5 طرق لتحسين السيو وتجربة المستخدم وإمكانية الوصول

5 طرق لتحسين السيو وتجربة المستخدم وإمكانية الوصول:

أعلنت جوجل مؤخراً عن مجموعة من التحديثات والتي منحتنا طرق لتحسين السيو وتجربة المستخدم وإمكانية الوصول للمواقع، والتي بدئ فيها صناع المحتوى وكتاب المحتوى يتنافسون لتطبيقها بأعمالهم السابقة أو الحالية منها الأسئلة الشائعة ومنها المميزات والعديد من الصفات الأخرى التي اذا توفرت في محتواك بمقاييس خاصة هذا يعني حصدك لمجموعة جيدة من الزيارات، ولكن سأشرح عن تحديث سابق سبب تغيير هائل في ترتيب المواقع وكان ذلك في مايو 2021، ويسمى التحديث Core Web Vitals، وهو عبارة عن “مجموعة من المقاييس المتعلقة بالسرعة والاستجابة والاستقرار البصري لمساعدة مالكي المواقع على قياس تجربة المستخدم على الويب”. 

من خلال هذا الإعلان ألقيت نظرة أعمق على التداخل بين تصنيفات البحث، وتجربة المستخدم، وإمكانية الوصول، وتمكنت من تحليلها بشكل كبير، وضبطها لإبقاء كل المواقع التي امنحها استشارتي متصدرة. 

وهذه المجالات الخمسة كعوامل أساسية:

  1. سرعة الموقع
  2. الصور
  3. الترميز الدلالي
  4. قابلية القراءة
  5. تسميات توضيحية على الفيديو

إذا قامت علامتك التجارية بتقييم هذه المجالات الخمسة ومعالجتها، فمن المحتم زيادة تصنيفات البحث، وسهولة الاستخدام، وإمكانية الوصول لموقعك أو متجرك.

سأشرح بإيجاز كا واحدة منها لأنها تختلف من موقع لموقع أخر، وهي:

سرعة الموقع

كانت سرعة الموقع عاملاً تصنيفياً لشركة جوجل منذ عام 2018. مع إعلان Core Web Vitals، تربط جوجل سرعة الموقع بتجربة مستخدم جيدة، فإذا كان لديك موقع ويب بطيء، فسيغادر الزوار قبل التفاعل مع صفحتك مما يتسبب في ارتفاع معدل الارتداد وتجربة سيئة وهذا ضار جداً.

 

كيفية زيادة سرعة موقعك:

أولاً عليك فحص موقعك ومعرفة مواطن الضعف التي تسبب ضعف سرعته مع تحديدك لطريقة حلها، ولكن الأكر ليس ببسيط فأنت بحاجة لخبير لأن عوامل ضعف سرعة موقعك يمكن أن تكون برمجية أو بسبب المقالات فأنت بحاجة لاستشارة تعطي لك الأفضل وتحقق ما تحتاجه لموقعك للتصدر.

ثانياً تغيير حجم الصور الخاصة بك، ففي كثير من الحالات يعد حجم الصورة أحد أسهل الطرق لتحسين أوقات التحميل، فعند التحميل تأكد من أن صورك أقل من 300 كيلوبايت، ولكن كلما كان حجمها أصغر كان ذلك أفضل.

 

الصور:

تساعد الصور المستخدم في فهم المنتج أو الخدمة أو سياق صفحتك، ومن خلال تحسين صورك، فإنك تزيد من فرصك في الترتيب في الصور،و SERP (سأخصص مقالة له لاحقاً تابع الموقع لتتعلم المزيد). 

من خلال تحسين صورك فإنك تساعد أيضاً في قدرة قارئ الشاشة على شرح الصورة للمستخدم، وزيادة الوقت المستغرق في الصفحة فالصور من عوامل الهاء المستخدم ضمن الموقع.

 

كيفية تحسين صورك:

أضف نص بديل باستخدام جمل حقيقية تصف الصور حيث سيساعد هذا في ترتيب نتائج الصور، ومساعدة المستخدمين عند استخدام برامج قراءة الشاشة لفهم الصورة.

استخدم الصور ذات الصلة مع الكلمات المفتاحية الرئيسية ذات الصلة ستساعد زوار موقعك في الحصول على ترتيب أفضل بالإضافة إلى تحسين إمكانية الوصول باستخدام برامج قراءة الشاشة.

قم بإنشاء صور قليلة الحجم للمساحة وتقليل حجم الملف، والمقال المرفوع، فسيساعد في زيادة سرعة الموقع عن طريق تغيير حجم الصور بشكل صحيح.

 

الترميز الدلالي:

أحد المتطلبات العديدة لـ WCAG 2.0 هو أن عناصر عنوان (H1 ، H2 ، H3) للغة HTML يجب أن توفر بنية وثيقة مهمة للمساعدة في تطوير السيو حيث يتيح ذلك للمستخدم الذي يستخدم لوحة مفاتيح أو قارئ شاشة أن يفهم بسرعة ما هي العناوين الرئيسية، والعناوين الفرعية، وما إلى ذلك. 

لا يساعد هذا فقط مع برامج قراءة الشاشة ولكن التسلسل الهرمي الطبيعي للقراءة للمستخدم، فباستخدام الترميز الدلالي المناسب، فإنه يسمح لـ جوجل بقراءة المحتوى الخاص بك، وربما تقديم صفحتك كمقتطف مميز.

 

أفضل الطرق التي يجب اتباعها مع بنية المقالات:

استخدم العناوين بشكل صحيح، فعندما يكون عنوان استخدم علامة H، وعندما تكون فقرة استخدم علامة P.

يساعد هذا برامج قراءة الشاشة، وجوجل في فهم المحتوى الخاص بك.

لا تتخطى العناوين تذكر دائماً أن يكون لديك H1 وبعض H2 و H3s عند الحاجة، ولا تتخطى من H1 إلى H3. فكر في التسلسل الهرمي والمحتوى المناسب لكل قسم.

أضف كلمات رئيسية إلى عناوين H2 الخاصة بك، واستخدم H2 للإجابة على أسئلة المستخدمين حيث يتيح لهم ذلك العثور بسرعة على القسم الذي يبحثون عنه ومساعدة جوجل في ترتيب المحتوى الخاص بك.

سهولة القراءة:

عند كتابة المحتوى الخاص بك لموقع الويب الخاص بك حافظ على سهولة القراءة في مقدمة مقالاتك مع لغة بسيطة، وواضحة تجيب على الأسئلة بشكل فعال، وتساعد في ترتيب المحتوى الخاص بك ضمن جوجل، ولا تنسى فكر في الجودة، والعمق، وليس الكمية.

 

إليك بعض النصائح التي يجب وضعها في الاعتبار:

أجب عن الأسئلة التي يبحث عنها المستخدمون في محتواك حيث يبحث الزوار عن إجابات، وليس فقط كلمة واحدة أو كلمتين، فمن خلال الإجابة على هذه الأسئلة ستشرك المستخدمين وتحتفظ بهم على صفحتك.

لا تحشو صفحاتك بالكلمات المفتاحية الرئيسية، فقط اكتب باستخدام جمل واضحة وبسيطة، أضف كلماتك الرئيسية عندما يكون لها معنى.

اكتب فقرات ونقاط نقطية سهلة القراءة مما يجعل من السهل على المستخدمين قراءة المحتوى الخاص بك، ولا يفضل المستخدمون ذلك فحسب بل من المرجح أن يتم انتقاؤك للمقتطفات المميزة.

اقرأ أيضاً: كيف تبني متجر الكتروني وعلامة تجارية بـ 5 استراتيجيات

تسميات توضيحية على الفيديو:

هل تعلم أن دراسة أمريكية أجرتها Verizon وجدت أن 92٪ من المستخدمين يشاهدون مقاطع الفيديو بدون صوت؟ إذا كنت تعرض مقاطع فيديو على موقع الويب الخاص بك، فإن الفوز السهل هو إضافة تسميات توضيحية، ومن خلال إضافة التسميات التوضيحية سيسمح للمستخدمين بالتقاط الفيديو دون الحاجة إلى تشغيل الصوت، وبالإضافة إلى مساعدة جوجل على فهرسة الفيديو الخاص بك بشكل أسرع.

 

فيما يلي أفضل الممارسات لوضع تسميات توضيحية لمقاطع الفيديو الخاصة بك:

تضمين التسميات التوضيحية في الفيديو. حيث يسمح هذا للمستخدم بقراءة المحتوى أثناء مشاهدته للفيديو حيث يمكنك إضافة نص أسفل الفيديو فإذا تم عرض الفيديو على مدونة أو موقع اليوتيوب أو على إحدى الشبكات الاجتماعية، فقم بتضمين المحتوى أسفل الفيديو.

تحقق من أحدث موارد جوجل لتحسين محركات البحث للفيديو، واجعل مقاطع الفيديو الخاصة بك متاحة على الويب، وأنشئ ملف Sitemap السايت ماب الخاص بمقالاتك تتضمن الكابشنز للفيديو، وقم بتضمين صورة مصغرة عالية الجودة.

 

على الرغم من أن هذه ليست سوى 5 طرق للتدخل، وتحسين عوامل ترتيبه إلا أن هناك العديد من المجالات الأخرى التي ستساعدك فيها متطلبات تجربة المستخدم وإمكانية الوصول على الترتيب في نتائج جوجل. يمكنك التعرف على المزيد حول كيفية دعمنا لتحسين محركات البحث السيو من خلال الحصول على استشارة مجانية مني.

 

هل اعجبك المقال؟ قم بمشاركته 🤗

محتوى الفقرات

Open chat
med3bbas.com
مرحبا 👋
هل يمكنني مساعدتك؟