كيف تأثر السيو لموقعك بـ تحديث الخوارزمية لجوجل لعام 2022؟

تصدر جوجل ومحركات البحث الأخرى تحديثات باستمرار لتحسين تجربة البحث السيو للمستخدم عبر الإنترنت بما يعرف بـ تحديث الخوارزمية، وعلى الرغم من أن تحديثات الخوارزميات هذه لها فوائد طويلة الأجل إلا أنها قد تأتي بتأثيرات سلبية قصيرة المدى تؤثر على موقع الويب الخاص بك، ومؤشرات الأداء الرئيسية للتسويق (KPIs).

 

كيف تتحقق مما إذا كان تحديث محرك البحث جوجل قد أثر على السيو لموقع الويب الخاص بك:

عندما يتم طرح تحديث أساسي جديد قد تبدأ في ملاحظة التغييرات في مقاييس موقع الويب الخاص بك مثل حركة الزيارات، وتصنيفات الكلمات الرئيسية، والنقرات، ومرات الظهور. هذه التقلبات هي علامات مبكرة على أن التحديث قد يؤثر على موقع الويب الخاص بك وقد حان الوقت لبدء الانتباه.

 

انتبه إلى أداء الموقع:

تعتبر التغييرات الجذرية في واحد، أو أكثر من مؤشرات الأداء الرئيسية مؤشراً جيداً على أن موقعك قد تأثر بالتحديث، ولكن لا ينبغي لك عزل أي مؤشر أداء رئيسي، والانتقال إلى نتيجة أو استنتاج في وقت مبكر جداً.

 

على سبيل المثال كان هناك مواقع شهدت انخفاضاً في عدد الزيارات الواردة من نتائج البحث عبر محركات البحث المختلفة إلى موقعه، وبعد الدراسة والفحص على الكلمات المفتاحية الرئيسية ومرات الظهور حيث تم اكتشاف أنها بدأت في الترتيب بالنسبة للكلمات المفتاحية الرئيسية ذات الذيل الطويل بدلا من الكلمات المفتاحية الرئيسية قصيرة الذيل، والتي كانت في الأساس في الصفحتين الثانية، والثالثة من النتائج، وهي الصفحات التي ينقر فيها 0.63٪ من الباحثين على شيء ما.

سترى في كثير من الأحيان مجموعة من التغييرات مع مؤشرات أداء رئيسية مختلفة لموقع الويب بناءً على التحديث، ومن المهم إلقاء نظرة على جميع الأدوات الموجودة في حزام الأدوات (جوجل أناليتكس، وجوجل سيرش كونسول، وأدوات تفحص الكلمات المفتاحية الرئيسية، وما إلى ذلك) للحصول على الصورة الكاملة لما يؤثر على موقع الويب الخاص بك.

تحديث الخوارزمية

إذا لاحظت تغييرات جذرية في مؤشرات الأداء الرئيسية، فما هي خطوتك التالية؟

انتظر بضع وقت:

أصبحت جوجل أفضل بكثير في طرح تحديثات البحث منذ التحديث الأساسي الأول في عام 2003، والذي أثر على العديد من المواقع البريئة باعتبارها تستخدم “إيجابيات خاطئة”. 

في الوقت الحاضر إذا أعطيت موقع الويب الخاص بك وقتاً – حوالي أسبوعين – بعد إصدار التحديث، فقد ترى أن إحصاءاتك تبدأ في الارتداد دون الحاجة إلى القيام بأي شيء.

إذا مر أسبوعان وما زلت تلاحظ الحد الأدنى من التحسينات على مؤشرات الأداء الرئيسية المتأثرة، فقد حان الوقت لبدء التخطيط لكيفية تحديث موقع الويب الخاص بك للتعافي من تحديث الخوارزمية.

 

كيفية التعافي من تحديث الخوارزمية:

تتمثل الخطوة الأولى للتعافي من تحديث الخوارزمية لمحرك البحث في معرفة أن التحديث قد تم طرحه بالكامل حيث تقوم جوجل باستمرار باختبار، وتحديث نظامها الأساسي. 

في عام 2020 أجرت جوجل 4500 تغيير على البحث، وأجرت 600000 اختبار بمفردها حيث تعد العديد من هذه الاختبارات جزءاً من تطوير الخوارزمية، ويمكن أن تسبب تغييرات في مؤشرات الأداء الرئيسية الخاصة بك.

تريد التأكد من انتهاء التحديث قبل إجراء تغييرات على موقع الويب الخاص بك حتى لا تتسبب بطريق الخطأ في ضرر أكثر مما تنفع – كما ذكرت سابقاً، قد يكون إعطاء وقت لموقعك هو كل ما تحتاج إليه. 

تعد مدونتي الشخصية مورد جيد للبقاء على اطلاع على التحديثات، ويمكنك فهم طريقة التعامل مع تحديثات الخوارزمية عبر التواصل معي لاستشارة مجانية.

فهم التحديثات (تحديث الخوارزمية):

بمجرد أن تعرف أن التحديث الأساسي قد تم طرحه بالكامل اقرأه، وافهم الغرض من التحديث، وأنواع مواقع الويب، والشركات،  والمحتوى، وممارسات التسويق الرقمي التي يؤثر عليها حيث ستساعدك معرفة ذلك على تحديد أولويات المحتوى، وتحديد المكان الذي تحتاج فيه لإجراء تغييرات في استراتيجية التسويق الرقمي الخاصة بك. بالنسبة لي قمت بإعادة النظر في إستراتيجية الكلمات المفتاحية الرئيسية، والمحتوى الخاصة بي للتركيز على الاختلافات سواء للكلمات المفتاحية قصيرة الذيل، أوللكلمات المفتاحية الرئيسية طويلة الذيل المحددة التي بدأت بترتيبها في الصفحات اللاحقة من SERPs.

تحديد المحتوى المتأثر:

في بعض الأحيان سيؤثر تحديث الخوارزمية فقط على أجزاء من موقع الويب الخاص بك مثل المحتوى القديم، أو صفحات المنتج. في أوقات أخرى قد تؤثر على موقعك بالكامل لذلك استخدم أدوات جوجل أناليتكس، و جوجل سيرش كونسول، والكلمات المفتاحية الرئيسية لتحديد الصفحات الأكثر تأثراً في موقعك، ويمكن أن تساعدك تصفية البيانات حسب تاريخ إصدار التحديث في التعرف على هذه الصفحات بسهولة أكبر.

حدث محتوى موقعك:

الخطوة الأخيرة هي تحديث محتوى موقعك، فقم بإعطاء الأولوية للصفحات ذات الصلة، والقيمة أولاً مثل الصفحات الرئيسية، والمدونات “المقالات” عالية الأداء، والصفحات الأكثر زيارة على موقعك. 

بمجرد إجراء التحديثات من الأفضل أن تطلب من جوجل إعادة الزحف إلى موقعك على الويب حيث سيؤدي ذلك إلى تحسين فرص إعادة الزحف إلى موقعك، وفهرسته عاجلاً وليس آجلاً (في حال كنت تملك صفحات أو مقالات غير مؤرشفة)، وبعد ذلك ألق نظرة على كيفية إنشاء محتوى جديد، أو تجربة استراتيجيات تسويقية مختلفة لمواصلة تنمية علامتك التجارية.

اقرأ أيضاً: كيف تبني متجر الكتروني وعلامة تجارية بـ 5 استراتيجيات

ابقي نظرك على تحديثات خورازميات محركات البحث المختلفة:

تعد متابعتي الشخصية وخبرتي في مجال التسويق الالكتروني دربا مهما لإنشاء استراتيجيات تحسين محركات البحث، والمحتوى مع مراعاة تحديثات الخوارزمية الخاصة بجوجل، وطريقة رائعة للبقاء على اطلاع دائم بالتحديثات الأساسية، وإجراء تغييرات استراتيجية على تسويق المحتوى الخاص بك.

 

هل تريد الدردشة؟ اتصل بي لطرح أسئلة حول المحتوى الخاص بي، وخدمات التسويق الرقمي الأخرى التي أقدمها لك، أو تواصل معي مجانا لتحصل على استشارة مجانية بهدف تطوير عملك بالشكل الصحيح. أنا مستعد عندما تكون مستعداً!

هل اعجبك المقال؟ قم بمشاركته 🤗

Open chat
med3bbas.com
مرحبا 👋
هل يمكنني مساعدتك؟