أساسيات التسويق الالكتروني لعام 2023

يكتسح التسويق الالكتروني عالم الأعمال كعاصفة متزايدة نظراً لسهولة وصول العملاء المتزايد التي يقدمها المجتمع الرقمي إلى المنتجات والخدمات مما دفعنا لاطلاق هذه السلسلة لتسهيل فهمه.

نجح التسويق الالكتروني في خفض مدى تأثير الإعلام التقليدي المقروء والتلفزيوني على الترويج للخدمات والمنتجات التي تقدمها الشركات والمتاجر بل وساهم أيضاً في ظهور ما يسمى التجارة الالكترونية والشراء عبر الانترنت.

اليوم أكثر من أي وقت مضى أصبح لدى الناس التكنولوجيا للوصول إلى الوسائط الرقمية في راحة أيديهم متى ما يريدون. 

وهذا ما سمح للأعمال التجارية بالاستمرار في المضي قدماً حيث يعد الإنترنت عنصراً أساسياً في التسويق اليوم، ومن المقرر أن يزداد انتشاره في مجال التسويق في السنوات القادمة.

ما هو التسويق الالكتروني (التسويق الرقمي)

التسويق الالكتروني (التسويق الرقمي)

التسويق الالكتروني (التسويق الرقمي)

عندما يفكر الناس في التسويق الالكتروني، فإنهم غالباً ما يعادلونه بالتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ومع ذلك فإن التسويق الالكتروني أوسع بكثير من التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي حيث يغطي مجموعة واسعة من أنشطة التسويق الرقمي عبر الإنترنت بما في ذلك:

  • التسويق بالمحتوى
  • تحسين محركات البحث
  • إدارة المواقع الإلكترونية والتحسين
  • الاعلانات المدفوعة والتسويق بمحرك البحث (SEM)
  • تسويق وسائل التواصل الاجتماعية (فيسبوك، وتويتر، وانستغرام)
  • التسويق عبر الجوال
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني

يبني التسويق الرقمي علاقات هادفة مع الجماهير المستهدفة باستخدام القنوات والأدوات الرقمية للوصول إلى المزيد من الجمهور المستهدف.

مبادئ التسويق الالكتروني

مبادئ التسويق الالكتروني الحجر الأساسي لأي عمل بشكل عام وللشركات والمتاجر الالكترونية بشكل خاص لفهم الأسس الصحيحة لعملية التسويق:

  • معرفة إنشاء الملف الشخصي المثالي للعميل وهو تمثيل شبه محدد لعميلك المثالي
  • إنشاء UVP (عرض القيمة الفريدة)، وUSP (نقطة البيع الفريدة) للمؤسسة التي تعمل بها
  • كيفية بناء استراتيجيات وعروض تسويق رقمية مختلفة لنجاح الحملة
  • الإبداع بتقويم وكتابة المحتوى
  • الفهم الأساسي لتطور تسويق المحتوى
  • مسار المبيعات وكيف تحدده

هذه هي المبادئ التي يجب أن تعرفها قبل البدء في ممارسة التسويق الرقمي بشكل حقيقي.

أساسيات التسويق الالكتروني

أساسيات التسويق الالكتروني

أساسيات التسويق الالكتروني

يستخدم التسويق الالكتروني العديد من الأساليب والقنوات المختلفة للتواصل الاجتماعي مع عملائهم حيث يتواجد العملاء على الإنترنت بشكل مستمر تقريباً، والحملة الرقمية القوية هي الطريقة الأسهل والأكثر ضماناً للوصول إلى السوق المستهدف.

وفيما يلي بعض الأساسيات التي يجب أن توفرها لتحقيق عملية تسويق الالكتروني ناجحة:

استخدام الموقع كوسيلة للتواصل

حيث يعد موقع شركتك أو متجرك الالكتروني بشكل عام الوسيط الأساسي على الإنترنت بين الجمهور والشركة.

ولكن لا تحتاج كل شركة إلى إنشاء موقع معقد باستخدام البرمجة الخاصة يمكن استخدام أنظمة مساعدة لبناء موقع فوري CMS  مثل ووردبريس، وسلة، وزد، ونون، وغيرها، وبدون الحاجة لقاعدة بيانات كبيرة.

وذلك خصوصاً بالنسبة للمتاجر الالكترونية والشركات الصغيرة.

المحتوى هو المفتاح فالمحتوى الملك

المحتوى الجيد هو أساس النجاح في التسويق الالكتروني عبر الإنترنت، وهو أساس تحسين محرك البحث (السيو) وهو عامل جودة مهم لأنه يؤثر على العديد من تخصصات التسويق الأخرى، ومن الأهمية بمكان أن يكون المحتوى دائماً فريداً ولا يتم نسخه فقط من مصادر أخرى عبر الإنترنت.

وأما بالنسبة للمتاجر الالكترونية فأنت بحاجة لمتخصص ليختار لك أفضل المنتجات، والتي تحقق البيع مع إدارة حقيقية لعملية التسويق.

يستغرق التسويق عبر الإنترنت وقتاً وخبرة

لا تحدث استراتيجيات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتسويق المحتوى عن طريق الصدفة فحسب، فالتسويق عبر الإنترنت هو وظيفة بدوام كامل.

تعد المعرفة والخبرة من العوامل التي لا ينبغي الاستهانة بها (بالإضافة إلى الوقت) حيث يجب إنشاء الحسابات والملفات الشخصية وإدارتها من قبل المتخصصين، وعدم ترك المتدربين للعناية بها.

 التسويق الالكتروني عبر الإنترنت يحتاج استراتيجية محددة

 

بمجرد أن يكون لديك استراتيجيتك الخاصة يجب عليك إخبار الأقسام الأخرى في الشركة حتى يتمكنوا من تنسيق أعمالهم مع عملك. إذا كنت ترغب في إنشاء مزيج تسويقي ناجح، فأنت بحاجة إلى التوقف عن رؤية كل نهج كحالة منعزلة.

إذا كنت تعتبر القنوات تخصصات مستقلة دون التفكير في المزيج التسويقي، فقد تواجه بعض المشكلات.

كل هذا يندرج ضمن وضع استراتيجية عمل واضحة تؤدي للنجاح كما ترغب وتحتاج.

سهولة الاستخدام تأتي قبل التصميم

من الواضح أن جانب تصميم موقع الانترنت مهم، فاعتماداً على الصناعة أو الخدمة يتوقع المستخدم تصميمات جذابة عند زيارته لموقع الشركة أو المتجر الالكتروني على الانترنت تلبي له تجربة مستخدم جيدة، وتنفيذها بطريقة حديثة ومبتكرة.

ما هي مكونات التسويق الالكتروني؟

مكونات التسويق الالكتروني

مكونات التسويق الالكتروني

نحن نعيش في هذا العصر الرقمي حيث يمكن لنظام التسويق عبر الإنترنت الشامل أن يساعدك في تحقيق المزيد من العملاء المحتملين، وهناك 6 مكونات رئيسية لإستراتيجية رائعة للتسويق عبر الإنترنت من أجل نجاح عملك:

تصميم المواقع الإلكترونية

كما ذكرت سابقا بصفتها جوهر مؤسستك يجب أن يكون تصميم موقعك والعلامة التجارية الخاص بك ماهراً ونظيفاً وبسيطاً بحيث يمكن لجميع الأشخاص (وليس العملاء فقط) استكشافه، وفهم رحلته فيه (ما نسميه رحلة العميل) حيث يعد تصميم الويب لموقعك أكثر أهمية لاستهداف جمهورك، وإظهار هدفك في تطوير عملك.

المدونة

تحصل الشركات التي تسوق بالمحتوى على 55٪ عدداً أكبر من الزوار على مواقعها مقارنة بالشركات التي لا تعتمد على ذلك حيث يجب أن يشتمل موقعك على مدونة منسقة مما يساعدك على منح العملاء بيانات قيمة وقابلة للتطبيق.

تحسين محركات البحث

 

يبحث العديد من العملاء المحتملين للحصول على إستراتيجية لتحسين محركات البحث (SEO) من شأنها أن تساعد في ترتيب موقعك، ومدونتك، وحسابات الشبكات الاجتماعية عبر الإنترنت في مرتبة عالية على الصفحة الأولى على جوجل

التسويق عبر البريد الإلكتروني

نظراً لأنه لا يمكنك عموماً الاحتفاظ على العملاء لتصفح كامل موقعك بكل منتجاتك، فإن التسويق عبر البريد الإلكتروني يعد أسلوباً رائعاً للبقاء أمام عملائك. قم بالتركيز على:

  • وضع خطة جيدة للتسويق عبر البريد الإلكتروني بحيث تتوافق مع شكل وأسلوب موقعك، وتنتهي مع نظام ترويج شامل.
  • توفير بيانات قيمة وقابلة للتطبيق عبر البريد الإلكتروني طوال الوقت لمساعدتك على تغيير الاحتمالات إلى عملاء.

التحليلات الإحصائية

يفترض قياس نتائج وأنماط موقعك، ومدونتك، وحملات البريد الإلكتروني، وتحديد الصفحات التي يصل عبرها العملاء إلى موقعك.

ايجابيات وسلبيات التسويق الالكتروني 

للتسويق الالكتروني كما وضحنا سابقاً العديد من إيجابيات وسلبيات تعتمد على طريقة ووسيلة تطبيق الخطوات لتحقيق استراتيجية التسويق المنظمة مسبقاً، ومن المتوقع أن يزداد التسويق الرقمي باستمرار خلال العقد المقبل حيث يواصل المسوقون تحويل ميزانيات الإعلانات الرقمية لتحسين العائد الإجمالي على الاستثمار.

ايجابيات التسويق الالكتروني

التسويق الالكتروني ممكن بتكلفة بسيطة

من أهم مزايا التسويق الالكتروني قدرته على تبسيط التكاليف حيث لا تحتاج الشركات إلى إنفاق الكثير من الأموال لتسويق نفسها عبر النت.

تقول دراسة أجرتها HubSpot أنها تكلف حوالي 61٪ أقل من التسويق التقليدي المرئي والمسموع غير المتصل بالإنترنت حيث يتم تحقيق هذا التخفيض الكبير في التكلفة من خلال إلغاء النفقات المتعلقة بالسفر، والطباعة، والإعلان عبر القنوات التلفزيونية، والعروض، وما إلى ذلك.

 

اقرأ أيضاً: كيف تختار إستراتيجية الاعلانات المدفوعة المناسبة لأهدافك

التسويق الالكتروني له امتداد عالمي

في حين أن التسويق التقليدي غير المتصل بالإنترنت مقيد بالجغرافيا، فإن التسويق عبر النت ليس كذلك، وهذا يفتح الفرص لإنشاء حملات تسويقية عالمية بسهولة، وبتكلفة معقولة.

حتى الأعمال التجارية الصغيرة يمكنها الوصول إلى جمهور دولي من خلال فتح متجر إلكتروني.

لذلك مع القليل من الابتكار يمكن للشركات أن تكتسب رؤية عالمية وتصل.

وصول محلي أفضل

يعمل التسويق الرقمي أيضاً على تحسين الرؤية المحلية، وهو أمر مهم بشكل خاص إذا كان عملك يعتمد على العملاء في منطقتك. يمكنك جلب المزيد من العملاء إلى متجرك من خلال تحسين محركات البحث المحلية (Local SEO)، والإعلانات المستهدفة محلياً. 

سيكلفك هذا جزءاً بسيطاً من التكلفة والجهد اللازمين للتسويق خارج النت.

تطوير العلامة التجارية

يتضمن تطوير العلامة التجارية بذل أنواع مختلفة من الجهود لجعل عملائها يعتبرونها موثوقة.

يبسط التسويق الرقمي ذلك حيث يمكنك القيام بحملات مباشرة بطريقة مخصصة لإشراك العملاء، ومنحهم تجربة لعلامتك التجارية. 

يساعد التسويق الرقمي العلامات التجارية على بناءها

في التسويق الرقمي هناك العديد من الطرق للقيام بذلك.

يمكنك نشر محتوى مثير للإعجاب من خلال قنوات تسويقية مختلفة لتوصيل رسالتك، وإظهار منتجاتك، وهذا سيؤدي إلى جذب جمهورك المستهدف، وتوسيع نطاق وصولك.

الوصول إلى العملاء أينما كانوا

اليوم يستخدم الناس قنوات مختلفة على النت للبحث عن منتجات وخدمات مختلفة. 

هذا يجعل من المهم بالنسبة لك الوصول إليهم حيث يبحثون عن العروض في مجال تخصصك.

يتيح لك التسويق الرقمي إنشاء حضور قوي، ومتنوع عبر الإنترنت. 

يمكنك استخدام موقعك، ومواقع المراجعة، ومحركات البحث، ووسائل التواصل الاجتماعي، ومواقع تسويق الفيديو، وندوات النت، والمزيد. 

لتقديم أنواع مختلفة من المحتوى عبر الإنترنت حيث يمكنك إنشاء فيديو عبر الإنترنت، ومدونات، وصور، وبودكاست، ورسوم بيانية، وكتب إلكترونية، وما إلى ذلك.

التسويق الرقمي يسهل التخصيص

على عكس التسويق التقليدي حيث يكون تخصيص جميع رسائلك التسويقية أمراً شبه مستحيل، فإن التسويق عبر النت لا يمكّنها فحسب بل يبسطها أيضاً.

على سبيل المثال باستخدام الذكاء الاصطناعي يمكنك الترحيب بزوار موقعك بأسمائهم، وإرسال رسائل بريد إلكتروني ترويجية مصممة جيداَ، وبدء محادثة من حيث غادر العميل سابقاً، والمزيد باستخدام برنامج أتمتة التسويق، فهذه يمكن أن تعزز تجربة المستخدم للعملاء الخاصة بك.

يحسن التسويق الالكتروني معدلات التحويل

يتطلب التسويق التقليدي من المستهلكين أداء مهام متقطعة متنوعة مثل السفر إلى متجر، وإجراء مكالمة هاتفية، وما إلى ذلك. من ناحية أخرى يعتبر التسويق عبر الإنترنت متماسكاً وسلساً.

يمكنك الوصول إلى الأشخاص ببضع نقرات بالماوس، ويمكنك حتى أتمتة هذه العملية حيث يمكنهم أيضاً اتخاذ إجراءات فورية، فهذا يحسن التحويلات.

بالتسويق الالكتروني تكون النتائج قابلة للتتبع والقياس

تمكّن تحليلات جوجل وأدوات القياس الرقمية الأخرى الشركات من تتبع، وتحليل فعالية حملاتهم التسويقية عبر الإنترنت. 

تمنحك هذه معلومات مفصلة حول كيفية استجابة العملاء لإعلاناتك، وتفاعل الزوار مع موقعك، والمزيد، وبالتالي يمكنك صقل مهاراتك التسويقية، وتسويقها بفعالية عبر الإنترنت.

يسمح لك التسويق الالكتروني باستهداف جماهير محددة

يمكّنك التسويق الرقمي من استهداف جماهير محددة بطريقة سهلة، وغير مكلفة. على سبيل المثال المشاركة في مناقشات جماعية على المنتديات، واستخدام الهاشتاج على وسائل التواصل الاجتماعي، والاستخدام الفعال للكلمات الرئيسية المستهدفة في منشورات المدونات التعليمية، وما إلى ذلك، فهذه تزيد من معدلات التحويل الخاصة بك.

يحقق التسويق الالكتروني أرباحاً أعلى

لقد وجدت الدراسات أن الشركات تنمو بمعدل أسرع. بالإضافة إلى ذلك نظراً لأنهم قادرون على الوصول إلى المستهلكين في الوقت المناسب في المكان المناسب، وبواسطة الرسالة الصحيحة، فإنهم قادرون على تحويل المستهلكين بشكل أفضل.

سلبيات التسويق الالكتروني

استهلاك الوقت

أكبر عيب في التسويق الالكتروني هو طبيعته التي تستغرق وقتا طويلاً. بمرور الوقت ستفهم ما الذي يناسب علامتك التجارية، وما لا يناسبها. ثم يمكنك تنظيم استراتيجياتك، واستخدام الأساليب الصحيحة لتقليل استهلاك الوقت. 

لذلك قبل الدخول في التسويق عبر الإنترنت يجب أن يكون لديك خطة مناسبة مع استراتيجيات تعمل.

 

قضايا الأمان والخصوصية

يعد الأمان والخصوصية من الاهتمامات الرئيسية عندما يتعلق الأمر بالتسويق الرقمي. من الأهمية بمكان للشركات حماية بيانات العملاء، فعندما لا يكون العملاء واثقين من أن العلامة التجارية، أو النشاط التجاري يهتم بأمان بياناتهم، فلن يتفاعلوا معه.

 

عدم إمكانية الوصول

على الرغم من أن التسويق عبر الإنترنت يمنح العلامات التجارية وصول عالمي إلا أنه لا يمكن الوصول إلى جميع المناطق، أو الأشخاص في العالم من خلاله. 

على سبيل المثال في المناطق الريفية حيث لا يتوفر مقدمو خدمة الإنترنت، أو يكون الاتصال بالإنترنت ضعيفاً. 

علاوة على ذلك لا يمكن الوصول إلى الأميين، وكبار السن الذين لا يستخدمون الإنترنت من خلال التسويق الرقمي.

 

الاعتماد على التكنولوجيا

يعتمد التسويق عبر الإنترنت بالكامل على الأدوات الحديثة، وتكنولوجيا الإنترنت، والأجهزة التكنولوجية. لذلك تحتاج إلى الاستثمار في هذه الأشياء للقيام بالتسويق عبر الإنترنت. 

علاوة على ذلك لا يمكنك الوصول إلى هؤلاء الأشخاص غير البارعين في استخدام هذه الأجهزة.

 

القضايا التكنولوجية

عندما تواجه مشكلات تقنية مثل تصميم موقعك، وسرعة تحميل الصفحة البطيئة، وتعطل موقع النت، وضعف التنقل في الموقع، وضعف تحسين محرك البحث، وغير ذلك، فإنك تميل إلى فقد حركة الزيارات. 

عند مواجهة مثل هذه المشكلات يذهب الأشخاص إلى منافسيك الذين يتمتعون بالسلامة الفنية، ويقدمون تجربة سلسة عبر الإنترنت.

 

المنافسة العالمية

يمنح التسويق الرقمي كل نشاط تجاري وصولاً عالمياً. هذا يعني أيضاً أنه عليك مواجهة منافسة عالمية. سيتعين عليك العثور على التكتيكات، وتطبيقها لمحاربة العديد من المنافسين الذين يستهدفون أيضاً نفس الجمهور لأنك بحاجة إلى التميز من بين الحشود لجذب انتباه المستهلكين.

 

تكلفة الصيانة

على الرغم من أن التسويق الالكتروني يساعد في قطع الكثير من النفقات إلا أنه قد يزيد أيضاً من نفقاتك. لأنك تحتاج إلى تحمل النفقات المتعلقة بالاستثمار (في الدومين والاستضافة والاعلانات) والصيانة. بالإضافة إلى ذلك تحتاج أيضاً إلى تعيين متخصصين، ومطورين تقنيين لإدارة قنوات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

 

مواجهة ردود فعل سلبية ومراجعات

على عكس التسويق التقليدي يواجه التسويق الرقمي خطر الانتشار الفوري لسمعة سيئة. لأن أي تعليق سلبي، أو مراجعة، أو تعليقات، أو انتقاد حول علامتك التجارية يمكن أن ينتشر بسرعة مما يؤدي إلى الإضرار بصورة علامتك التجارية (في حال لم تقم بالاستراتيجية الصحيحة طبعاً ولم تتصل بخبراء ليساعدوك ويعطوك النصائح). 

لذلك يجب أن يكون فريق خدمة العملاء لديك سريعاً في التعامل مع مشكلات العملاء بشكل فعال.

اقرأ أيضاً: 4 ميزات للبحث عنها عند اختيار مسوق رقمي خبير

أنشطة مكافحة العلامة التجارية

يُعرف أيضاً باسم السطو الإلكتروني، ففي مثل هذه الحالات يمكن لفرد أو مجموعة من الأفراد التأثير على سمعة العلامة التجارية من خلال نشر شائعات كاذبة حول علامتك التجارية بقصد إفسادها.

 

الاحتيال عبر الإنترنت

تواجه العلامات التجارية المؤسسة خطر الاحتيال عبر الإنترنت حيث يمكن لطرف غير مصدق عليه استخدام ممارسات غير أخلاقية واحتيالية مثل استخدام العلامات التجارية، والشعارات الخاصة بالعلامة التجارية في تسويقها. يمكن أن يؤدي ذلك إلى تشويه سمعة العلامة التجارية الراسخة المعنية. 

إلى جانب ذلك يمكن أن يؤدي أيضاً إلى بعض الخسائر المالية. 

 

احتمالية نسخ استراتيجياتك الترويجية

عندما تعمل شركة عبر الإنترنت بشكل جيد من خلال ابتكار أساليب مبتكرة يميل منافسوها إلى تقليدها. 

هذا النوع من القرصنة لأساليب واستراتيجيات ترويج العلامة التجارية هو عيب آخر للتسويق عبر الإنترنت.

شركات تسويق الكتروني في الامارات

دخل التسويق الالكتروني في الامارات حيز العمل بشكل كبير خلال العقد الماضي، ونمت الشركات التي تعتمد على المسوقين المحترفين بشكل كبير لتصل للعالمية، وهذا ما يجلب المزيد من المنافسة، والتحدي بين الشركات للحصول على أفضل الخبراء في كل مجال وخاصة مجال التسويق الالكتروني.

اقرأ أيضاً: طريقة إنشاء متجر الكتروني في الإمارات لعام 2023

أفضل شركات تسويق الكتروني في دبي

هذه الشركات هي الحل الأمثل لك فالتسويق الرقمي هو طريق المستقبل للشركات. 

اليوم أصبح عدد الأشخاص المتصلين بالإنترنت أكثر من أي وقت مضى، وتمثل الهواتف الذكية عنصراً أساسياً في أيدي كل شخص فوق سن الثانية عشرة. 

إذا لم تكن معتاداً على التسويق الرقمي، فقد تكون مصطلحات مثل SEO و PPC مربكة ويصعب فهمها. يتيح لك اختيار العمل معي الاستمرار في التركيز على ما هو أكثر أهمية – علامتك التجارية وعملك وإدارة موظفيك – بينما أقوم بإنشاء خطة تسويق رقمية مصممة لتوليد حركة الزيارات، وتؤدي إلى موقعك ومنتجاتك.

اقرأ أيضاً: أفضل شركة تصميم متجر الكتروني في دبي لعام 2023

الاسئلة الشائعة عن التسويق الالكتروني

ما هو التسويق الرقمي؟

يشير التسويق الرقمي إلى استخدام تقنيات مختلفة قائمة على الإنترنت للوصول إلى الجمهور المستهدف.

 

ما هي أنواع التسويق الالكتروني؟

تشمل بعض أنواع التسويق عبر الإنترنت تسويق المحتوى، وتحسين محركات البحث (SEO)، والتسويق عبر البريد الإلكتروني، والتسويق عبر محركات البحث (SEM)، والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي (SMM)، وتسويق الفيديو، والتسويق المؤثر، والإعلان على الشبكة الإعلانية، وتسويق التجارة الإلكترونية، والبحث المدفوع

 

ما هي استراتيجية التسويق الالكتروني؟

استراتيجية التسويق الالكتروني هي مجموعة من الإجراءات المحددة مسبقاً التي يتم إجراؤها عبر الإنترنت لتحقيق أهداف تجارية معينة.

هل اعجبك المقال؟ قم بمشاركته 🤗

محتوى الفقرات

Open chat
med3bbas.com
مرحبا 👋
هل يمكنني مساعدتك؟