مقدمة عن التسويق الداخلي وأهميته

مقدمة عن التسويق الداخلي

لقد استخدمت التسويق الداخلي كطريقة بالضبط من خلال بحث جوجل من خلال منصات متعددة، وغيرها لإنشاء عمل تجاري كبير لنفسي هذا هو المفتاح.

حسناً كيف تحدد مؤشرات الأداء الرئيسية التي تعمل على تنمية أعمالك بالفعل، وكيف تعتقد أنها نمت فالكثير من الزيارات لا تعني شيئاً.

لذلك سأوضح لك كيفية التركيز على المقاييس الصحيحة.

سأوضح لك كيفية استخدام تحليلاتك الخاصة، وسأوضح لك كيفية تحويل هؤلاء الزوار المحتملين إلى عملاء، ورغم أنه في الحقيقة هي أنه عندما يسمع الناس لأول مرة عن عملك، فإنهم لا يشترون في الحقيقة في الغالب، ولكن دائماً هناك طرق لجعل الناس يهتمون بك وبمنتجاتك ويتدافعون لشرائها ومنها طريقة التسويق الداخلي.

تعريف التسويق الداخلي وأنواع المحتوى:

أريد أن أعرّف التسويق الداخلي لك بطريقة سهلة منطقية، ولكي أفعل ذلك سأعطيك وجهات نظر حوله.

بادئ ذي بدء التسويق الداخلي، وإنه مصطلح مناسب لعميلات التسويق ضمن موقعك.

التسويق الداخلي هو عمليتك لإنشاء محتوى بالاستراتيجية التي تتيح للعملاء المحتملين اكتشاف هذا المحتوى عند بحثهم عن شيء ما.

وهذا هو المفتاح لأنهم يبحثون، أو يتصفحون، أو يقومون بنوع من البحث، فلقد استثمروا بالفعل وقتاً في هذه العملية، ونعلم أنهم يريدون بالفعل إيجاد كل ما يبحثون عنه، ولذلك سيكونون منخرطين للغاية وسيكونون مستعدين لاتخاذ الخطوة من التصفح إلى أن يصبحوا عملاء، وهذا حقاً ما تريده كعمل تجاري، فهذه هي القيمة.

أنت تعرف بالضبط ما يريدون وتعلم أنهم يريدون ذلك الآن، ويمكننا مقارنة ذلك بالتسويق الخارجي.

لنفترض أنك تشغل إعلاناً أو تضع لوحة إعلانية لنفترض مثلاً اشترِ منتجاتي، والأشخاص الذين يرونها قد يرغبون في كل ما تبيعه، أو قد لا يريدون كل ما تبيعه.

لذلك قد تحصل على عرض شراء، ولكن العميل المتوقع الذي تحصل عليه يكون عشوائياً بدرجة أكبر، وأقل استهدافاً حيث لا يمكنك إعادة استهدافه مرة أخرى بالشكل المطلوب.

مثال أخر عن ذلك سيكون أحد الأمثلة الملموسة الشائعة للتسويق الخارجي في مبيعات B2B أي من شركة لشركة أخرى حيث لنفترض أن لديك نوعاً من المنتجات الرقمية للترويج لها. ماذا يفعل الكثير من الناس؟

يذهبون إلى جوجل ويبدأون في البحث عن أناس مهتمين بالمنتجات أو لينكد ان وبمراسلة الجميع، ولذا فإن التسويق الخارجي بالتأكيد يمكن أن ينجح لكنه يتطلب الكثير من الجهد، والأشخاص الذين يتعلمون عنك لا تعرف الكثير عنهم، وهذا سيؤدي ببساطة لعملية بيع واحدة أو اثنتين فقط وهذا الأمر يعني شيئاً واحداً بأنك خسرت عميلاً أبدى بعض الاهتمام بمنتج من منتجاتك.

لا نعرف ما إذا كانوا يريدون ما تبيعه، ونحن بالتأكيد لا نعرف ما إذا كانوا يريدون ما تبيعه لاحقاً فقط لانك خسرت طريقة تحويلهم لعملاء دائمين.

باختصار سأساوي التسويق الخارجي بالتواصل المباشر، أو نشر الرسائل على وسائل التواصل الاجتماعي، مثل اشتري منتجي أو زر موقعي وهذا ما نجده في أغلب المحتوى المنتشر عبر الانترنت.

وهذا يقودني في الواقع إلى منظوري الشخصي، والذي في الواقع يربط الأشياء ببعضها البعض حيث يوجد الكثير من المنطقة الرمادية هنا.

على سبيل المثال هناك حالة هجينة لنفترض أنك تغرد مثلاً اشتري منتجي، وتنشر بوست اشتري منتجي ، ولكن ماذا لو عثر الأشخاص على حسابك ثم تصفحوا حسابك ووصلوا إلى موقعك؟

عملية التغريد الخاصة بك كان ذلك تسويقاً خارجياً أليس كذلك؟

أنت تدفع لتصل رسالتك، ولا يهتم العديد من الناس حقاً بما تنشر، ولكن أيضاً لأنك تنشئ محتوى عندما تنشر تغريداتك، فأنت تخلق هذه الفرصة لكي يكتشف الناس بالفعل تلك التغريدات، وحسابك، ومن خلالها يصلون إلى موقعك، فإذن هناك هذه المواقف المختلطة وهناك مناطق رمادية هنا.

لكن بشكل عام أوصي بالبساطة فكر في التسويق الداخلي كمحتوى يمكنك إنشاؤه سيتم اكتشافه عندما يبحث الأشخاص لا يهم مكان النشر سواء جوجل أو أمازون أو يوتيوب، لكنهم يبحثون أو يتصفحون أو يبحثون لأنهم يتخذون الخطوات ليأتوا إليك.

ونحن نعلم بالفعل الكثير من الأشياء عنهم، ونحن نعلم ما الذي يبحثون عنه ونعلم أنهم يبحثون عن هذه الأشياء في الوقت الحالي

لأنهم ببساطة بحاجة لها.

اقرأ أيضاً: التسويق وأهميته لعام 2022

أنواع التسويق الداخلي وأهميته لخلق المنافسة:

الآن أريد أن أشارك معك أنواع المحتوى الممكنة التي يمكنك صنعها للتسويق الداخلي الخاص بك، وسأعطيك خيارات للاختيار من بينها، ولكن ليس عليك أن تفعل كل منهم، وهذا في الواقع لا يجب عليك فعلها جميعاً لأنها كثيرة جداً في وقت واحد، ولكن يمكنك العمل عليها بمرور الوقت.

لنفترض أنك تنشئ دورة تدريبية حول كيفية القيام بالتصميم ثم الأشخاص الذين يأخذون دورتك التدريبية إذا كان بإمكانهم القيام بالتصميم، فقد يوظفونك لخدمات التصميم.

يمكن أن يكون المحتوى المكتوب عبارة عن مدونة، أو موقع ويب، أو صفحات عبارة عن صفحات عشوائية مثل صفحات المبيعات على سبيل المثال التي تستهدف كلمات رئيسية محددة من شأنها أن ترتب وتبحث.

وبعد ذلك عندما يعثر الأشخاص على هذه الصفحات بعد البحث، فسيكون ذلك بمثابة تسويق داخلي لك.

أو إذا كتبت كتباً، ودعنا نقول أنك نشرت كتابك على موقع أمازون وقرأ الناس هذا الكتاب، وبعد ذلك الكتاب سيجري الناس المزيد من البحث عنك.

يمكن أن يعمل هذا الكتاب أيضاً كتسويق داخلي، ناهيك عن أن هذا الكتاب يمكن أن يكون  كتاباً صوتياً أيضاً.

لذلك يمكنك تحسين إنشاء المحتوى الخاص بك بهذه الطريقة، وأيضاً يمكنك الحصول على منتجات تقود الأشخاص إلى عملك.

لنفترض أنك رأيت شيئاً ما على أمازون أو نون أو أحد المتاجر الالكترونية مثل منتج مادي، وليس كتاباً.

حسناً هذا يمكن أن يقود الناس إلى عملك، والآن ما هية هذا المنتج وما نوعه وما الذي تفضله متروك لك أو لخبير تسأله ويجيبك جسب تقلبات السوق لانه السوق ببساطة خاضع للتغير دائماً دون رقيب أو حسيب.

عليك أن تختار ما قد ينجح في وضعك المحدد، وفي بعض الأحيان يكون من الصعب حقاً العثور على منتج مناسب، وهذا هو السبب وراء قيامنا فقط بمراجعة إجمالي خياراتك وتحديد الأفضل لك.

لذا يمكنك التفكير هل محتوى الفيديو أفضل بالنسبة لي؟، وهل محتوى المدونة أفضل بالنسبة لي حتى تفهم ما هو المجال الذي ترغب بالاستثمار به؟

وبالطبع هناك أيضاً المنتجات فعلى سبيل المثال عندما تختار منتج أو مجموعة منتجات لبيعها هل حقاً يرغب الناس بشراء هذه المنتجات ولما يرغبون بشراء هذه المنتجات؟، وهل هذه المنتجات فعلا حصلت على تقييم جيد في السوق الذي أعرضها به، وهل المشترين راضون عن أداء المنتج، والمزيد، والمزيد من الأسئلة التي قد تأخذ وقت كبير جداً لتحللها وتجد الإجابات المناسبة، وقد يصبح المنتج من الماضي إن لم تجد الإجابات بالوقت المناسب لذلك قد تفيدك النصيحة قبل أن تدخل في استثمار مالك وجهدك ووقتك على أي منتج لأن المال لا ينموا ببساطة على الأشجار.

 

هل اعجبك المقال؟ قم بمشاركته 🤗

Open chat
med3bbas.com
مرحبا 👋
هل يمكنني مساعدتك؟