مفهوم الهوية البصرية

جهات اتصال لينكد ان                  جهات اتصال لينكد ان

تعتبر الهوية البصرية من الأمور الهامة للغاية التي تسعى الشركة بكل قوتها لأثباتها على أرض الواقع بشكل احترافي للغاية، فالجمهور المستهدف عندما يشاهد أي هوية بصرية فإن حكمه عليها كونها جيدة أو سيئة سيستغرق من ثانية إلى 10 ثوان كحد أقصى.

لذلك يجب على الهوية البصرية أن تعطي انطباعا حسنا عن جودتها وقوتها خلال هذه الـ 10 ثوان، فإن نالت الهوية البصرية على إعجاب الجمهور سوف يستمر في مشاهدة وقراءة المزيد حول الشركة وإن كان غير ذلك فسيذهب بلا عودة. 

مفهوم الهوية البصرية

يتلخص مفهوم الهوية البصرية بالنسبة لأي شركة في كونها هي الترجمة العملية لهوية وكيان الشركة بالنسبة للجمهور، فالجمهور من خلال رؤيته لشعار وصور وأشكال خاصة بإحدى الشركات سيفهم أن هذه الشركة تعمل في مجال معين وتقدم خدمات ومنتجات كذا وكذا.. الخ، فكل مجال من المجالات يحتوي على العديد من الخدمات والمنتجات بداخله وهي معروفة للجمهور في غالب الأحيان.

الشروط الواجب أن تلتزم به الهوية البصرية لتكون مناسبة للشركة

  • يجب أن تكون هوية أصلية خاصة بالشركة وليست مقلدة عن هويات شركات أخرى سواء كانت تعمل في نفس المجال أو في مجال آخر كليا.
  • أن تخلق انطباعا أوليا لدى الجمهور بالحيوية والنشاط عندما يراها لأول نظرة، فشعوره بكونها تتحرك ونشيطة يعني أنها هوية بصرية ناجحة للغاية.
  • أن تكون عناصر الهوية البصرية متناسقة ومنسجمة مع بعضها البعض ويكمل كل عنصر منها الآخر ليصنع هوية بصرية واضحة لكل شخص من الجمهور عندما يشاهدها بكل سهولة ومن أول نظرة.
  • أن تكون هذه الهوية مرنة للغاية ومتجاوبة مع الجمهور من أجل إيجاد قنوات اتصال سريعة ومناسبة لكل فئات الجمهور مع الشركة، ولهذا يجب أن تكون هذه الهوية بسيطة للغاية وسهلة الفهم لتناسب الاتصال والتواصل مع جميع فئات الجمهور على اختلافهم في المجتمع.

الهوية البصرية في الاسواق العالمية

اقرأ أيضاً: الهوية البصرية في الاسواق العالمية

لماذا يجب أن تهتم الشركة بفهم الهوية البصرية جيدا

تعتبر الهوية البصرية أحد أهم الركائز التي تعني الوجود والاستمرار للشركة في مجال العمل، فمن وقت لآخر يجب عليها أن تهتم بتجديد هويتها البصرية لتواكب الحداثة والتطور التقني الرهيب الذي يحدث من حولها، واهتمامها بإعادة تصميم هويتها التجارية يساعدها على مواكبة التطور والحصول على رضى الجمهور الحالي والجديد الذي يرغب بالاستفادة من خدمات ومنتجات الشركة التي تقدمها لهم.

فعندما تفهم الشركة فائدة هويتها البصرية وتهتم بها ستبقى على قمة المنافسين في مجال عملها في السوق ومن الصعب أن تنهار وينتهي وجودها إلا إذا أهملت الاهتمام بهويتها البصرية التي هي جزء من هويتها التجارية.

مفهوم الهوية البصرية من جانب الجمهور أو المستخدم لمنتجات وخدمات الشركة

  • يختلف مفهوم الهوية البصرية لأي شركة، هل تم النظر إليه من جانب الشركة نفسها أم من جانب الجمهور أو المستخدمين، فمفهوم الهوية البصرية بالنسبة للجمهور أو المستخدم تتلخص فيما يلي:
  • الجمهور ينظر للهوية البصرية لأي شركة على أنها الشيء الذي سيحل له مشكلة في مجال عمل الشركة لطالما بحث له عن حل ولم يجده رغم كل المحاولات، فيجد في هذه الهوية الخاصة بالشركة الحل لهذه المشكلة التي تواجهه.
  • ينظر الجمهور للهوية البصرية أنها اشباع للفضول والشوق لديه المتمثل في الحاجة للاطلاع على تصاميم جميلة تلهمه فكرة جديدة يستطيع استغلالها في حياته العادية أو في حياته المهنية في جانب عمله. 
  • ينظر الجمهور للهوية البصرية على أنها ارتباط بمنتج ما يحبه ويرغب في شرائه مرة أخرى، فعلى سبيل المثال عندما يرى الجمهور زجاجة كولا حمراء أو شعار كوكا كولا فإن عقله الباطن والواعي يتجهان معا للتفكير في زجاجة الكوكا كولا ذات الطعم الحامضي الرائع الذي يرغب بالاستمتاع به مرة أخرى. 

إذا كنت من تبحث عن أيٍ من خدمات التسويق الالكتروني وإدارة الحملات الاعلانية، فنحن في شركتنا  MA Global Group نقدم لكم مختلف خدمات التسويق الالكتروني وادارة الحملات الاعلانية ونضمن لك من خلالها الوصول الى الأهداف المرجوة، وللتعرف على كافة الخدمات الأخرى التي نقدمها يمكنك الانتقال الى صفحة كافة الخدمات من هنا

حيث أننا شركة تسويق ونفخر بكوننا شريك جوجل، ويمكنكم التأكد من شراكتنا من خلال هذا الرابط..

وكذلك يمكنكم الاتصال بنا والتعرف علينا وعلى فريق العمل الخاص بنا من هنا.

هل اعجبك المقال؟ قم بمشاركته 🤗

Open chat
med3bbas.com
مرحبا 👋
هل يمكنني مساعدتك؟