ما هو ال SEO؟تعرف على أساسيته وكيفية استخدامه

ال SEO مصطلح يشمل عمليات تحسين محركات البحث ويسعى جميع المتواجدين في عالم الأعمال على الانترنت إلى فهمه والتعامل بشكل صحيح مع أساسياته وشروطه.

نسعى في هذا المقال إلى منحك فكرة كافية حول تحسين محركات البحث seo وتوضيح بعض النقاط المتعلقة به.

ما هو ال seo؟

SEO مصطلح يختصر search engine optimization وهو عبارة عن مجموعة الممارسات المصممة من أجل تحسين مظهر وموقع صفحات الويب في نتائج البحث العضوية.
إن البحث العضوي يعد أفضل الطريقة للأشخاص من أجل اكتشاف المحتوى عبر الإنترنت والتمكن من الوصول إليه، فإن استراتيجية تحسين محركات البحث الجيدة تعد ضرورية للحصول على أفضل جودة وكمية حركة المرور إلى موقع الويب خاصتك.

اقرأ المزيد: إنشاء موقع إلكتروني وأهميته لشركتك ودوره في جلب العملاء المستهدفين

مفاهيم في ال SEO

يمكن أن يقسم تعريف SEO إلى ثلاث تعريفات أساسية تبين أصول هذا المفهوم وتوضح أهميته.

نتائج البحث العضوية

(SERP) نتائج القوائم غير المدفوعة على صفحة نتائج محرك البحث وهي الأكثر صلة باستعلام المستخدم والتي يحددها محرك البحث وهي مجانية لا علاقة لها بالإعلانات المدفوعة ولا يمكنك أن تدفع لتزيد ظهورك في نتائج البحث العضوية.

جودة حركة المرور العضوية

تعبر عن مقدار صلة استعلام البحث الخاص بالمستخدم بالمحتوى الموجود على موقع الويب خاصتك بحيث تتضمن حركة المرور ذات الجودة العالية الزوار المهتمين بما تقدمه من المنتجات أو المعلومات أو الموارد الأخرى التي يقدمها موقعك.

تستفيد محسنات محركات البحث من جهود المحرك في مطابقة نية المستخدم مع صفحات الويب المدرجة في نتائج البحث العضوية.

كمية الزيارات العضوية

تعبر عن عدد المستخدمين الذين يصلون إلى موقع الويب خاصتك من خلال نتائج البحث العضوية وغالباً ما ينقر المستخدمون على نتائج البحث التي تظهر بالقرب من الجزء العلوي من SERP.

لذلك من المهم السعي لاستخدام استراتيجية تحسين محركات البحث لترتيب الصفحات ذات الصلة بأعلى مستوى ممكن.

اقرأ المزيد: التسويق الالكتروني دليل شامل لكل ما يلزم معرفته

ال SEO
ما هو ال SEO؟تعرف على أساسيته وكيفية استخدامه 4

أدوات ال SEO

هناك الكثير من الأدوات التي تساعدك في تحسين محركات البحث وزيادة ظهور موقعك في نتائج البحث الأولى وغالباً هذه الأدوات مجانية وربما تملك بعض القيود لكن استخدامها يعد مفيداً.

  • أداة Google PageSpeed Insights.
  • برنامج Google Search.
  • مخطط الكلمات المفتاحية من Google ads.
  • اتجاهات Google.
  • نقاط الإدراج المحلية في Moz.
  • روبوت SERP.
  • تنبيهات Google

اقرأ المزيد: أفكار لـ تنشيط صفحة الفيس بوك

كيف يعمل ال SEO

تعمل محركات البحث من خلال السعي للحصول على أفضل نتيجة للموضوع وهذا لأن المحركات جميعها مشتركة بالهدف ذاته وهو عرض النتيجة الأفضل والأكثر صلة للمستخدمين.
إن طريقة العمل في تحسين محركات البحث SEO تعتمد على محرك البحث الذي تحسن من أجله.

تصدر نتائج البحث في جوجل

كيفية التحسين في غوغل

كما ذكرنا فإن عمليات التحسين ترتبط بمحرك البحث وبما أن غوغل أشهرها سنعمل على إلقاء الضوء على خوارزميات غوغل الذي يستخدم الكثير من العوامل التي لا أحد يعرفها بشكل كامل وسنتعرف على بعض من العوامل التي تؤثر على الترتيب وظهور النتائج.

إمكانية الزحف

تعد طريقة الزحف أحد الطرق الرئيسية التي يستخدمها غوغل للكشف عن المحتوى فهي عمليات التتبع للروابط الموجودة على الصفحات المعروفة مسبقاً إلى تلك التي لم يرونها من قبل.
يستخدمون من أجل هذه العملية روبوتات تسمى العناكب فإذا كانت صفحتك الرئيسية تحتوي على رابط من موقع ويب موجود في فهرس غوغل فإنهم عند الزحف لهذا الموقع هناك احتمال للكشف عن صفحتك الرئيسية وإضافتها إلى الفهرس أيضاً.

اقرأ المزيد: حملات التسويق الالكتروني الطريقة الأمثل في تصميمها

العوامل التي تضر بإمكانية الزحف

هناك بعض العوامل التي تساهم في حظر عملية الزحف وبالتالي ستؤثر سلباً على ال SEO لموقعك وهي:

  • ارتباط داخلي ضعيف، غالباً لا يتم الزحف للصفحات التي لا تحتوي على روابط داخلية.
  • الروابط الداخلية التي تحمل علامة Not followed لا يتم الزحف إليها.
  • صفحاتnonindexed حيث يمكنك استبعاد صفحة من فهرس غوغل من خلال هذه العلامة فإذا كانت روابطك الداخلية فقط من هذه الصفحات لن يتم العثور على محتواك.
  • ملف Robots.txt وهو ملف نصي يخبر Google بالمكان الذي يمكنه الانتقال إليه أو الذي يتعذر الوصول له على موقع الويب خاصتك فإذا تم حظر الصفحات ضمنه لن يتمكن غوغل من الوصول.

التوافق مع الجوال

بما أن أغلب عمليات البحث حالياً ترتبط بالهاتف المحمول فلا بد أن تهتم بأن تكون صفحات البحث خاصتك متوافقة مع الجوال لتضمن عملية ال SEO الأفضل من أجل موقعك.

سرعة التحميل

أحد شروط ال SEO أن يمتلك موقعك سرعة التحميل التي لا تجعل المستخدمين ينتظرون طويلاً ويقومون بالتحويل وترك موقعك يمكنك التحقق من سرعة صفحات الويب من خلال استخدامك لأداة Pagespeed Insights من Google .

نية البحث

عمليات الSEO لا تعتمد فقط على معرفة الكلمات المفتاحية وترتيبها بل يجب أيضاً لتركيز على الهدف من البحث وللتعرف أكثر على تحسين محركات البحث حسب نية البحث:

  1. نوع المحتوى: معرفة إذا تم النشر في نتائج المدونة أو صفحات المنتج أو الفئات أو الصفحات المقصودة.
  2. تنسيق المحتوى: طريقة غوغل بشكل أساسي في ترتيب الأدلة الإرشادية أو مقالات نمط القائمة أو البرامج التعليمية.
  3. زاوية المحتوى: معرفة ما و مشترك وأكثر إقبالاً من قبل الجمهور.

اقرأ المزيد: مبادئ التسويق الالكتروني وطريقة تطبيقها في العمل

ال SEO
ما هو ال SEO؟تعرف على أساسيته وكيفية استخدامه 5

أهمية تحسين محركات البحثSEO

الظهور والترتيب

يختار المستخدمون عند البحث عن خدمة أو منتج عبر الإنترنت أحد الاقتراحات الخمسة الأولى التي يعرضها عليهم محرك البحث تساعدك عمليات تحسين محركات البحث SEOعلى ترتيب أعلى في النتائج وبالتالي ظهور أكبر.

حركة الويب

تعمل ال SEO على الاهتمام السعي في زيادة حركة المرور على موقعك صفحتك كل يوم مما يساهم في زيادة المبيعات حيث كلما زاد عدد الأشخاص الملائمين الذين يشاهدون موقعك زادت احتمالية البيع لهم.

جدير بالثقة

كلما كانت نقاط تحسين محركات البحث (SEO) الخاصة بك أفضل كلما ظهرت أعلى في محركات البحث مثل Google و Bing وهذا يمنحك الثقة التي تكتسبها من العملاء المحتملين.

يميل المستخدمون إلى الاهتمام في التوصيات التي يقدمها محرك البحث لذلك فإن عملية الحصول على مراكز أعلى للكلمات الرئيسية التي يبحث عنها المستخدم ستؤدي إلى جعل منتجك أو خدمتك جديرة بالثقة في ذهن المستخدم.

اقرأ المزيد: أفضل شركة سيو-كيف تختارها وبماذا تساعدك؟

تجربة المستخدم

عندما يكون المستخدم يكافح من أجل التنقل في موقعك فغالباً محركات البحث كذلك ولن تقدر الوصول إليك لذلك تعمل ال SEO على الاهتمام بنقل المنتج أو الخدمة بوضوح كامل وكذلك تسهيل الحصول على أي إجابات ومعلومات يريدها المستخدم.

اقرأ المزيد: الحملات التسويقية دليلك الشامل في

زيادة معدل النمو

بالتأكيد عمليات تحسين محركات البحث SEO هي المساهم الرئيسي والأكبر في تحقيق النمو والزدهار لأعمالك في العالم الرقمي.

تحسين محركات البحث seo
ما هو ال SEO؟تعرف على أساسيته وكيفية استخدامه 6

أفكار أخيرة

يعد التعرف على مفهوم ال SEO ضرورة لتقدر على تجاوز العقبات وتحقيق الوصول لجمهورك وبالرغم من أن خوارزميات محركات البحث تعتبر غير معروفة بشكل تفصيلي إلا أن معرفتك لكيفية عمل ال SEO يفتح أمامك الطريق لتمتلك المهارات وتستطيع النجاح.

اقرأ المزيد: أفكار تسويقية جذابة-طريقك للتميز في عالم التسويق

Header text

Header text

الأسئلة الشائعة

ما هو ال seo؟

SEO مصطلح يختصر search engine optimization وهو عبارة عن مجموعة الممارسات المصممة من أجل تحسين مظهر وموقع صفحات الويب في نتائج البحث العضوية.
إن البحث العضوي يعد أفضل الطريقة للأشخاص من أجل كتشاف المحتوى عبر الإنترنت والتمكن من الوصول إليه، فإن استراتيجية تحسين محركات البحث الجيدة تعد ضرورية للحصول على أفضل جودة وكمية حركة المرور إلى موقع الويب خاصتك.

ماهي أدوات ال SEO ؟

Google PageSpeed Insights
برنامج Google Search
مخطط الكلمات المفتاحية من Google ads.
اتجاهات Google.
نقاط الإدراج المحلية في Moz.
روبوت SERP
تنبيهات Google



هل اعجبك المقال؟ قم بمشاركته 🤗

Open chat
med3bbas.com
مرحبا 👋
هل يمكنني مساعدتك؟