كيفية كسب ولاء العملاء لـ العلامه التجاريه لعام 2023م

بصفتك صاحب عمل، فإن بناء الولاء للعلامه التجاريه أمر بالغ الأهمية لنجاح عملك، وفيما يلي بعض النصائح المفيدة، والنصائح المثبتة لأي علامه تجاريه تأمل في بناء قاعدة معجبين أوفياء من العملاء.

ما هو مفهوم الولاء لـ العلامه التجاريه؟

العلامة التجارية

العلامة التجارية

أنا أحد هؤلاء الأشخاص الذين يحبون مفاجأة الناس بالقهوة، ولكن القهوة يمكن أن تكون اختياراً فردياً.

هل وصلت العلامه التجاريه لموضوع القهوة؟؟

هنا سأتحدث كيف نجحت ستاربكس على تحقيق علامه تجاريه وحولت الناس لشرائها بدل اعداد القهوة المنزلية.

إذا كنت تتطلع إلى إنشاء علامه تجاريه، فأنت بحاجة إلى عملاء مخلصين.

عندما يكون شخص ما مخلصاً لعلامه تجاريه، فهذا يعني أنه عندما يواجه قراراً للاختيار بينك وبين منافسيك، فإنهم يختارونك في كل مرة.

ولكن كيف تنشئ بالضبط هذا النوع من الولاء لـ العلامه التجاريه؟

دعونا نلقي نظرة على خمس طرق يمكن للشركات من خلالها تحقيق هذه الغاية بكل سهولة:

  • قدم شيئاً فريداً وموثوقاً به
  • ركز على الشيء الوحيد الذي يجعل منتجك رائعاً
  • تقديم خدمة عملاء متميزة
  • إنشاء برامج ولاء جديرة بالاهتمام
  • وسع نشاط متجرك ضمن وسائل التواصل الاجتماعي

هدفك هو خلق تجربة إيجابية للعملاء في كل مرة يتفاعلون فيها مع علامتك التجارية، شيئاً فشيئاً يجعلهم يقعون في حب المنتج، أو الخدمة التي تقدمها.

عرض منتج بطريقة فريدة ومميزة لـ العلامه التجاريه:

تجذب العلامات التجارية الناجحة العملاء، وتحافظ عليهم من خلال تقديم شيء فريد.

على سبيل المثال مثل أنواع وحجوم القهوة التي تقدمها ستاربكس فقد وضعت لكل منتج طريقة وصف مع التأمين القانوني عليها لتصبح تلك الكلمات مميزة لها فقط.

امنح العملاء سبباً لتجربة كل ما تبيعه أو المنتج الذي تبيعه

لا يحدث الولاء للعلامة التجارية تلقائياً، ولكن يتم اكتسابه مرة تلو الأخرى، فأنت تقدم تجربة لا تُنسى لا مثيل لها في منافسيك.

والتركيز على شيء خاص بك.

بمجرد أن تعثر على “سمة العلامة التجارية الفريدة” ستحتاج إلى إخبار جمهورك بالضبط ما هي، والبناء على هذا الشيء المميز الذي تريد أن تشتهر شركتك به.

يمكنك تقديم منتجك من مصادر محلية، ويلبي احتياجات السوق المحلية مثل المواد الغذائية لكنها منتشرة بشكل كبير وبالتالي يجب عليك العمل على بعض التصميمات الفريدة لتغليف المواد الغذائية.

السمة “الخاصة” لعلامتك التجارية هي ما سيقود قصة علامتك التجارية، وجهودك التسويقية.

من بداية قصة علامتك التجارية إلى كل نقطة اتصال مع المستهلكين ستحتاج إلى أن تعكس ما يجعل علامتك التجارية فريدة ومميزة.

ماذا لو كان الشيء “الخاص” هو صفة لا يمكن المساس بها أيضاً بالمنتجات المنافسة؟

سؤال جيد. لنعد إلى مثال ستاربكس التي تشتهر بأن عملائها يتناولون فنجان قهوة طازج بسيط وجيد وساخن لكن هذه ليست قصة العلامة التجارية التي يروونها.

العلامة التجارية التي نسجت نفسها في نسيج المجتمع من خلال حملتهم التسويقية “كل كأس تروي قصة” عزز قبضة ستاربكس على  الاستحواذ على قلوب وعقول جميع الكنديين، ولكن مع التوسع في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة أخذت تلك القصة على التغير لتواكب السوقين الجديدين مع رؤية إستراتيجية للتسويق.

ما فعله ستاربكس مع العملاء لم يكن فقط يخص عملية الترويج المدفوعة وهي أغلب ما تحاول الشركات في الخليج القيام به بل أسسوا لمفهوم التسويق للعلامة التجارية نفسها من خلال طرق جعلت المنافسين يستخدموها نفسها مما سبب انتشار قصة العلامه التجاريه لستاربكس بدلا من علامتهم التجارية الخاصة بهم. مما سبب لاحقاً للمنافسين الفشل والاغلاق.

فليس تطور وتسويق المنتجات هي السبب الوحيد لتفوق ستاربكس في دول أمريكا الشمالية ولكن التقليد الأعمى أيضاً سبب الخسارة للمنافسين.

تقديم خدمة عملاء متميزة

عندما أسمع عبارة “خدمة العملاء” فإنها لا تجعلني أشعر بالدفء والراحة بداخلي، ولكن إذا كنت ترغب في بناء ولاء للعلامة التجارية، فقم بتحسين تجربة خدمة العملاء.

مجرد لقاء إيجابي واحد يمكن أن يجعل خوف العميل، وقلقه من الاتصال بك مجرد لحظات عابرة ولكنها ستترك الأقر الجم في عقل العميل. سيكون لديك تقدير دائم واستعداد لاستثمار المزيد من الأموال في ما تقدمه.

سيساعد بناء خدمة عملاء عالية الجودة علامتك التجارية على بناء ولاء العلامة التجارية.

انتبه لتصميم موقعك ومتجرك الالكتروني ليتوافق مع العلامه التجاريه:

لا تريد إحباط عملائك من خلال صعوبة التنقل في موقعك، وقد شرحنا ذلك في مقالة سابقة في تصميم متجر الكتروني.

لقد ذهبنا جميعاً إلى مواقع يصعب التنقل فيها، فإذا استثمرت بعض الميزانية في التصميم الاحترافي، فسوف تقطع شوطاً طويلاً لتحسين تجربة العملاء، والتي بدورها يتم إنشاء الولاء للعلامة التجارية، فلا تدع موقعك يصبح مكاناً مؤلماً، وغير مناسب في جهود الترويج للعلامة التجارية.

اتصل بي إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في تصميم متجرك.

عبئ بمنتجاتك وغلفهم بنفسك:

من الذي لا يحب طلب منتج عبر الإنترنت، والحصول على شيء مميز في صندوق البريد؟

إذا كنت ترغب في جعل عملائك يحبونك، وتريد العودة، فتأكد من حزم البضائع الخاصة بك ببعض الأناقة والنعمة، أو أي شيء آخر يوصل جودة علامتك التجارية.

يا له من مفهوم بسيط وفريد يمنح عملائك شيئاً للتحدث عنه مع أصدقائهم والعودة لمزيد من الطلبات.

احتفل بإنجازات عملائك وأعياد المنطقة الجغرافية:

من منا لا يحب الأشياء المجانية؟

تتمثل إحدى الطرق لمنح عملائك كل الإحساس في تخصيص تجربتهم، وإعطاء أشياء مجانية في كل عملية شراء كبيرة، فهي طريقة رائعة لجعل أي شخص يشعر بخصوصية إضافية.

وشجع العملاء باستخدام مخطط المكافآت حيث تمنح برامج الولاء عملاءك سبباً لحبك. 

يحب العملاء الصفقات الجيدة، والوصول الحصري، والخصومات المنتظمة، وحتى الهدايا العرضية. حتى عملاق التجارة الإلكترونية أمازون لديه برنامج مكافآت ممتاز يسمى Amazon Prime.

مقابل 100 دولار سنوياً يحصل أعضاء Amazon Prime على شحن مجاني في اليوم التالي، وتخزين مجاني غير محدود للصور، ووصول حصري إلى الأفلام والكتب الإلكترونية والموسيقى والبرامج التلفزيونية المجانية.

هل يمكنك فعل شيء مشابه؟

ليس من الضروري أن يكلفك 100 دولار مثل Amazon Prime بل يمكن أن يكون الانضمام مجانياً، ولكن النقطة المهمة هي أنك تضيف قيمة إلى تجربتهم الإجمالية، وهذا يظهر لهم أنك مهتم.

أفضل برامج الولاء سهلة الفهم لكل من العملاء والموظفين:

دعنا نلقي نظرة على بعض الأمثلة الجيدة لخطط المكافآت التي تعمل:

مترو Subway:

يدير Subway صانع السندوتشات الشهير عالمياً نظام ولاء قائم على النقاط يسمى Subcard. مثل معظم برامج الولاء هذه الأيام يمكنك تنزيل بطاقة النقاط الخاصة بهم مباشرة على هاتفك، وهذا مفيد للغاية لأنك لن تنسى بطاقتك أبداً.

كوستا كوفي:

يدير كوستا كوفي نظاماً للمكافآت يسمح للعملاء بكسب النقاط بناءً على عمليات الشراء التي تسمى نادي القهوة.

مقابل كل جنيه إسترليني تنفقه تحصل على 5 بنسات تضاف إلى بطاقة كوستا الخاصة بك، فإن الأشياء الصغيرة مثل هذه هي التي تمنع العملاء من الذهاب إلى أي مكان آخر. الناس يريدون تلك النقاط المجانية!

تيسكو:

لدى Tesco نظام مكافآت Club Card الخاص بهم. هذا هو نظام مكافأة أكثر إثارة للاهتمام حيث يمكنك كسب النقاط في العديد من المجالات المختلفة داخل Tesco. 

أهم طرق برامج الولاء لـ العلامه التجاريه:

كن متسقا

يجب تحديث صفحات الوسائط الاجتماعية الخاصة بك بانتظام بمعلومات مفيدة يعتبرها عملاؤك ذات قيمة.

كن متسقاً مع علامتك التجارية أيضاً. تأكد من أن المظهر ونظام الألوان والشعار الخاص بك متسقة مع علامتك التجارية بين حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك.

إذا قمت بتغيير علامتك التجارية من قبل، فيجب أن تتغير علامتك التجارية بالكامل، وهذا يعني مواقع التواصل الاجتماعي، والمواد التسويقية، والموقع الإلكتروني، وأي مكان آخر ينتمي إليه اسمك.

كن حاضراً

من المرجح أن يقرأ عملاؤك ما تقوله إذا كان ذا صلة بما يحدث في العالم، وبنشاطك التجاري اليوم.

تجنب تكرار الشعارات المتعبة، أو الرسائل التسويقية القديمة لمجرد أن يكون لديك ما تقوله عميلك أذكى من ذلك!

كما أنهم نفد صبرهم، وقد تفقد أحد المتابعين بسرعة.

كن مضحكاً

عندما يكون الأمر منطقياً، فإن الفكاهة هي طريقة رائعة للحصول على الإعجابات، ومشاركة محتواك على وسائل التواصل الاجتماعي. اعتماداً على علامتك التجارية تأكد من أنها مناسبة، وتعكس رسالتك الأساسية، والأهم من ذلك – تأكد من أنها مضحكة!

هناك بعض العلامات التجارية التي تعرف كيف تجعلنا نضحك، ونحن بالتأكيد نحبها لذلك.

امنح معجبيك طريقا للتعبير عن أفكارهم

تعد وسائل التواصل الاجتماعي طريقة رائعة لجعل عملائك يعبرون .

اطرح أسئلة رئيسية حول تجربتهم مع علامتك التجارية، وشجعهم على ترك قصص على صفحتك. يمكن أن يساعد هذا التبادل الآخرين في التعرف على هويتك وسبب أهميتك، ولكنه يتطلب أيضاً بعض الإشراف للحماية من المخادعين.

استخدم وسائل التواصل الاجتماعي ليس فقط كمنصة للإعلانات ولكن كطريقة للتواصل مع عملائك في الوقت الفعلي.

يعد فيسبوك Facebook طريقة رائعة للتواصل وطرح أسئلة على الأشخاص حول علامتك التجارية. يمكنك أن تسأل عن تجاربهم بل ويمكنك أن تطلب التحسينات.

سيكون بناء الولاء للعلامة التجارية دائماً حول بناء تلك العلاقات مع عملائك. يجب أن تكون فضولياً بشأنهم، وتريد التعرف عليهم قدر الإمكان، ومشاركة تفاعلاتهم مع علامتك التجارية قدر الإمكان.

يمكنك دائمًا نقل هذا الفضول إلى المستوى التالي مثل Adidas من خلال حملتها “Unite Originals”، والتي دعت الأفراد إلى التعاون، ودمج العلامة التجارية في الأعمال الأصلية، والإبداعية التي استخدمتها Adidas لزيادة الترويج لعلامتها التجارية، وتسويقها عبر الإنترنت.

الرد على استفسارت العملاء بشكل موجه لاظهار مدى التزامك بالعلامه التجاريه

إذا كان عملاؤك يستخدمون حسابات وسائل التواصل الاجتماعي لطرح أسئلة عليك، فتأكد من الإجابة بسرعة واحترافية. قد يختلف هذا الرد من بريد إلكتروني شخصي، أو مكالمة هاتفية، أو ربما بشكل عام من خلال الرد على تعليقهم على صفحتك.

في كلتا الحالتين تأكد من أن الأسلوب والتوصيل يكونان دائماً مهنياً، ومهذباً، وعلى العلامة التجارية ، مهما كانت الظروف.

إذا لم تكن متأكدًا من كيفية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ، أو كنت ترغب فقط في الحصول على بعض الإرشادات حول أفضل الممارسات ، فتواصل مع وكالة تسويق رقمي محلية أو مستشار للحصول على بعض المساعدة.

هذا مهم!

عدد كبير جدًا من العلامات التجارية ليس لديها شخص مخصص لإدارة منافذها على وسائل التواصل الاجتماعي وتفقد فرصًا كبيرة لبناء تلك العلاقات مع العملاء. لا تكن أحد تلك العلامات التجارية!

عروض خاصة للعملاء عبر الإنترنت لاشهار العلامه التجاريه

إذا كان عملاؤك يتفاعلون معك عبر الإنترنت، فأنت بحاجة إلى إيجاد طرق مبتكرة لمكافأة ولائهم عبر الإنترنت. اجذب انتباه هؤلاء المتابعين المخلصين من خلال تقديم خصومات أو مبيعات خاصة موقوتة، أو عروض من يأتي أولاً يربح أولاً، والتي ستجذب المزيد من الأشخاص غير المتصلين بالإنترنت.

خلاصة كيفية بناء الولاء للعلامه التجاريه

لست مضطراً لأن تكون عملاقاً للتجارة الإلكترونية مثل أمازون، أو أحد مراكز القهوة القوية مثل ستاربكس لتكوين ولاء من العملاء لـ العلامه التجاريه. سيختارك الأشخاص بدلاً من أي خيار آخر متاح إذا أعطيتهم سبباً جيداً كافياً.

يعد التواصل مع عملائك من خلال وسائل التواصل الاجتماعي طريقة رائعة لبناء علامتك التجارية وما يليها. ابدأ باستخدام بعض هذه الأفكار لتبدأ.

أخبرنا إذا كانت أي من هذه النصائح تساعدك في بناء علامتك التجارية والمتابعة. يسعدنا أن نسمع منك! وإذا كنت بحاجة إلى مساعدة في قسم العلامات التجارية، فتواصل معنا.

لقد ساعدنا عددًا لا يحصى من العلامات التجارية في العثور على وجودههم، تواصل معي لتصبح منهم.

هل اعجبك المقال؟ قم بمشاركته 🤗

Open chat
med3bbas.com
مرحبا 👋
هل يمكنني مساعدتك؟