صناعة المحتوى التسويقي عبر شركة ماركيديا لعام 2023 م

يُعدُّ مجال صناعة المحتوى التسويقي أحد أهم المجالات التي تشهد ارتفاعًا مُلحوظًا في السنوات الأخيرة، ولا يمكن الإنكار بأن هذا المجال يمثِّل العمود الفقري لعملية التسويق في العالم الرقمي. لهذا السبب، فإن شركة ماركيديا وغيرها من شركات صناعة المحتوى التسويقي تعدُّ اليوم من أحد أهم الشركات المعنية بهذا المجال، والمتوقع أن تحقق نجاحًا باهرًا في عام 2023. وفي هذا المقال، سنبحث معًا في كيفية عمل شركة ماركيديا على تحسين جودة محتواها التسويقي، وكيف يمكن لذلك أن يساعد في الترويج للعلامات التجارية وزيادة مبيعاتها في السنوات القادمة.

تسويق المحتوى: استراتيجية أساسية للشركات في 2023

تسويق المحتوى يعتبر بلا شكّ استراتيجية أساسية للشركات في عام 2023، حيث يساعد على التواصل مع جمهورهم المستهدف، وبناء الوعي بالعلامة التجارية، وزيادة التحويلات. يتضمن هذا النوع من التسويق عددًا من الأنشطة التي تهدف جميعها إلى جذب الزوار إلى موقعك الإلكتروني والتفاعل معهم، وهي:

  • إنشاء محتوى قيم يجذب الجمهور المناسب.
  • نشر هذا المحتوى عبر القنوات المناسبة، ومنها مواقع التواصل الاجتماعي والرسائل الإخبارية والمدونات ويستطيع التسويق الإلكتروني بأنواعه العديد من هذه الخيارات.
  • استخدام أدوات الاستماع التي تساعدك على فهم جمهورك المستهدف ومناقشاته حول موضوعات تهمه.
  • تحليل بيانات العملاء لتحديد الاتجاهات والأنماط السلوكية التي قد تساعد في تشكيل تحديد المحتوى الذي سيتم إنشاؤه.
  • تصميم الموقع بشكل احترافي لضمان سهولة الاستخدام وجذب انتباه الجمهور. والتركيز على المحتوى اللطيف والشيق تجعل المتصفحين يتفاعلون مع الموقع بطريقة إيجابية.
  • تحويل المتابعين إلى زبائن سعداء من خلال توفير معلومات قيّمة، والتي توجّههم لشراء المنتجات أو الخدمات التي تقدمها الشركة.

على صعيد أخر، يجب التركيز على جمهورك المستهدف وعلى تحديد ما يرغبون في معرفته، وفي النهاية تعتمد تكتيكات التسويق قد تحقق نتائج فعالة وتؤدي إلى زيادة الحصول على المزيد من الايرادات وزيادة المبيعات. كما أن تتبع الأساليب الصحيحة في تسويق المحتوى سيساعد في وضع استراتيجية تسويق فعّالة تلبي احتياجات السوق في عام 2023.

بناء الوعي بالعلامة التجارية: الهدف الأساسي

بناء الوعي بالعلامة التجارية هو الهدف الأساسي لأي استراتيجية تسويقية فعالة. فالعلامة التجارية تشكل هويتك الرسمية وهي ما يميز منتجاتك عن المنافسين وتجعلها أكثر جاذبية للعملاء. لذا، يجب أن تقوم ببناء وعي قوي بهوية العلامة التجارية الخاصة بك لتعزيز مكانتها في أذهان جمهورك.

يمكن أن يساعدك بناء الوعي بالعلامة التجارية في الحصول على الثقة والولاء من العملاء. وأحد الطرق الفعالة لتحقيق ذلك هو من خلال محتوى العلامة التجارية الجيد. فكثيراً ما يستخدم كتاب المحتوى في ترويج المنتجات والخدمات. ولكن الهدف الأساسي من وراء هذا النوع من المحتوى هو جذب واستبقاء العملاء وليس فقط بيع المنتجات.

يتطلب بناء الوعي بالعلامة التجارية تحديد العملاء المستهدفين لتوجيه الرسائل اللازمة لهم وحساب استجابتهم للمحتوى وتحليلها. بالإضافة إلى ذلك، يجب أيضًا استخدام أدوات الاستماع لتفاعل مع عملائك وتحسين خدماتك وتحسين جودة منتجاتك. ويجب أن تتم العملية بناءً على البيانات وتحليل العملاء لتقديم بيانات ملموسة واعتماد تحليل دقيق لها.

يساعد أيضًا بناء الوعي بالعلامة التجارية في تصميم الموقع وتوفير المحتوى الذي يمكن أن يجذب العملاء ويحفزهم على التفاعل. فالمحتوى الجيد الذي يتناسب مع علامتك التجارية سيساعدك في زيادة الزيارات لموقعك.

بناء الوعي بالعلامة التجارية يتطلب عملية مستمرة من تحليل البيانات وتحسين المحتوى وتصميم الموقع فلا يوجد إمكانية للنجاح المستدام لأي مشروع تسويقي دونها.

“الاهتمام بالعلامة التجارية يعد أمرًا مهمًا لتحقيق النجاح. فالتركيز على تعزيز علامتك التجارية وجعلها فريدة من نوعها يؤدي لتحسين الاتصال بالجمهور المستهدف وزيادة الاستجابة للمحتوى الذي تصنعه.” جيلين فان ميليجن ، مدير تسويق بارك فيو.

فهم جمهورك المستهدف قبل البدء في الإنتاج لـ المحتوى التسويقي

فهم جمهورك المستهدف قبل البدء في الإنتاج هو مفتاحٌ أساسي لإنشاء حملة تسويقية ناجحة في عام 2023. إذا كنت لا تعرف من تستهدف، فسوف يكون من الصعب جدًا جذب عملاء جدد والحفاظ على العملاء الحاليين. يجب عليك تحديد من تستهدف لمعرفة كيف يتمكنون من الوصول إليك وكيفية تحديد قوة العلامة التجارية في نظرهم. قد يتضمن ذلك فهم مواقع الشبكات الاجتماعية التي يستخدمونها والمواقع التي يزورونها والأنشطة التي يقومون بها. تحدث أيضًا مع العملاء الحاليين للحصول على ردود فعلهم حول المنتجات والخدمات الحالية وطرح الأسئلة المباشرة الخاصة بهم. يمكن الحصول على أفكار جيدة بحتمية من ردود فعل العملاء حيث يمكن توجيه الجهود المستقبلية لتلبية الاحتياجات والمتطلبات الحالية للعملاء.

باختصار ، يجب فهم العملاء وجمهورنا المستهدفين جيدًا حتى يمكن للشركات تعزيز تفاعلاتها معهم وصياغة رسالة فعالة للوصول إليهم. هذا هو ما يجعل تحليل بيانات العملاء والعمل على تحسين تجربة المستخدم أمرًا أساسيًا في صناعة المحتوى التسويقي الفعال. كما تقول ميشيل غويند، مؤلفة كتاب “كن مسؤولًا عن تفاعل عملائك”: “لا يمكنك توجيه حملة إعلانية إلى فئة الأشخاص الذين لا تعرف ما يهمهم حقًا.”لذلك، وفي نهاية المطاف، يتوقف نجاح حملة التسويق الحالية على ما إذا كانت توجهها الصحيح وجود الفهم الصحيح لجمهورك المستهدف.

أدوات الإستماع: كن مسؤولاً عن تفاعل عملائك عبر المحتوى التسويقي

في عالم التسويق الحديث، لم تعد مجرد الإعلانات الثابتة والرسائل الإخبارية كافية لجذب العملاء المحتملين والحفاظ على عملائك الحاليين. لذلك، أدوات الاستماع هي الآن ضرورة لا غنى عنها في صناعة المحتوى تسويقيًا. فكلما كنت أكثر قربًا من فهم احتياجات جمهورك، كلما كانت فرصك للنجاح أفضل. لذا، نقدم لك في هذا المقال بعض أهم أدوات الاستماع وكيفية استخدامها لتحسين تفاعل عملائك والحفاظ عليهم:

  • البحث في السوق: هذه الخطوة الأولى تساعدك في فهم الاحتياجات الحالية والمستقبلية لجمهورك. فبإجراء البحث اللازم في السوق عبر استخدام أدوات البحث الاحترافية، ستجد أيضًا كلمات مفتاحية تساعدك في صناعة المحتوى الذي يستهدف جمهورك.
  • رصد المواقع الاجتماعية: حتى لو لم ترد على الاستفتاءات والاستطلاعات، فإن رصد المحادثات عبر مواقع التواصل الاجتماعي يمكن أن يدل على ما يهم جمهورك، وما يود سماعه ورؤيته.
  • الحصول على تقييمات العملاء: تقييمات العملاء هيعبير عن آرائهم وتجاربهم ، ويمكن استخدامها كمصدر للتحسينات وأيضًا لإنشاء دورات تدريبية أو أسئلة وأجوبة.
  • استطلاعات الرأي: للحصول على ملاحظات قيمة وأراء جمهورك، يمكنك إجراء استطلاعات الرأي من خلال البريد الإلكتروني أو المواقع الإلكترونية. ودائماً ما توجد خيارات تصويت الكتروني وما إلى ذلك.

وكما يقول كونر فيادار، خبير التسويق العالمي: “إن الاستماع إلى عملائك لا يعني أنك ستقدم لهم كل ما يريدونه، ولكن بفهمك لاحتياجاتهم، يمكنك تحسين الخدمات والمنتجات التي تقدمها لهم”. لذلك، كن مسؤولًا عن تفاعل عملائك، واستخدم أدوات الاستماع لإنشاء محتوى فريد من نوعه يتوافق مع متطلبات جمهورك المستهدف.

تحليل بيانات العملاء: الأساس لإنتاج المحتوى الفعال عبر المحتوى التسويقي

في عالم التسويق الرقمي والمحتوى التسويقي، يعتبر تحليل بيانات العملاء أحد العوامل الأساسية التي تؤثر على نجاح حملات التسويق. بدون فهم أساسي لاحتياجات وتفضيلات جمهور المستهدف ، فإن إنتاج المحتوى الفعال يكون أمراً صعباً. يمكن أن يساعد تحليل بيانات العملاء على العثور على القواسم المشتركة والتحكم في المحتوى الذي يتم إنشاؤه عن طريق:

  • فهم تفضيلات المستهلك: يتيح تحليل بيانات العملاء للشركات فهماً عميقاً لتفضيلات واحتياجات جمهورها المستهدف. ومن خلال التركيز على هذه التفاصيل الدقيقة يمكن لهم إنتاج محتوى ملائم لجمهورهم.
  • استهداف الجمهور بشكل أفضل: يمكن استخدام تحليل بيانات العملاء لتحديد وتحديث شخصيات العملاء الخاصة بالشركة والتي توضح صفات وعادات الجمهور المستهدف ، مثلاً العمر والنوع والموقع. وهذا مفيد لتخصيص المحتوى بشكل أكثر فعالية وضمان استهداف الجمهور المناسب.
  • أفضل فهم للأداء: من خلال تحليل بيانات العملاء يمكن للشركات تحديد أي من المحتوى أو الإعلانات قد تم تفضيلها من الجماهير وتقييم أدائها بشكل شامل. وهذا يساعد على إجراء التحسينات المطلوبة لتحسين الأداء.
  • تحديد الفجوات: تحليل بيانات العملاء يمكن أيضاً تحديد الفجوات في المحتوى الحالي وتقديم الحلول المناسبة لتحسينه.

باختصار، تحليل بيانات العملاء هو الأساس بلا شك لإنتاج محتوى تسويقي فعال يتلائم مع تفضيلات الجمهور ويطور استراتيجيات تسويق فعالة.

“فهم العميل وحقيقته يساعدنا على تخصيص رسالتنا لتأثيرٍ أفضل.” – ليندا بوغارت أمريكية في مجال التسويق الرقمي والمحتوى التسويقي.

زيادة التحويلات: هدف المحتوى التسويقي لعملية

يعد هدف المحتوى التسويقي الأساسي هو زيادة التحويلات وتحويل الزائرين إلى عملاء حقيقيين. فالمحتوى الجيد هو الذي ينجح في تحفيز الزائرين على اتخاذ إجراءات معينة، مثل الشراء، الاشتراك في الخدمات، أو التسجيل في الموقع. وبذلك يمكن للشركات تحقيق أهدافها التسويقية وزيادة الإيرادات.

تتطلب زيادة التحويلات في المحتوى التسويقي استخدام استراتيجيات فعالة ومنهجية واضحة. فعلى سبيل المثال، يجب علينا أن نركز على الاهتمام بالعناصر الموجودة في الموقع والتي تساعد على زيادة الثقة لدى العملاء مثل صور العملاء وأرقام الاتصال مع تنسيقا جميل. كما علينا توظيف مختلف تقنيات التسويق الرقمي المتاحة مثل الإعلانات عبر محركات البحث والشبكات الاجتماعية والحملات البريدية الإلكترونية للوصول إلى جمهور أوسع وجذب انتباههم للمحتوى.

يجب أن يحتوي المحتوى التسويقي على رسائل قوية ومقنعة للمستهلكين، وعلينا استخدام الكلمات الدافعة والعبارات الإيجابية التي تحفزهم على اتخاذ الإجراءات المطلوبة. ولتحقيق هذا الهدف، علينا اختيار المحتوى الملائم لأهدافنا التسويقية وجمهورنا المستهدف، واستخدام الصور والفيديوهات والتفاعل مع الجمهور وإعطائهم الفرصة للتعبير عن آرائهم وردود فعلهم على المحتوى الذي نقدمه.

من المهم أيضًا استخدام بيانات ذكية لقياس نتائج حملاتنا التسويقية، لحساب معدلات النجاح وملاحظة أي عوامل قد تعيق نجاحنا والتعامل معها على الفور. ولا يمكننا نسيان أهمية التفاعل المستمر مع الجمهور من خلال الإجابة على أسئلتهم وتحديث المحتوى بانتظام وتحسين شكل الموقع.

المحتوى التسويقي الجيد يمكنه جذب العملاء وتحويل الزوار إلى عملاء. والحصول على مزيد من الزيارات والتحويلات يتطلب تطوير استراتيجيات تسويقية متطورة وبيانات دقيقة والتفاعل المستمر مع الجمهور. وهذا هو ما يمكننا تحقيقه عندما يتم إنشاء المحتوى التسويقي الفعال في المستقبل القريب. “عندما تتم مقارنة الأفكار بعضها ببعض، ستتبين الفائزة”.

تصميم المواقع: الأدوات الأساسية لصناعة المحتوى التسويقي

عند صناعة محتوى جذاب وفعال على موقعك ، تلعب أدوات تصميم الموقع دورًا حاسمًا في تحقيق هذا الهدف. يمكن أن تؤثر التصميم ووظائف الموقع بشكل كبير على الطريقة التي يراها المستخدمون ويتفاعلون معها. لذا يجب النظر في إضافة بعض الأدوات والميزات الأساسية لجعل موقعك جذابًا ويحقق الهدف المرجو منه.

أحد الأدوات الأساسية والهامة لصناعة المحتوى هو (CMS) أي نظام إدارة المحتوى. حيث يمكن لجميع من يملك الصلاحيات والمهارات الكافية الوصول إلى نظام إدارة المحتوى وتحرير ونشر المحتوى بالإضافة إلى التحكم بظهورها بشكل منظم ومناسب على الموقع.

ومن الأدوات الأخرى الأساسية التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند تصميم الموقع هي التصميم الجذاب والعصري والألوان البسيطة والهادئة بالإضافة إلى القدرة على النشر والمشاركة عبر وسائل التواصل الاجتماعي. وتقول ميرندا هيلة، المديرة التنفيذية لماركتنجميكس: “لا يمكن أن تتخلى المواقع الحديثة عن إمكانية المشاركة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، لأن هذه القدرة تزيد من الدافعية للزوّار للتفاعل مع المحتوى والتشجيع على المشاركة فيه”.

بالإضافة إلى ذلك، يجب تأمين الموقع وتحسين أدائه بحيث يتم تحميل الصفحات بسرعة وعدم وجود أخطاء في الرابطة. وتتكفل بذلك خدمات استضافة المواقع.

باختصار، عند صناعة المحتوى التسويقي الفعال وجلب الزيارات على موقعك، يجب النظر في تصميم وتجهيز الموقع بأدوات تساعد على نشر المحتوى وتحسين أداء الموقع بشكل عام.

المحتوى وحده هو ما يجلب الزيارات

يعتبر المحتوى القيّم هو عامل جذب الزوار إلى موقعك، سواء كنت تدير موقعًا إلكترونيًا أو صفحة على وسائل التواصل الاجتماعي، فالمحتوى وحده هو ما يجذب الزوار. حيث يمكن للمستخدم أن يجد المعلومات الجيدة بكل سهولة، فإذا لم يكن محتواك جيدًا ولا يوجد قيمة مضافة للقارئ، سيترك موقعك مباشرةً.

ولطالما كان من المؤكد أن المحتوى يعد المحور الرئيسي للتسويق الرقمي، ولكن في عام 2023، يعد استراتيجية التسويق هذه ضرورية لشركات التسويق لتواصلها مع جمهورها. ونظرًا لأن نمط استهلاك المحتوى قد تغير في الأعوام الأخيرة، يجب الاهتمام بإصدار محتوى جديد وجذاب بشكل دوري لتلبية حاجات الجمهور.

بذل الجهود في إنشاء مقالات مميزة وروابط وافية وفيديوهات في ثنايا الموقع، يجعل هذا الموقع مميزاً بشكل واضح، ويقعد الزوار ويجعلهم يحبون تصفحه. فحصريتك وما تقدمه من قيّمة للمجتمع يعد مفتاح جذب أعين الزوار. ويمكن أن تضيف الاهتمام بالمحتوى قيمة لمنتجاتك أو خدماتك؛ فعن تجربة، كلما قام الأشخاص بزيارة موقعك وتصفح محتواك، زاد الاهتمام بعملك وزادت فرص التحول إلى عملاء فعليين.

علينا أن نتذكر دائمًا أن المحتوى وحده هو ما يجذب الزوار ويعد نقطة التحول لتحقيق الأهداف المرجوة، كما قالت جوي فانر، “إن المحتوى هو الملك، لكن إيجاد الزوار هو الإمبراطورية” وهيعكس هذا التعبير أهمية دور التأثير الذي يتميز به المحتوى في جذب الزوار والعملاء المحتملين.

المحتوى: الملك الحقيقي لموقعك

تشير الدراسات الحديثة إلى أن تسويق المحتوى هي استراتيجية حقيقية ومثالية للشركات في عام 2023. إذ يتيح لهم الفرصة للتواصل بشكل أفضل مع جمهورهم المستهدف وبالتالي زيادة عدد المتابعين والعملاء الجدد. بالإضافة إلى ذلك، يساعد تسويق المحتوى على جذب الزوار إلى موقع الويب الخاص بالشركات وتحسين ترتيبه على محركات البحث. وبما أن المحتوى مهم بالنسبة للشركات، فمن الضروري أن يكون لديك محتوى جيد ومثير للاهتمام، يحتوي على معلومات قيمة ومفيدة للزوار والعملاء.

لتحقيق هذا الهدف، يجب أن تفهم جمهورك المستهدف واحتياجاتهم. ولتحقيق ذلك، يمكن القيام بالخطوات التالية:

  • إجراء بحث شامل حول سلوكيات الزوار والعملاء، وفهم احتياجاتهم وتفضيلاتهم.
  • تحليل بيانات العملاء وتفاصيلهم الشخصية.
  • الاستماع إلى ما يقوله العملاء عن خدمات الشركة وتجربتهم، من خلال استخدام أدوات الاستماع.

يجب أن يكون المحتوى مخصصًا لجمهور الشركة، ويتضمن معلومات قيمة ومهمة تحقق بذلك احتياجاتهم. ولتحقيق هذا الهدف، يمكن اتباع الاستراتيجيات التالية:

  • تفكير خلاق والابتعاد عن الممل والتكرار، والتركيز على المحتوى الأصلي والفريد.
  • ضمان أن يتم نشر المحتوى بشكل منتظم ومنظم.
  • توفير القيمة المفيدة للعملاء عن طريق توفير نصائح عملية ومفيدة أو مثال يوضح القواعد والمعلومات الهامة.
  • استخدام الصور والرسوم البيانية ومقاطع الفيديو للتوضيح.

تسويق المحتوى هو مهم جدًا في عام 2023، ويمكن أن يساعد الشركات على بناء الوعي بالعلامة التجارية وزيادة التحويلات عن طريق جذب العملاء المناسبين، وتوفير المحتوى القيم والفريد لهم. لذا، يجب على الشركات أن تأخذ بعين الاعتبار استراتيجيات وأفكار التسويق المختلفة في خلق المحتوى ونشرها على سبيل المثال بمكتوب، سؤال أو بحث مميز يمكن أن يجذب العملاء بسرعة.

صناعة المحتوى: أسرار واستراتيجيات لا بد من معرفتها.

صناعة المحتوى التسويقي مهمة حقًا في عام 2023، ولا بد من أن تتفهم أهمية وتركيز الصناعة على صناعة المحتوى الاستراتيجية وتفهم أسرارها واستراتيجياتها للنجاح في السوق. وبالتالي، تُعد فهم جمهورك المستهدف الأولوية الأساسية عند البدء في صناعة المحتوى التسويقي، حيث أن هذا الإجراء جوهري لضمان تواصل فعال مع العملاء. كما أن تحليل بيانات العملاء والاستماع إلى مشاعرهم وانتهاج طريقة الحديث معهم بصوت أكثر إنسانية سوف يوفر لك أفضل دخول ويساعد على تحديد نوعية المحتوى الذي تقدمه ويكتسب قوة كبيرة من خلاله المحتوى الأصلي الذي يستمد قوته من مصادره الأساسية.

بالإضافة إلى ذلك، لا يمكن التغاضي عن أن جودة المحتوى هي ما يجعل المستخدم يعطي موقعك الأفضلية ويجعله مصدرًا للإشارة إليه وشراء أماكن للإعلان فيه. وبالتالي، يتطلب صناعة المحتوى الاهتمام بكتابته بأسلوب ينبض بالحياة وتوفير قيمة حقيقية للقارئ.

وللنجاح في مجال صناعة المحتوى، يجب أيضًا الانتباه إلى القدرة على إخراج المحتوى بتنسيق متميز وبصورة جذابة للعين حيث يلجأ معظمنا إلى استخدام الصور وعناصر مرئية أخرى في صناعة المحتوى أيضًا. لذلك لا يمكن الإغفال عن تسويق المحتوى البصري والتركيز على إيجاد صور رائعة وملفتة للنظر وقابلة للمشاركة عبر المنصات الاجتماعية، وهو ما يجعل المحتوى الخاص بك ينتشر ويتفاعل معه المستخدمين بشكل أفضل.

بجانب ذلك، يجب عليك العمل على تفعيل إستراتيجية تسويقية تحمل جمهورك المستهدف في نفس الوقت وتجعلهم يتفاعلون مع محتواك ويشاركونه مع أصدقائهم ومتابعيهم، وعليه فنحن ننصحك باستخدام البحث الجيد عن الكلمات الرئيسية (SEO) وجعل عناوين مقالاتك مثيرة وملائمة وجذابة بالنسبة للقارئ.

استخدام قصص النجاح هو أيضًا عنصراً مهماً في صناعة المحتوى، إذ يمكن استخدامها لإثبات القيمة الحقيقية لعلامتك التجارية وترسيخ مكانتها في أذهان المستهلكين. ويمكن تحقيق ذلك عبر استضافة سلسلة مقابلات مع عملائك الناجحين أو إنتاج مقاطع فيديو قصيرة تظهر تطبيقات منتجاتك في الحياة الواقعية.

وبشكل عام، يُعد صناعة المحتوى التسويقي في عام 2023 تحديًا، لكنها يمكن أن تصبح مهمة أكثر بساطة عند تطبيق تلك الاستراتيجيات والأسرار المتعلقة بها، فلا تخاف من الخوض في هذه المهمة وتطوير مهاراتك فيها لإنتاج محتوى فعال وجذاب يرسى مكانة شركتك في السوق.

هل اعجبك المقال؟ قم بمشاركته 🤗

Open chat
med3bbas.com
مرحبا 👋
هل يمكنني مساعدتك؟