ماهي الهوية البصرية للشركات-دليل شامل2022

الهوية البصرية للشركات تأخذ حيز كبير من الدقة والتركيز، فنحن كبشر مخلوقات بصرية، نتفاعل مع العالم من خلال الإشارات البصرية، ومع ازدياد تواجدنا على وسائل التواصل الاجتماعي من فيسبوك وتويتر وغيرها فقد أصبح من السهل أكثر من أي وقت مضى استهلاك المحتوى المرئي وإنشائه ومشاركته.
وبوجود الكثير منها فليس من المستغرب أن تحتاج العلامات التجارية اليوم إلى تطوير هوية بصرية قوية يمكن أن تبرز وتجذب الانتباه.
في مقالنا الآتي سوف نكتشف ما هي الهوية البصرية ولماذا هي مهمة وكيف يمكن للهوية البصرية أن تصنع فارقاً.

ما هي الهوية البصرية؟

الهوية البصرية هي مجموعة من العناصر البصرية المرئية الي تعمل على تمثيل العلامة التجارية وتمييزها، وبشكل أكثر تحديد فهي تشير إلى المكونات المرئية مثل الشعار أو ألوان العلامة التجارية التي تساعد العملاء على تحديد ماهية العلامة التجارية.

اقرأ المزيد.اسم علامة تجارية – قواعد اختيار اسم تجاري مميز 2022

ما الذي يجعل الهوية البصرية جيدة؟

أن تكون مناسبة

العناصر البصرية المدرجة مناسبة تماماً لجمهورك المستهدف؟

هل يثير تصميمك المشاعر الصحيحة لدى المتلقي؟

يجب التأكد من أن كل تصميم بصري مرئي مرتبط بعلامتك التجارية مناسب لشخص أو غرض أو موقف معين.

مميزة

التأكد من أن هويتك البصرية تميز نفسها عن المنافسين، هل تبرز في أذهان المستهلكين؟
هل يمكن التعرف عليها وتمييزها ضمن الكثير من العلامات؟ هل سيتذكرها المستهلكون مباشرة؟

بسيطة

التصاميم الجيدة هي التصاميم غير المعقدة وسهلة الفهم ذات الأثر العاطفي الكبير، فإن إبقاء الهوية البصرية بسيط يعزز الوضوح والثبات في ذاكرة المستهلك.

وظيفي

هل يمكن إعادة إنتاجه بسهولة لكل وسيط؟
تذكر أنه سيتم استخدام أصولك البصرية عبر المساحات الرقمية الخاصة بك وفي المطبوعات والهياكل الداخلة للشركة، لذلك يجب أن تسمح هويتك البصرية القيام بذلك.

اقرأ المزيد: مبادئ التسويق الالكتروني وطريقة تطبيقها في العمل

تصميم الهوية البصرية
ماهي الهوية البصرية للشركات-دليل شامل2022 5

ما الفرق بين الهوية البصرية وهوية العلامة التجارية؟


بما أن العلامات التجارية أشبه للكائنات الحية، يمكننا تخيل العلامة التجارية تشبه الجسم، تعمل الهوية البصرية والعلامة التجارية معاً للحفاظ على حياة جيدة للشركة، بهذه الاعتبارات فإن هوية العلامة التجارية تشير إلى مهمة العلامة التجارية وشخصيتها.

أما الهوية البصرية فتمثل ما يتم استخدامه للتعبير خارجياً عن العلامة التجارية مثل التصاميم والشعار وألوان العلامة التجارية والمطبوعات.
ومعاً ينشئون هوية كاملة فريدة من نوعها، فهم يعملان جنباً إلى جنب لدعم العلامة التجارية.

ما هي عناصر الهوية البصرية الجيدة؟

عناصر الهوية البصرية هي المكونات التي تشكل الهوية البصرية الكاملة للشركة عند تمازجها بالشكل الصحيح.

الشعار

باختصار شعارك هو رمز يحدد علامتك التجارية على الفور، باستخدام الألوان والأشكال والطباعة وأحياناً سطر الوصف، فالشعار الجيد هو الذي يجسد العلامة التجارية بشكل كلي ويثير شعوراً إيجابياً، فبغض النظر عن نوع الشعار المستخدم من قبل علامتك التجارية يجب أن يساعد في نقل الهوية البصرية لعلامتك التجارية.
على سبيل المثال: العلامات التجارية التي تريد ابراز اسمها بشكل كامل تمثل الشعارات النصية أفضل خيار لها أما العلامات التجارية ذات الأسماء الطويلة يفضل استخدام حرف من العلامة ليصمم كشعار.

أقرأ المزيد.اختيار اسم تجاري – 8 نصائح كيف تختار اسم تجاري جميل

ألوان العلامة التجارية

ستشكل ألوان العلامة التجارية التي تختارها هويتك البصرية نقطة اتصال مع الجمهور، ضع في اعتبارك لوحة الألوان هذه تلعب دوراً أساسياً في الإدراك وكيف يمكن أن يشعر العملاء المحتملون تجاه علامتك التجارية.
إن فهم أهمية علم نفس الألوان والمشاعر المرتبطة بالألوان سيعطيك أفضلية إبداعية لعلامتك التجارية، لذلك يجب التأكد من اختيار الألوان الوظيفية والمناسبة.
نظراً لأنه سيتم استخدام ألوان علامتك التجارية في سياقات متنوعة مثل نسخة موقع الويب الخاص بك ومنشورات وسائل التواصل الاجتماعي والمواد المطبوعة

اقرأ المزيد.اتجاهات التسويق العالمية والحديثة للتسويق

عناصر الهوية البصرية
ماهي الهوية البصرية للشركات-دليل شامل2022 6


الطباعة

عندما يتعلق الأمر باختيار أسلوب الطباعة لعلامتك التجارية لا يوجد نهج واحد يناسب الجميع، بدلاً من ذلك ضع في اعتبارك تأثير الطباعة على الرسالة التي تم تسلميها، فالطباعة تعد حرفة منح اللغة البشرية شكلاً مرئياً متيناً، حيث تلعب الطباعة دوراً رئيسياً في إثارة الحالة المزاجية وتعزيز التعرف على العلامة التجارية.


شروط طباعة العلامة التجارية الجيدة:

  • مقروء.
  • مستمر.
  • متعدد الجوانب والاستعمالات.
  • وظيفي.
  • التصوير.
الهوية البصرية
ماهي الهوية البصرية للشركات-دليل شامل2022 7

الصورة

بناءة على مقولة الصورة تساوي ألف كلمة فعندما يتعلق الأمر بالتصوير الفوتوغرافي لعلامتك التجارية فهي فرصة لإيصال قصة علامتك التجارية من خلال الصور ومقاطع الفيديو وتعزيز الهوية البصرية.
التصوير الفوتوغرافي يمكن أن يكون معبراً جداً وطريقة سهلة للعملاء للشعور بالعلامة التجارية، لذلك عند اختيار الصور لأصول مثل موقع الويب الخاص بك أو منشورات وسائل التواصل الاجتماعي انتبه إلى الاسلوب والتكوين والموضوعات المعروضة في الصور أو مقاطع الفيديو.

هذا سيضمن الحفاظ على تناسق المحتوى الخاص بك بصرياً، وهذا هو المفتاح الرئيسي لخلق مظهر متماسك ومميز لعلامتك التجارية.

الرسوم التوضيحية والأيقونات

هذه العناصر المرئية بمثابة امتداد لعلامتك التجارية، من الخطوط والأشكال البسيطة إلى أيقونات معينة، يمكن لهذه النماذج أن تحمل وظائف محددة للغاية على سبيل المثال ستؤثر الرموز والأزرار الموجودة على موقع الويب الخاص بك على تجربة المستخدم (العميل) والتفاعل مع علامتك التجارية.
يمكن للرسوم التوضيحية المرسومة يدوياً أن تجلب أيضاً إحساساً بالشخصية الفردية، مما يضيف لمسة أكثر إنسانية وقابلة للتواصل عند استخدامها في السياق الصحيح.

أهمية الهوية البصرية للعلامة التجارية

الهوية البصرية لعلامتك التجارية هي التي تؤثر على الإدراك وتترك انطباعاً دائماً فهي مفيدة لعدة أسباب:

التفاضل

إن إنشاء هوية بصرية فريدة يمكن التعرف عليها هو ما يميز العلامات التجارية عن بعضها البعض ويعزز التمايز بينها، فهي سوف تبرز أنشطة العلامة التجارية في السوق، وأيضاً سوف ترسخ العلامة التجارية في أذهان المستهلكين.

النسبية

إذا وجد جمهورك المستهدف أن علامتك التجارية جذابة وسهلة الفهم فستجعل من السهل عليهم الارتباط بها.
يمكنك أن تضع في الاعتبار أن الهوية البصرية هي وجه علامتك التجارية، فإن تصميم هوية بصرية تؤكد هوية العلامة التجارية سيعزز الشعور بالفهم بينك وبين المستهلكين.

اقرأ المزيد.الهوية البصرية السعودية .. 7 عناصر هامة لتكوينها

التناسق

الاتساق هو المفتاح في جميع جوانب العلامة التجارية، لكن عندما يتعلق الأمر بالهوية البصرية فإن هذا مهم بشكل خاص.

يدعم الحفاظ على هوية بصرية متسقة تجربة عميل موثوقة مما يؤدي في النهاية إلى تعزيز ولاء العميل للعلامة التجارية، ومع تطور علامتك التجارية بمرور الوقت فإن امتلاك هوية بصرية مألوفة وعميقة الجذر سيدعم النمو والتطور.

الوفاء

ببساطة العملاء مخلصون للعلامات التجارية التي يعرفونها ويثقون بها، حيث يميل 84% من العملاء إلى البقاء مخلصين للعلامة التجارية الي تتوافق قيمها مع قيمهم.

الهوية البصرية القوية والمحددة تسهل على العملاء الاعتماد على العلامة التجارية (كلما زاد إدراك عملاءك ومعرفتهم بمنتجك أو خدماتك أصبحت اتصالاتهم بعلامتك التجارية أقوى).

تصميم عناصر الهوية البصرية


كيف تصنع هوية بصرية قوية

  1. استخدم هوية علامتك التجارية .
  2. اعرف جمهورك.
  3. افهم الغرض من علامتك التجارية.
  4. تكييف الأصول الخاصة بك.
  5. ابق متسقاً.

استخدم هوية علامتك التجارية

ستساعد إستراتيجية العلامة التجارية المحددة جيداً على تنظيم هوية العلامة التجارية التي تدمج غرضك وقيمك وأهدافك في مكان واحد، ضمن هذا الإطار ستكون قادراً على توقع هويتك البصرية والحفاظ على تناسقها بالكامل.

اعرف جمهورك

يمكنك إنشاء لغة بصرية مناسبة تتواصل بها بشكل فعال مع الجمهور الذي تريده، وذلك من خلال الفهم العميق للسوق المستهدف.
ومن أجل فهم جمهورك المستهدف والتفاعل معه بشكل أفضل تحتاج إلى:

  • فرز العملاء الخاصين بك، تبعاً لجنسهم أو عمرهم أو معتقداتهم أو دوافعهم.
  • تنشئ إرشادات واضحة تتحدث عن علامتك التجارية.
  • بعدها سوف تختار الهوية البصرية الخاصة بك القادرة على التأثير بهم.

فهم الغرض من علامتك التجارية

إن معرفة الغرض من عملك سيوجه عليك إنشاء علامة تجارية توصلك لغرض العمل، بذلك أنت قادر على بناء هوية بصرية تدعم هوية العلامة التجارية.

تكييف الأصول الخاصة بك

نظراً لأن المصممين سيعملون على أصول مختلفة (مواقع ويب أو وسائل تواصل اجتماعي) فهم بحاجة إلى فهم الهوية البصرية الأساسية لتكييف كل أصل وفقاً لذلك.

يمكن أن يكون بسيطاً مثل تغيير الحجم أو الدقة لتصميم شعارك عبر وسائط مختلفة أو ضمان لوحة ألوان المناسبة للمواد عبر الإنترنت مقارنة بالمطبوعات.

ومن أجل تحسين هويتك البصرية فإن فهم الفروق الدقيقة لكل أصل يساعدك على التصميم بشكل أفضل والتواصل بشكل أفضل.

اقرأ المزيد: التصاميم الاحترافية أهم الطرق الممكنة لابتكارها

حافظ على ثباتك (ابق متسقاً)

الاتساق فيما بتعلق بالهوية البصرية ذو شقين:

  • الأول ينعكس على الداخل تجاه فريق العلامة التجارية الخاصة بك كخريطة لقرارات التصميم، من خلال توجيه العملية الإبداعية مع الغرض .
  • الشق الثاني يتردد صداه خارجاً مع المستهلكين وأصحاب المصلحة والمنافسين، فالعلامة التجارية المتسقة هي بالضبط ما يجعل العملاء المخلصين يعودون مراراً وتكراراً.

ووجب الإشارة أن الاتساق لا يعني الصلابة، فيمكن للعلامة التجارية أن تتطور مع اكتساب النمو فالاتساق هنا يضع ببساطة أساساً قوياً يمكن للعلامة التجارية أن تبني عليه.

كيفية إنشاء هوية بصرية
ماهي الهوية البصرية للشركات-دليل شامل2022 8

أفكار أخيرة

  • الهوية البصرية هي أداة قوية لسرد قصة شركتك وعلامتك التجارية والتواصل مع العملاء، نظراً لفعاليتها في التواصل يمكن أن يكون للرسالة الخاطئة عواقب وخيمة.
  • لذلك سيرشدك الفهم الصحيح لهوية علامتك التجارية إلى هوية بصرية قوية ومميزة تأثر بشكل المطلوب في العملاء، وأفضل طريقة للتأكد من حصولك على الهوية البصرية التي تناسبك هي العمل على تصميم شعار وعلامة تجارية رائعين، كما شرحنا مسبقاً ضمن المقال.

الأسئلة الشائعة

ما هي الهوية البصرية؟

الهوية البصرية هي مجموعة من العناصر البصرية المرئية الي تعمل على تمثيل العلامة التجارية وتمييزها، وبشكل أكثر تحديد فIي تشير إلى المكونات المرئية مثل الشعار أو ألوان العلامة التجارية التي تساعد العملاء على تحديد العلامة التجارية.

ما هي المكونات الأربعة الرئيسية للهوية البصرية؟

المكونات الرئيسية الأربعة للهوية البصرية هي الشعار واللون والطباعة والصور.

كيف تحصل على هوية بصرية قوية؟

نصائح لبناء هوية بصرية قوية:
اعرف جمهورك
حدد مهمة واضحة
الحفاظ على التناسق
المشاعر التي تريد استحضارها
اعتماد التبسيط للجمهور المستهدف
تناسب منتجك أو خدماتك مع الجمهور المستهدف

كيف تصنع دليل الهوية البصرية؟

أبدأ دليل أسلوب علامتك التجارية بقصة رائعة لعلامتك التجارية
استخدم إرشادات الشعار لإنشاء توقيع علامة تجارية يمكن التعرف عليه
قم بتضمين لوحة الألوان الأساسية لعلامتك التجارية
إملاء التسلسل الهرمي للطباعة
حدد صوت علامتك التجارية
حدد الصور والأيقونات التي تشكل اسلوبك المرئي






هل اعجبك المقال؟ قم بمشاركته 🤗

Open chat
med3bbas.com
مرحبا 👋
هل يمكنني مساعدتك؟