ما أهمية المحتوى لتجربة المستخدم وأفضل استراتيجياته

عندما تسمع “تجربة المستخدم” ربما تفكر في التصميم، والعناصر التقنية التي يتكون منها موقع الويب: الألوان، والخط، والرسومات، والتنقل، وسرعة الموقع، وما إلى ذلك. 

في حين أن هذه العناصر مهمة لتجربة المستخدم غالباً ما يتم تجاهل عنصر واحد: المحتوى. 

من التنظيم إلى الكلمات الفعلية على الصفحة يعد المحتوى ضرورياً لتجربة مستخدم سهلة ممتعة، ورائعة.

 

ما هي تجربة المستخدم؟

تشير تجربة المستخدم (UX) إلى تفاعل الشخص الكامل مع الشركة، بما في ذلك خدماتها ومنتجاتها على الرغم من أنها تشير غالباً إلى تجربة مع موقع ويب الشركة. الغرض النهائي من UX هو إنشاء تجربة ممتعة سهلة، وفعالة وذات صلة، وشاملة للمستخدم. 

لا يشمل هذا فقط الإجابة على الأسئلة الصحيحة، وجذب الأشخاص المناسبين، ولكن أيضاً إيصال هؤلاء الأشخاص إلى الإجابات التي يحتاجون إليها بأسهل طريقة ممكنة.

 

لماذا المحتوى مهم لتجربة المستخدم؟

لقد قمنا جميعاً بزيارة مواقع الويب التي تجعلنا نشعر بالإحباط، ففي بعض الأحيان يكون ذلك بسبب عدم تحميل الموقع بشكل صحيح أو سريع. 

في أحيان أخرى يجعل لون أو خط معين من الصعب قراءة النص. ربما على الرغم من ذلك لا تجد ما تبحث عنه. 

ربما يكون التنقل محيراً أو لا تظهر معلومات معينة على الفور، وهذا هو المكان الذي يأتي فيه دور المحتوى.

في جوهرها تصميم كتابة تجربة المستخدم بالكلمات حيث يكتب مؤلفو تجربة المستخدم نسخ المحتوى، وتنظيمه بطريقة تساعد المستخدمين على التفاعل بكفاءة مع أحد المنتجات لإنشاء تجربة ممتعة بشكل عام. 

على النقيض من كتابة الإعلانات أو المحتوى الذي يعتمد على المبيعات يجب أن تكون الكتابة الرائعة لتجربة المستخدم غير مرئية فهي ترشدك بسلاسة عبر تجربة تجعلها واحدة مع المنتج.

 

عندما يتم تحسين المحتوى ليناسب تجربة المستخدم سترى:

  • الزيادات في حركة الزيارات الخاصة بموقعك.
  • ولاء أقوى للعلامة التجارية.
  • زيادة مشاركة المستخدم والعملاء.
  • تصميمات أكثر كفاءة في جميع أنحاء موقعك.
  • تزايد المصداقية في مجال عملك.

 

مبادئ الكتابة الأساسية لتجربة المستخدم:

تتطلب الكتابة لتجربة المستخدم فهماً عميقاً للأعمال التجارية ومنتجاتها وخدماتها وجمهورها، ومن الضروري أيضاً أن يكون الشخص المعني بالمحتوى حاضراً في المحادثات المفاهيمية، والاستراتيجية مع المصممين، ومطوري الويب. 

يضمن هذا تحسين المحتوى من البداية بدلاً من ملاءمته لاحقاً عند اكتمال جزء كبير من التصميم وإطار العمل.

سيضمن كاتب تجربة المستخدم كتابة المحتوى، وتنظيمه بطريقة تنقل صوت، ونبرة العلامة التجارية بنجاح مع تحريك المستخدم بسلاسة من خلال الإجراءات على موقع الويب. 

فيما يلي بعض مبادئ الكتابة التي سيستخدمها كتاب تجربة المستخدم لتحسين المحتوى لتجربة المستخدم.

 

  1. إنشاء محتوى يمكن قرائته بنظرة واحدة حيث لا يقرأ معظم الناس كل كلمة في الصفحة حيث تساعد إنشاء القوائم ، واستخدام الصوت النشط، وكتابة عناوين رئيسية ذات صلة، وواضحة وموجزة المستخدم في الوصول إلى المعلومات التي يبحث عنها بشكل أسرع.
  2. تأكد من أن المحتوى عالي الجودة: هذا يعني تدقيقاً موسعاً للكتابة، والكتابة بفعالية وكفاءة، وكونها مرجعية، وربما الأهم من ذلك أن تكون مفيدة، وسيتجنب 70 بالمائة من المستخدمين نشاطاً تجارياً إذا اكتشفوا الأخطاء المطبعية.
  3. اكتب عبارات CTA واضحة: هذا هو أهم عامل حيث يعد وجود CTA واضحاً أمراً ضرورياً لتجربة مستخدم إيجابية.

سيضمن كاتب تجربة المستخدم أن تكون عبارات الحث على اتخاذ إجراء واضحة، وسهلة الفهم، والعمل مع المصمم للتأكد من أنها تبرز على الصفحة مما يقود المستخدم إلى الخطوة المنطقية التالية، وهذا ما يقودنا إلى أنه يجب أن تكون الكتابة الرائعة لتجربة المستخدم غير مرئية فهي ترشدك بسلاسة خلال تجربة واحدة مع المنتج.

 

خطة واستراتيجية المحتوى:

لا يمكننا إنشاء محتوى بدون خطة واستراتيجية لأن ذلك سيكون مضيعة للجهود، ويمكن أن يكون هدفك هو كسب المال، أو إنشاء علامة تجارية، أو بناء الوعي بعملك، أو زيادة الزيارات لموقعك، أو زيادة الاشتراكات في البريد الإلكتروني، أو يمكنك العمل في مشروع شغوف، وهو أمر جيد تماماً أيضاً.

ولكن عليك أن تختار إستراتيجية واحدة تسير بها، وبعدها تشكل كل إستراتيجية ثانوية لتغذية هذا الهدف الواحد، فهذه هي الطريقة التي يتم بها اكتشاف معظم المحتوى المكتوب للمشاركة الاجتماعية.

لذا فإن الطريقة الوحيدة للحصول على محتوى ذو حياة طويلة المدى (إن صح التعبير) فيجب أن يكون هذا المحتوى قابل لاستمرار اكتشافه من خلال البحث بواسطة الأشخاص عبر الإنترنت، ولذا فإن تحسين محركات البحث (السيو) سيكون جزءا قوياً جداً.

لذا فإن ما سنقوم بتضمينه في استراتيجيتنا في جميع الحالات تقريباً بغض النظر عن الهدف الذي نريد تحقيقه هو أن الاستراتيجية الأساسية ستشمل في الغالب ترتيب أعلى للكلمات المفتاحية الرئيسية المؤثرة في موقعك لتحسين محركات البحث.

إذا كنت ترغب في كسب المال، فإن التأثير يعني أن الناس سيشترون منتجاتك، وإذا كنت ترغب في زيادة حركة الزيارات لموقعك، فهذا يعني أن حجم حركة الزيارات الخاصة بك سيكون كبيراً، وسنتحدث عن كيفية تحقيق التوازن عند تواصلك معي للحصول على استشارة مجانية، وسأعطيك أمثلة عملية عن كيفية القيام بذلك.

بالطبع بهذه الطريقة الشيقة، ولكن أيضاً مع وضع إستراتيجية تحسين محركات البحث، والمحتوى في الاعتبار مما يعني أن زيادة حركة الزيارات هو الهدف الأكبر لتحقيق زيادة عملية المبيعات.

ثانياً فيما يخص زيادة انتشار محتواك، وموقعك على وسائل التواصل الاجتماعي يجب ان تجيب على بعض الأسئلة مثلاً:

هل هناك مقاطع صوتية؟

هل هناك اقتباسات مثيرة للاهتمام لوسائل التواصل الاجتماعي؟

هل هناك صور أو مقاطع فيديو شيقة يمكن مشاركتها؟

يجب تخطيط هذه الأشياء مسبقاً من أجل المشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي، وحتى تبدو منشوراتك مثيرة للاهتمام.

وأيضاً من المهم جداً أن يكون المحتوى الخاص بك طبيعياً منطقياً للقارئ لاتخاذ الخطوات التالية.

قد تكون الخطوات التالية هي الانخراط في المزيد من منشوراتك، أو الشراء من منتجاتك، أو إرسال بريد إلكتروني إليك ، أو الاتصال بك بكل ما تحتاجه، والذي حددته على أنه هدفك الأكبر.

فالمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي تهدف لرغبتك في أن ينتشر محتواك بشكل فيروسي بطريقة ما.

وباستخدام كل من الاستراتيجيتين السابقتين مع فهم واضح لطريقة تنمية كلاهما بالشكل الصحيح ستحقق هدفك بشكل واضح.

اقرأ أيضاً: كيف تبني متجر الكتروني وعلامة تجارية بـ 5 استراتيجيات

كيفية تحسين تجربة المستخدم الخاصة بك:

هل تبحث عن طرق لتحسين تجربة المستخدم لموقعك على الويب؟ يمكن أن أساعدك في ذلك من خلال تحسين التصميم إلى إستراتيجية المحتوى والاستشارات، وكما أساعد العلامات التجارية على تقديم أفضل ما لديهم وإنشاء تجارب إيجابية لمستخدميها تواصل معي لاستشارة مجانية.

هل اعجبك المقال؟ قم بمشاركته 🤗

Open chat
med3bbas.com
مرحبا 👋
هل يمكنني مساعدتك؟