قبل التعاقد مع مصمم متجر الكتروني أشياء مهمة يجب عليك معرفتها

واجهة متجرك الإلكتروني على الإنترنت، والعلامة التجارية الافتراضية هي الطريقة التي ستقدم بها نفسك للعالم لذلك تحتاج مصمم متجر الكتروني.

ما الذي يجب أن يفعله صاحب العمل الجديد؟ أنت تريد أفضل موقع ممكن لذلك عليك أن تطلب من مصمم متجر الكتروني المساعدة، ولذلك هل يجب عليك إجراء بحث سريع على جوجل وتأمل الأفضل؟

هناك عدة أمور يجب مراعاتها أشياء يجب أن تفعلها أولاً قبل أن تسلك هذا الطريق:

1. اسأل شبكة معارفك للبحث عن مصمم متجر الكتروني

بدلاً من البحث العشوائي في جوجل حان الوقت لاستخدام شبكة معارفك المهنية للعثور على مصمم متجر الكتروني.

من الناحية المثالية تريد مصمم يوصى به بشدة من شخص تعرفه لأن هذا يمنحك الثقة في أنه على مستوى الوظيفة.

هناك الملايين من مصممي المتاجر الالكترونية في جميع أنحاء العالم يمكنهم مساعدتك في إنشاء موقع، ولكن إذا كنت من النوع الذي يريد الجلوس مع شخص ما شخصياً بدلاً من اجتماع، فقد تساعدك شبكتك في العثور عليهم.

إذا لم تتمكن من العثور على شخص محلي، أو إذا كنت لا تمانع في تعيين شخص ما افتراضياً، فيمكنك الاستفادة من مجموعة مصممي متاجر الكترونية على الإنترنت للعثور على تطابق جيد.

هذا هو المكان الذي يمكن أن تساعدك فيه جوجل مجرد البحث عن “مساعدة في تصميم المتجر الالكتروني” سيوجهك إلى مواقع العمل المستقلة التي تربط أصحاب الأعمال بالعاملين المستقلين الباحثين عن عمل.

2. تعرف على أهداف موقعك وأولوياتك التي ستطرحها على مصمم متجر الكتروني:

قبل الاستعانة بمصمم اسأل نفسك: هل سيبيع موقعك منتجات و / أو خدمات، أم أنه سيكون موجوداً لمجرد توفير المعلومات؟

يمكن لمصمم متجر الكتروني مساعدتك في الإجابة عن أسئلة مثل هذا السؤال، ولكن من المرجح أن يفرض عليك رسوماً لإجراء المحادثة.

بدلاً من ذلك ابحث عبر الإنترنت عن مواقع النت التي تعجبك، والمواقع التي يمكن أن تمثل علامتك التجارية من منظور الصورة. هذا هو الوقت أيضاً الذي ستبدأ فيه في صياغة مخطط لما تريد أن ينجزه موقعك لكننا سنتطرق إلى ذلك لاحقًا.

في الوقت الحالي اكتشف سبب رغبتك في إنشاء موقع نت في المقام الأول لإنشاء نقطة انطلاق لمشروعك.

3. إنشاء الرؤية لمتجرك الالكتروني

إنشاء الرؤية لمتجرك الالكتروني

إنشاء الرؤية لمتجرك الالكتروني

تساعد أصحاب الأعمال الجدد في تحديد كيفية إنشاء أفضل مظهر لأعمالهم.

يمكن أن يكون مجلس الإدارة الخاص بك لوحة افتراضية، أو لوحة فعلية موجودة في مكتبك. يجب أن تتضمن أشياء مثل الألوان التي تريد دمجها في علامتك التجارية، وخيارات الخطوط المفضلة، والشعارات أو العبارات، والرسومات التي تنوي استخدامها عند تسويق عملك.

4. اصنع قائمة أمنيات التصميم وقدمها لمصمم متجر الكتروني

هل تحتاج إلى مصمم متجر الكتروني من البداية، أو هل لديك موقع بالفعل يحتاج إلى تحديث؟ 

كلاهما طريقان مختلفتان تماماً تركز إحداهما على إنشاء وتنفيذ رؤية بينما تركز الأخرى على تحسين رؤية موجودة.

إذا لم يكن لديك موقع بالفعل، فقم بإعداد قائمة بناءً على لوحة البحث، والرؤية الخاصة بك بما في ذلك عدد الصفحات، أو الرؤوس، أو الأزرار، أو القوائم أو أي عنصر مرئي آخر تخطط لتضمينه على موقعك.

قم أيضاً بتضمين أي أزرار وسائط اجتماعية، أو رموز علامات تجارية ستحتاجها للترويج لنفسك عبر الإنترنت. ستجمع كل هذه الأصول الرقمية، ويمكن أن يساعد إنشاء هذه القائمة المصمم في إعطائك تقديراً للوقت الذي سيستغرقه، والمال الذي سيكلفه حتى يتمكنوا من إنتاج رؤيتك.

5. الميزانية لمصمم متجر الكتروني

يشبه بناء موقع إلى حد كبير بناء منزل فهو دائماً يكلف أكثر مما تتوقع.

لا تدع هذا يخيفك. فقط كن مستعدا! قم ببحثك واكتشف المعدل السائد لأعمال تصميم المواقع في منطقتك قبل أن تتحدث مع المصممين المحتملين.

أفضل مورد لاكتشاف هذه المعلومات هو أن تطلب من خبراء إنشاء موقعك على النت، والتكلفة الإجمالية المتضمنة.

إن معرفة ميزانيتك أمر في غاية الأهمية، ولهذا كتبنا مقال كم يكلف بناء متجر الكتروني.

6. إعطاء كل صفحة غرض

كم عدد الصفحات التي تريد أن يحتوي عليها موقعك؟ ما هو الهدف من كل صفحة؟ كم عدد النسخ أو الكلمات في كل صفحة تتوقعها؟

هذه ليست سوى عدد قليل من الأسئلة التي تحتاج إلى طرحها قبل الاقتراب من مصمم النت الذي من المرجح أن يفرض عليك رسومًا بالساعة لمساعدتك في الإجابة على هذه الأسئلة.

مرة أخرى ، فإن أفضل طريقة هي العثور على مواقع نت في مجال عملك تعجبك ومحاولة محاكاة (وليس نسخ) هيكلها لإنشاء شيء مشابه.

إذا كنت لا تعرف عدد الصفحات التي ستحتاج إليها، فابدأ بهذه الصفحات الخمس التي يتوقع عملاؤك رؤيتها:

  • الصفحة الرئيسية
  • حول
  • الأسئلة الشائعة
  • تفاصيل المنتج أو الخدمة
  • طرق الاتصال

سيكون موقعك قناة تسويقية سلسة لعملك مما يعني أنه يمكنك تحديثه مع مرور الوقت لإبقائه محدثاً إذا كان الهيكل موجوداً لدعمه.

ضع في اعتبارك أن إضافة الصفحات، أو تغيير التنسيق، أو إجراء أي تغييرات مهمة في التصميم على موقعك سيتطلب أعمال تصميم إضافية. 

بمعنى سيكلفك المصمم المزيد من المال لتحديث موقعك، ويجب أن يكون الهدف هو إنشاء موقع أساسي يمكنك تحديثه بسهولة بالمعلومات، ولا يتطلب تغييرات هيكلية.

7. هل جهزت الكوبي الرايتينغ للصفحات:

قد تفاجأ بسماع هذا، ولكن يجب أن يكون لديك الكلمات الاعلانية الخاصة بكل صفحة جاهزة للعمل قبل أن يبدأ المصمم الخاص بك في العمل على موقعك.

هذه ليست مجرد أفكار، وتحتاج إلى النسخة النهائية المصقولة لموقعك. إذا لم يكن لديك أدنى فكرة عما تقوله، أو تشعر بعدم الارتياح، أو غير قادر على كتابته بنفسك، فقم بتعيين كاتب للقيام بذلك نيابة عنك.

يجب أن يكون الهدف هو تسليم هذه النسخة النهائية إلى مصمم متجر الكتروني في أول اجتماع لك. بهذه الطريقة يمكنهم التصميم من حوله. سيوفر لك هذا المال نظراً لأن المصمم ليس مضطراً إلى إرشادك، وسيساعد في تسريع العملية بشكل عام.

8. العملية الإبداعية قبل الاجتماع

من المحتمل أنك تقوم بالفعل بإنشاء، وإدارة التسويق الخاص بك باستخدام أدوات مثل محرر مستندات جوجل، أو Dropbox لإدارة الملفات. نظراً لأن التعاون السهل عبر الإنترنت يعد أمراً أساسياً عند العمل مع مصمم محترف، وقم بإنشاء مجلد عبر الإنترنت لبدء جمع الأفكار، وتخزين الأجزاء الأساسية من المعلومات التي سيحتاجون للوصول إليها لمشروعك.

فيما يلي بعض العناصر التي تريد تخزينها في هذا المجلد عبر الإنترنت:

الصور والرسومات

يجب أن تنتقل أي صورة مملوكة لك لموقعك إلى هذا المجلد المشترك. ماذا يعني امتلاك صورة؟ سنغطي ذلك في رقم 9 أدناه.

خريطة موقع السايت ماب

هل تتذكر في المدرسة النحوية وضع الخطوط العريضة قبل كتابة قصة؟ هذا هو نفس النهج الذي تحتاجه عند التخطيط لموقعك. من المنطقي أن هذه هي القصة الرقمية لعلامتك التجارية حول هويتك وسبب أهميتك.

يجب أن تتضمن كل مجموعة فرعية من خريطة موقع التخطيط الأساسي اسم الصفحة وتعطيك فكرة عن تخطيط موقعك.

اتفاقية وعقد مع مصمم متجر الكتروني

عند تصميم موقعك من المهم أن تكون أنت، ومصممك على نفس الصفحة فيما يتعلق بالتوقعات. نظراً لتوظيفك لمصمم، فمن المحتمل أن تكون معرفتك بكل الأشياء التي لا تساوي تصميم النت مع مصمميهم. تقبل أنه لا يجوز لك فهم الوقت المستغرق في تصميم الموقع.

على سبيل المثال:

قد تعتقد أن إنشاء موقع نت، وتشغيله يجب أن يستغرق بضعة أسابيع. ومع ذلك، فإن الواقع هو أن عملية التصميم قد تستغرق عدة أشهر بناءً على تعقيد الموقع.

قبل أن يبدأ أي عمل اجلس مع مصمم متجرك الالكتروني، وقم بإنشاء عقد مفيد للطرفين يحدد شروط علاقتك. لا ينبغي أن يشمل ذلك الميزانية، والجدول الزمني.

هل تريد تقارير مرحلية يومية أم أسبوعية؟ كم مرة ستلتقي؟ هل البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية هي أفضل طريقة للتوافق؟

سيساعد تحديد التوقعات في تخفيف أي ضغوط إدارية قد يسببها المشروع، والحفاظ على التركيز على إنتاج موقع رائع.

9. جمع الصور

ستحتاج إلى صور لموقعك بما في ذلك الصور، والشعارات، والرسوم التوضيحية، والصور المتحركة. هذا هو المكان الذي تلعب فيه حقوق النشر حيث يجب أن يتم إنشاء أي صورة على موقعك، أو الحصول عليها من خلال مساعدة احترافية، أو شراؤها مباشرة.

ماذا يعني هذا؟ حسناً هذا يعني أنك لا تنسخ، وتلصق الصور من مواقع النت ثم تدعي أنها ملكك! هناك العديد من الطرق الأخرى للحصول على الأصول المرئية التي تحتاجها لموقعك:

  • التقط صورك الخاصة أو استعن بمتخصص للحصول على اللقطات عالية الجودة التي تحتاجها
  • قم بشراء صور المخزون من Shutterstock أو iStock أو الخدمات المماثلة التي تبيع الصور للاستخدام التجاري
  • استعن بمصمم لإنشاء رسوم توضيحية مخصصة لموقعك على النت

سوف تخبر الصور قصتك بقدر الكلمات الموجودة على موقع النت الخاص بك. تأكد من أنها تبدو احترافية وجذابة وذات علامة تجارية محددة لتحقيق أقصى تأثير.

10. إنشاء خطة إطلاق لمتجرك الالكتروني

بمجرد أن يصبح موقعك الافتراضي جاهزاً ما هي خطتك؟

قبل أن تبدأ في تصميم موقعك يجب أن تفكر في كيفية استخدامه لصالحك عند الانتهاء. يقوم بعض المالكين بإقامة حدث من إطلاق موقعهم على النت لإثارة بعض الضجة حول علامتهم التجارية، أو عبر الاعلانات الممولة.

بمجرد أن يصبح موقعك جاهزاً للاستهلاك العام تذكر هذه الأشياء الثلاثة:

تأكد من صحتها نحوياً

تحقق من ذلك، وتحقق منه مرة أخرى ثم أعد التحقق منه للتأكد من عدم وجود أخطاء إملائية، أو علامات ترقيم. لا توجد طريقة أفضل لفقد عميل محتمل من ترك انطباع أول سيئ بسبب خطأ مطبعي.

اختبر الروابط الخاصة بك

هل لديك بريد الكتروني مرتبط بالموقع؟ تأكد من أنه يعمل من خلال جعل الأصدقاء، والعائلة يرسلون لك رسائل بريد إلكتروني عبر الموقع. إذا كان بإمكانك طلب المنتجات مباشرة من موقعك، فقم بإجراء العديد من طلبات الاختبار للتحقق من أن نظامك يعمل بشكل صحيح.

عرض موقعك على الجوال

كيف تبدو؟

تأكد من عرض موقعك من أجهزة متعددة لمعرفة كيف يبدو، واختبار وظائف الموقع، فقط أرسل رابط موقعك إلى أصدقائك، واسألهم عن رأيهم فيما يتعلق بكيفية ظهوره، وعمله.

اقرأ أيضاً: تصميم متجر الكتروني لعام 2023

الخلاصة:

نأمل بعد قراءة المنشور أعلاه أن تعرف ما الذي تبحث عنه قبل الاستعانة بمصمم نت.

إذا كنت ترغب في الحصول على موقعك بشكل صحيح، فلا يمكنك تحمل عدم إجراء البحث أولاً. 

أثناء الانتقال إلى جوجل، واختيار “مصمم متجر الكتروني” الأول الذي يظهر قد يبدو أمراً سهلاً إلا أنه لن ينتج عنه بالضرورة أفضل النتائج.

كما غطينا موقعك هو نافذة متجرك الرقمي، وهو أول ما يبحث عنه الأشخاص عندما يسمعون عن نشاطك التجاري. لا تبخل في النتيجة النهائية.

لذلك قبل أن تبدأ في تعيين أي مصمم تواصل مع فريق الخبراء لدينا، واكتشف كيف يمكننا المساعدة!

هل اعجبك المقال؟ قم بمشاركته 🤗

Open chat
med3bbas.com
مرحبا 👋
هل يمكنني مساعدتك؟