التصاميم الاحترافية أهم الطرق الممكنة لابتكارها 2022


التصاميم الاحترافية من أهم الطرق المتبعة من قبل الشركات للتعريف الصحيح عن نفسها، لكي تستطيع إيصال فكرة علامتها التجارية من خلال صورة إعلانية واحدة عميقة.

تعتمد على الروح الإبداعية للمصممين والأساسيات لبناء تصميم واحد يستطيع أن يتفاعل معه الجمهور ويتأثر به.
مقالنا الحالي يقدم أساسيات العمل على التصاميم وتحسينها وبعض النصائح التي يجب اتباعها، تابع القراءة لتحصل على وجهة نظر تساعدك في تطوير نفسك.

ماذا يعني التصميم الاحترافي؟

التصميم الاحترافي هو عملية تجميع مجموعة من المستندات السليمة تقنياً ومنسقة بالكامل ومحددة النطاق.
ومن وجهة نظر العميل فإن الهدف من تنفيذ التصميم الاحترافي هو تحقيق التميز في التصميم في المجال دون تأخير المشروع أو زيادة تكلفته.

اقرأ المزيد: اتجاهات التسويق العالمية والحديثة للتسويق

التصاميم الاحترافية
التصاميم الاحترافية أهم الطرق الممكنة لابتكارها 2022 5

ما هي مبادئ التصميم الأساسية؟

التباين

يشير التباين إلى كيفية وجود عناصر مختلفة في التصاميم الاحترافية خاصة العناصر المجاورة، هذه الاختلافات تجعل العناصر المختلفة تبرز.
يعد التباين أيضاً جانباً مهماً جداً في إنشاء تصاميم احترافية يمكن الوصول إليها، ويمكن أن يؤدي التباين غير الكافي إلى صعوبة في فهم التصميم والشعور بالتشويش.

الرصيد

كل عنصر من عناصر التصاميم الاحترافية الطباعة والألوان والصور والأشكال وما إلى ذلك يحمل وزناً بصرياً:

  • بعض العناصر ثقيلة تجذب العين.
  • بينما تكون العناصر الأخرى أفتح.

يجب أن تخلق الطريقة التي يتم بها وضع العناصر على الصفحة وتعطي إحساساً متوازناً.

اقرأ المزيد: ما هيه التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي أفضل الوسائل لمضاعفة عملاء شركتك

التشديد

يتعامل التركيز مع أجزاء التصاميم الاحترافية التي من المفترض أن تبرز، يعني هذا أهم المعلومات التي من المفترض أن تنقلها هذه التصاميم.

التناسب

تعتبر النسبة من أسهل مبادئ التصميم الاحترافي للفهم، ببساطة إنه حجم العناصر بالنسبة لبعضها البعض، ويشير التناسب إلى ما هو مهم في التصميم الاحترافي وما هو ليس كذلك.
العناصر الأكبر هي الأكثر أهمية والعناصر الأصغر هي الأقل.

التسلسل الهرمي

هو مبدأ من مبادئ التصاميم الاحترافية يرتبط مباشرة بمدى جودة معالجة المحتوى بواسطة الأشخاص الذين يستخدمون موقع الويب.
التسلسل الهرمي يشير إلى أهمية العناصر داخل التصاميم يجب أن يتم توضيح ذلك في التصاميم الاحترافية.

اقرأ المزيد: الهوية البصرية السعودية .. 7 عناصر هامة لتكوينها

إنشاء تصاميم احترافية
التصاميم الاحترافية أهم الطرق الممكنة لابتكارها 2022 6

التكرار

التكرار طريقة رائعة لتعزيز الفكرة، إنها أيضاً طريقة رائعة لتوحيد التصاميم الاحترافية التي تجمع الكثير من العناصر المختلفة.
يمكن التكرار ضمن التصاميم الاحترافية بعدة طرق، عن طريق تكرار نفس الألوان الخطوط والأشكال أو عناصر أخرى من التصميم.

إيقاع

يمكن للمسافات بين العناصر المكررة أن تسبب إحساساً بالإيقاع، هناك خمسة أنواع أساسية من الإيقاع البصري يمكن للمصممين إنشاؤها: عشوائي، منظم، متناوب، متدفق، وتدريجي.

متنوع

يستخدم التنوع في التصاميم الاحترافية لخلق اهتمام بصري، بدون التنوع يمكن أن تصبح التصاميم سريعة ومعتادة.
يمكن إنشاء التنوع بعدة طرق من خلال الألوان والطباعة والصور والأشكال وأي عنصر تصميم آخر تقريباً.

اقرأ المزيد: تصميم المواقع الالكترونية السعودية بأعلى جودة

نصائح لجعل تصاميمك احترافية

إذا كنت قد بدأت للتو فمن السهل أن تفترض أن الفرق بين التصميمات القوية وغير الفعالة أمر معقد ولا يمكن الحصول عليه، ولكن في الواقع فإن إنشاء تصاميم احترافية مصقولة لافته للنظر يأتي ببساطة من الحصول على بعض العناصر الأساسية بشكل صحي.
تابع القراءة للحصول على نصائح قابلة للتنفيذ لعمل تصاميم احترافية ذات أثر كبير.

حدد عدد الخطوط التي تستخدمها

قد تكون هذه النصيحة الأكثر شيوعاً التي تتلقاها من المصممين، حيث يشجع المصممين للحصول على تصاميم احترافية على استخدام خطوط مختلفة في تصميم واحد لكن لا تبالغ في ذلك.
تريد التأكد دائماً من أن الخطوط الخاصة بك تعمل بشكل جيد معاً حاول الحد من عدد الخطوط التي تستخدمها، قللها إلى ثلاثة أو أقل، ثم جرب وتلاعب بالخطوط التي لديك في البرنامج الذي تعمل به لتجد أكثر الخطوط تناسقاً بين بعضها.

اقرأ المزيد: إنشاء موقع إلكتروني وأهميته لشركتك ودوره في جلب العملاء المستهدفين

امنح كل حرف مساحته الخاصة

عليك السماح لكل حرف ببعض المساحة الشخصية ومنحه مساحة للتنفس، فإن تباعد الأحرف إما أن يجعل التصاميم احترافية أو يكسر التصميم كامل.

يمكنك استخدام الخطوط التي تحتوي بشكل افتراضي على بعض المسافات الفردية بين الأحرف، لحسن الحظ يمكن التعامل مع التباعد بين الحروف، فيمكنك زيادة أو تقليل تباعد الأحرف حسب الحالة وحاول وجرب حتى تبدو صحيحة.

استخدام ألوان متناقضة

الأضداد تجذب وهذه حقيقة، من طبيعتنا أن نكون مهتمين بما هو غير عادي ولهذا فإن استخدام الألوان المتباينة في تصميم الرسوم أمر لا بد منه، فهو ملفت للنظر.

كن متسقاً في تصميمك

الاتساق هو الشيء الوحيد الذي يمكن أن يأخذ كل العناصر المختلفة في تصميمك، ويربط بينها جميعاً.
من المهم أن يبدأ الأشخاص في التعرف على قضيتك والاتساق يثير اهتمام الناس حول التصاميم ، ابق متسقاً في ألوانك واستخدمها في تصاميمك وحدد حجم الطباعة والتباعد ليكون تصميمك تصاميم احترافية.

اقرأ المزيد: ما هيه التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي أفضل الوسائل لمضاعفة عملاء شركتك

امنح النص بنية جيدة

استخدام أدوات المحاذاة في أي برنامج تستخدمه هو لصالحك، عندما تضيف نصاً إلى تصميم الرسوم الخاص بك تأكد من محاذاته مع العناصر الأخرى في تصميمك لجعله ممتعاً بصرياً.
من خلال محاذاة النص وإعطائه بنية جميلة سيزيد من قابلية قراءة النص الخاص بك، تأكد أيضاً من إبقاء النص في الحد الأدنى من الكلمات لأن مدى انتباه المشاهدين يمكن أن يكون قصير جداً.

تصاميم احترافية
التصاميم الاحترافية أهم الطرق الممكنة لابتكارها 2022 7

استخدام الأيقونات

باستخدام الرموز يمكنك جذب انتباه المشاهدين وقتما تشاء، لا يجب أن تقتصر الأيقونات على الشعارات الشهيرة فقط، بل يمكنك إنشاء الرموز الخاصة بك التي تكون بسيطة بالأبيض والأسود أو بألوان زاهية.

اجعلها ذات تصميم مسطح أو ثلاثي الأبعاد ثم قم بدمجها في تصميمك لزيادة القيمة الجمالية لتصميمك وتعزيز تجربة المشاهدة أثناء تفاعل الجمهور مع تصميمك الاحترافي الخاص بك.

إنشاء تسلسل هرمي مرئي

عندما يتعلق الأمر بالتصميم الجرافيكي الهرمي، لا بد أن تعرف ترتيب الأهمية، يساعد الترتيب الهرمي في التصاميم الاحترافية المشاهدين على رؤية تخطيط واضح لما تريد تصويره ويسهل عليهم فهمه.

لأن متوسط مدى الانتباه هو حوالي 8 ثواني، لذلك يجب أن تتأكد من أن عملك منطقي لكنه لا يزال ممتعاً.

اقرأ المزيد: الحملات التسويقية دليلك الشامل

فكر دائماً في جمهورك الرئيسي

عند إنشاء تصميمك الخاص عليك أن تفكر في الذين تصنع التصاميم الاحترافية من أجلهم، وهذا يعني أحياناً الخروج من منطقة الراحة الخاصة بك لإسعاد عميلك، وهذا من الأمور التي تزيد من إبداعك.

اجعل الأمور بسيطة

قد تكون خائفاً من تجربة تصاميم بسيط لأنك تخشى أنه سهل للغاية، لكن يمكنك الحصول على تصاميم احترافية بسيط دون أن يكون مملاً، اجعل تصاميمك الاحترافية تنبض بالحياة مع القليل من الألوان أو الخط غير التقليدي.

تحديد المزيج الحيوي

عند إنشاء تصميمك يجب أن تسأل نفسك ما هي الأجواء والصور التي أعمل عليها؟
سيحدد هذا الكثير من الأشياء لك، مثل العناصر التي ستستخدمها ونظام الألوان التي تحتاج إلى العمل عليه والعديد من الأشياء الأخرى.

اقرأ المزيد: اسم علامة تجارية – قواعد اختيار اسم تجاري مميز

كن مختلفاً

من المقبول اتباع الاتجاهات، ولكن لماذا تكون مثل أي شخص آخر بينما يجب أن متفرد؟ بدلاً من أن تصبح مثل أي شخص آخر وتتبع الاتجاهات الرئيسية وتلتزم بها، انظر إلى الاتجاهات وادرسها واستلهم منها.

ضع لمسة خاصة بك عليها لجعلها تصاميم احترافية مميزة.

اجعل النص أكثر جاذبية

استخدم الخطوط الشفافة، باستخدام أي خطوط من اختيارك ثم قم فقط بتغيير مستويات العتامة لتستمر في رؤية النص، مما يزيد الفضول للمتلقي لقراءة محتوى التصاميم الاحترافية والتركيز فيه بشرط بقاء النص واضح.

اكتب أفكارك

الإبداع ليس دائماً في متناول اليد، لكن يمكن أن يكون دفتر ملاحظات مليء بالأفكار، ابدأ بحمل مفكرة رسومات الشعار المبتكرة وقم بتدوين أفكار التصاميم الاحترافية الخاصة بك ورسمها فور وصولها إليك.

من يدري ربما ستلهمك أثناء تجولك في المدينة ولن ترغب في تفويت فرصة تدوين فكرتك الكبيرة التالية.

اقرأ المزيد: ما هيه التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي أفضل الوسائل لمضاعفة عملاء شركتك

بناء التصاميم الاحترافية لإعلانات مواقع التواصل الاجتاعي

ما هي أنواع التصاميم الاحترافية ؟

دائماً ما نبحث لفهم النمو والابتكار ولكن هل أدركت أنك بحاجة إلى فهم عقلية التصاميم الاحترافية ؟ الآن تعرف على الأنواع المختلفة لأنظمة هذه التصاميم.
فيما يلي قائمة بأهم أربعة أنظمة للتصاميم احترافية تحتاج إلى معرفتها وتفسيرات بسيطة لما تدور حوله:

تصاميم الأعمال

هو الأساس المنطقي وراء كل شيء، لماذا نقوم بالأشياء وماذا يجب علينا القيام به وهو نموذج تقريبي لماذا وكيف ومتى ومَن وذلك لغرض وحيد هو خلق قيمة مستدامة أي فعالة من حيث التكلفة لعلامتك التجارية من خلال تصاميم احترافية.
عبقرية نهج تصميم الأعمال في أنه يسمح بالابتعاد عن خطة عمل صارمة محددة مسبقاً إلى نموذج عمل ديناميكي.

تصميم المؤسسة

المؤسسات عبارة عن منظمات تجمع بين الأشخاص والجهود والموارد والمفاهيم والأدوات، كل شيء يتطلب مشروعاً ليتم تحقيقه وفهم المشروع يسمح لنا باكتساب سيطرة أفضل على الآليات المشاركة في مشروعنا.

اقرأ المزيد: إدارة حسابات السوشيال ميديا بكل ذكاء

تصميم المنتجات

كل شيء منتج من سلع معبأة، أجهزة إلكترونية، خدمات وحتى تقنيات، تم إنشاء كل شيء من عملية الإنتاج وتم انتاجه بأساليب مختلفة، هو تصميم انتاجي.
المنتج ليس نتيجة نهائية فحسب بل هو أيضاً أداة لإنتاج إضافي، يتم الاعتماد على تصاميم احترافية مبتكرة ستزيد مقدار تلبية الرغبات لذلك فإن تصميم المنتجات من أهم أنواع التصاميم الاحترافية.

تصميم التنفيذ

هو عملية تجميع مستندات سليمة تقنياً ومنسقة بالكامل ومحددة النطاق بالكامل.
فإن من وجهة نظر العميل، الهدف من تنفيذ التصاميم الاحترافية هو تحقيق التميز في المجال دون تأخير المشروع أو زيادة التكاليف.

اقرأ المزيد: هاشتاقات انستقرام لزيادة المتابعين

الخلاصة

بناء تصاميم احترافية خاصة بك تعتمد عليك تماماً، وكيفية فهمك للفكرة، حاول دائماً العمل على تبسيط الأفكار وايصالها بوضوح وسهولة للمتلقي، اعتمد على الشعور الذي تبنيه لدى جمهورك وللأثر الذي تتركه، حاول دائماً أن تلبي احتياجات العملاء وأن تظهر ذلك في أي تصاميم احترافية لعلامتك.

التصاميم الاحترافية
التصاميم الاحترافية أهم الطرق الممكنة لابتكارها 2022 8
  • المصادر:

طرق التصميم – ويكيبيديا

الأسئلة الشائعة

من هو المصمم الاحترافي؟

المصمم الاحترافي هو محترف في تصميم الغرافيك وصناعة الفنون الغرافيك يجمع الصور أو الرسومات المتحركة معاً لإنشاء جزء من التصاميم.
يقوم مصمم الرسوم بإنشاء الرسومات بشكل أساسي لمنصات النشر أو الحملات الإعلانية، كما أنهم مسؤولون أحياناً عن التنضيد والتوضيح وواجهات المستخدم، تتمثل إحدى مسؤوليات المصمم في تقديم المعلومات بطريقة يسهل الوصول إليها ولا تُنسى.

ما هي أنواع المصممين؟

مصمم غرافيك
مصمم معلومات
مصمم تجريبي
مصمم تفاعلي
مصمم واجهات مستخدم
مصمم ويب
مصمم ألعاب
مصمم تجربة المستخدم

ما هي الفوائد التجارية للتصميم؟

زيادة مبيعات منتجاتك أو خدماتك
تحسين وضع السوق
زيادة ولاء العملاء
تقليل شكاوى العملاء
بناء هوية أقوى لعميلك
تقليل الوقت اللازم لتسويق المنتجات والخدمات الجديدة

هل اعجبك المقال؟ قم بمشاركته 🤗

Open chat
med3bbas.com
مرحبا 👋
هل يمكنني مساعدتك؟