عالم التسويق-أهم ما تود معرفته عن التسويق وأنماطه

التسويق، ماذا يشمل هذا المفهوم؟

تعد اليوم العملية التسويقية أحد أهم طرق التواصل بين الشركات والعملاء حيث اظهر كل مجال تسويقي إن كان تسويقاً تقليدياً أو رقمياً أهمية كبيرة وحيز من الأبحاث والدراسات.

تتوضح أهمية هذا المجال وقدرته على تلبية احتياجات العملاء وتحقيق الأرباح للشركات.

ما هو التسويق؟

الجزء الاساسي من أي عمل في العصر الحالي حيث يشمل هذا المفهوم مجموعة الأنشطة الترويجية التي تساعد على التعريف بالعلامة التجارية وخلق علاقة من الثقة مع الجمهور المستهدف.

لا يشمل التسويق فقط عمليات البيع والترويج لكنه أيضاً يمتد ليشمل عمليات البحث والتحليل للسوق والجمهور المستهدف لتلبية احتياجات هذه السوق وتحقيق أرباح ونجاح للنشاط التجاري.

اقرأ المزيد: الحملات التسويقية دليلك الشامل

عناصر التسويق الأربعة

المنتج

أصل كل المنهجيات والدراسات في أبحاث تسويقية عديدة فالمنتج هو كل ما تقدمه الشركة للمستهلكين لتلبية الحاجة ويتم اتخاذ القرار في المنتج أو الخدمة التي تود تقديمها بناءً على احتياجات ودوافع المستهلكين وكيف سيفيد المنتج المستهلك.

مكان التوزيع

مكان التوزيع في اي عملية تسويقية يبدأ من متجر عبر الإنترنت إلى قناة من المتاجر الفعلية عبر مدن أو بلدان متعددة لتمكن العملاء المحتملين من الوصول بسهولة إلى منتجاتك وخدماتك بالإضافة إلى تقديم تجربة جيدة طوال عملية الشراء.

السعر

إن عملية تحديد السعر عنصر أساسي من عناصر العملية التسويقية ويتأثر عامل السعر بعوامل عدة:

  1. السوق المستهدف والقوة الشرائية التي يتمتع بها العملاء.
  2. أهداف الشركة المالية.
  3. الهامش المادي الذي تأمل الحصول عليه.
  4. بدائل المنتج الممكنة وأسعار المنافسين في السوق.
  5. إعطاء تصور أفضل للجودة من خلال زيادة السعر الخاص بك.

اقرأ المزيد: اتجاهات التسويق العالمية والحديثة للتسويق

الأنشطة التسويقية

يشير هذا إلى كل عملية تسويقية والأنشطة التي تشمل الترويج والتواصل من أجل عرض فوائد منتجك أو خدمتك داخل السوق وبناء قاعدة من العملاء المحتملين.

عناصر التسويق
عالم التسويق-أهم ما تود معرفته عن التسويق وأنماطه 4

فوائد التسويق لعملك

يساعد القيام بنشاط تسويقي مستمر عملك بطرق كثيرة دعنا نلقي نظرة على أهم الفوائد التي تقدمها عملية تسويق ناجحة لعملك التجاري.

زيادة الوعي بالعلامة التجارية

يقوم بنشر الوعي بالمنتجات والخدمات التي تقدمها ويمنحك القدرة على تحويل العملاء الحاليين إلى عملاء مخلصين يقومون بجذب المزيد من العملاء.

اقرأ المزيد: اسم العلامة التجارية: نصائح مهمة لاختيار اسم الشركة

زيادة حركة المرور

وتعني زيادة عدد زوار موقعك وبالتالي القدرة على امتلاك المزيد من العملاء المحتملين وهذا ما يساعد في زيادة نسبة المبيعات وتحقيق الأرباح.

زيادة الايرادات

إن العمل على زيادة نسبة الإيرادات تعد أحد أهم الأهداف التي تضمن تسويق ناجح والتي يمكن أن تحقق من خلال بناء استراتيجيات صحيحة وفعالة.

بناء الثقة

يقوم التسويق بإنشاء مستوى عال من الثقة في علامتك التجارية مما يؤدي إلى ولاء العملاء وتكرار عمليات الشراء وهو أحد أكثر أنواع الترويج فعالية.

اقرأ المزيد: أهمية التسويق الالكتروني للشركات في العصر الحديث

التسويق الالكتروني

يشير مصطلح تسويق الالكتروني إلى استخدام القنوات الرقمية لتسويق المنتجات والخدمات من أجل الوصول إلى المستهلكين ويتضمن هذا النوع:

يمتلك التسويق الالكتروني بعضاً من مبادئ التسويق التقليدي ويعتبر الوجه الحديث للشركات في التواصل مع المستهلكين وفهم سلوكهم تقوم الشركات بالجمع بين التقنيات التسويقية التقليدية والالكترونية في استراتيجياتها.

اقرأ المزيد: مبادئ التسويق الالكتروني وطريقة تطبيقها في العمل

قنوات التسويق الالكتروني

قبل الانترنت كانت الحملات تضم تسويقاً تقليدياً يتم من خلال المطبوعات (الصحف والمجلات) والإعلانات الإذاعية (التلفزيون والراديو) التي ما زالت موجودة حتى اليوم إلا أن الجديد في هذا المجال هو ظهور التسويق الرقمي.

يضم التسويق الالكتروني قنوات متعددة مما أدى على توجه الكثيرين إلى وضع جهوده تسويقية كبيرة ضمن هذه القنوات ومزجها للحصول على استراتيجية فعالة وهنا بعض أهم قنوات التسويق الالكتروني:

تسويق عبر موقع الويب

الموقع الالكتروني حجر الزاوية لبناء أنشطة تسويق رقمي مميز فهو قناة قوية بحد ذاته ومنفذ للقيام بمجموعة متنوعة من حملات تسويقية عبر الإنترنت.

يجب أن يمثل موقع الويب العلامة التجارية بطريقة واضحة وجذابة كما يجب أن يكون سريعاً ومتوافقاً مع الجوال وسهل الاستخدام.

اقرأ المزيد: ما فوائد محركات البحث؟أهم ما تحتاج معرفته

إعلان الدفع بالنقرة (PPC)

هي عبارة عن حملات تسويقية التي تتيح للمسوقين الوصول للجمهور على المنصات الرقمية من خلال الإعلانات المدفوعة حيث يقوم المسوقين بإعداد حملات PPC وعرض الإعلانات على الأشخاص الذين يبحثون عما يتعلق بمنتجاتهم وخدماتهم.

اختيار طرق تسويق من خلال إعلانات الدفع بالنقرة يعتمد على تقسيم المستخدمين بناءً على خصائصهم الديموغرافية واستهداف اهتماماتهم، أما عن أشهر منصات الدفع لكل نقرة فهما هي إعلانات جوجل وإعلانات فيسبوك.

التسويق الالكتروني
عالم التسويق-أهم ما تود معرفته عن التسويق وأنماطه 5

تسويق المحتوى

يتم استخدام هذا النوع للوصول إلى العملاء من خلال إنشاء محتوى متميز وإبداعي يعمل على جذب اهتمامهم وخلق شعور داخلي لديهم في الانتماء للعلامة التجارية وهناك العديد من أدوات تسويق المحتوى مثل:

المدونة والكتب الالكترونية والندوات والدورات التدريبية عبر الانترنت.

اقرأ المزيد:كتابة اعلان تجاري-الطريق نحو الكتابة الناجحة

تسويق عبر البريد الإلكتروني

لا يزال التسويق عبر البريد الإلكتروني أحد أكثر قنوات التسويق الرقمي فعالية حيث يسمح هذا النوع للشركات بالتواصل مع العملاء المحتملين والأشخاص المهتمين بعلاماتهم التجارية.

تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

يركز التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي على نشر الوعي بالعلامة التجارية وتأسيس الثقة الاجتماعية للحصول على عملاء محتملين كما يمكن استخدامها كقنوات بيع مباشر.

اقرأ المزيد.ما هيه التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي أفضل الوسائل لمضاعفة عملاء شركتك

كيفية تطوير استراتيجية تسويق ناجحة

عملية إنشاء وتطوير استراتيجية تسويق تتطلب إجراء أبحاث سوقية دقيقة سيفيدك اتباع هذه الخطوات في تطوير استراتيجيتك لتصبح فعالة:

حدد أهدافك

حدد أهدافك والمبيعات التي تريد الحصول عليها، إن الأهداف الشائعة هي:

  • الإيرادات التي ترغب في تحقيقها.
  • كمية حركة المرور التي تريد أن تصل إلى موقعك.
  • مقدار الاحتفاظ بالعملاء ومقدار زيادته المرجوة.
  • معدل التحويل الذي ترغب في تعزيزه.

اقرأ المزيد: انواع التسويق الالكتروني وميزاته الدليل الشامل

اهتم بإجراء أبحاث السوق

لإنشاء ما يلبي احتياجات جمهورك عليك ان تقوم بعمليات البحث لفهم احتياجاتهم وعادات الشراء الخاصة بهم ويمكنك القيام بذلك عن طريق الاتصال أو إرسال بريد إلكتروني أو إجراء استطلاعات لمعرفة سبب إعجاب العملاء الحاليين بمنتجك أو علامتك التجارية.

تساعد هذه الأبحاث في بناء وتطوير جمهورك المستهدف وشخصيات المشتري، جرب أن تطرح أسئلة على العملاء بخصوص:

  • ما الذي يعجبهم في منتجك؟
  • كيف يفيدهم منتجك؟
  • ما الذي يجب أن تتحسنه شركتك؟
  • كيف سيصفون علامتك التجارية؟
التسويق
عالم التسويق-أهم ما تود معرفته عن التسويق وأنماطه 6

الحفاظ على العملاء ورعايتهم

عند حصولك على قاعدة جماهيرية مستهدفة وقوية قم بالاهتمام في تلبية رغباتهم واحتياجاتهم من خلال إنشاء حملات تستهدفه مما يعمل على تعزيز علاقتك بالجمهور وجعلهم أكثر ولاء للعلامة التجارية الخاصة بك.

اقرأ المزيد: أفكار تسويقية جذابة-طريقك للتميز في عالم التسويق

تحديات التسويق الالكتروني

تتكاثر القنوات الالكترونية بسرعة ويتعين على المسوقين مواكبة كيفية عمل هذه القنوات وطريقة استخدامها لتسويق منتجاتهم أو خدماتهم بشكل فعال.
في ظل التنافس الكبير والسوق التنافسية الضخمة في عالم الانترنت يتمثل التحدي الأكبر في ابتكار نهج تسويقي يعتمد بشكل كلي فهم عميق لسلوك المستهلك وما يتطلبه هذا الفهم من دراسات وتحليل الأشكال الجديدة للسلوك واستخدام خرائط موقع الويب لمعرفة المزيد عن رحلة العميل.

ما هو تحسين محركات البحث في التسويق الالكتروني؟

تحسين محركات البحث (SEO) هو الطريقة التي تستطيع بها الشركات زيادة حركة المرور على مواقعها من خلال محركات البحث عبر دفع مواقعها وأسمائها إلى أعلى أي صفحة نتائج بحث العضوية.

عندما تكون الشركات قادرة على تطبيق تحسين محركات البحث (SEO) بنجاح في استراتيجيات تسويقية خاصة بها حيث تصبح أسماءها ومواقعها الإلكترونية مرئية بشكل متزايد للمستهلكين.

اقرأ المزيد: خطوات التسويق الإلكتروني وطرق القيام بها

اساسيات التسويق لاستراتيجة فعالة

الخلاصة

يشمل الماركتينغ كل الأنشطة التي تحقق التواصل مع العميل وتعريفه بخدماتك ومنتجاتك أما عمليات البيع فهي جزء من خطة تسويقية سليمة.
تعتمد الشركات اليوم في أن تتوجه إلى منهجيات تسويق الكتروني أكثر من تلك التقليدية مستفيدة من مزج قنوات تسويقية الالكترونية متعددة وأدواتها لتحقيق أكبر قدر من الوصول للجمهور المستهدف ورفع الوعي بالعلامة التجارية بفعالية أكبر وتكاليف اقل.

اقرأ المزيد: كتابة محتوى تسويقي ناجح-دليلك الشامل

الأسئلة الشائعة

ما هو التسويق؟

هو الجزء الاساسي من اي عمل في العصر الحالي حيث يشمل هذا المفهوم مجموعة الأنشطة الترويجية التي تساعد على التعريف بالعلامة التجارية وخلق علاقة من الثقة مع الجمهور المستهدف.
ولا يشمل فقط عمليات البيع والترويج لكنه ايضاً يمتد ليشمل عمليات البحث والتحليل للسوق والجمهور المستهدف لتلبية احتياجات هذه السوق وتحقيق ارباح ونجاح للنشاط التجاري.

ما هو تحسين محركات البحث للتسويق الالكتروني؟

تحسين محركات البحث (SEO) هو الطريقة التي تستطيع بها الشركات زيادة حركة المرور على مواقعها من خلال محركات البحث عبر دفع مواقعها وأسمائها إلى أعلى أي صفحة نتائج بحث.
فعندما تكون الشركات قادرة على تطبيق تحسين محركات البحث (SEO) بنجاح في استراتيجيات تسويقية خاصة بها لتصبح أسماءها ومواقعها الإلكترونية مرئية بشكل متزايد للمستهلكين.

ما هي قنوات التسويق الالكتروني؟

تسويق عبر موقع الويب
إعلان الدفع بالنقرة (PPC)
تسويق المحتوى
تسويق عبر البريد الإلكتروني
تسويق عبر وسائل الاعلام الاجتماعية

هل اعجبك المقال؟ قم بمشاركته 🤗

Open chat
med3bbas.com
مرحبا 👋
هل يمكنني مساعدتك؟