التسويق وأهميته لعام 2022

أي عمل تجاري له وظيفتان هما التسويق والابتكار، ولذلك دعونا نبدأ بفهم ما هو التسويق بالضبط.

هل تعرف ما يريده عملاؤك؟ هل تعتقد أن عملائك يثقون بمنتجاتك؟ متى كانت آخر مرة رأيت فيها عملاء يغردون عن منتجك أو خدمتك؟ وهل كانت شكوى أم مجاملة؟ ماذا لو كان لديك أفضل خط إنتاج أو أصناف قائمة ألذ ولم يشتريها أحد حقًا؟

ماذا لو كانت خدمة العملاء الخاصة بك ممتازة جدًا ، فقد تضع فندقًا من فئة الخمس نجوم على متن سفينة ، ولكن لم تتح الفرصة لأحد لتجربته.

الإجابة على كل هذه الأسئلة تكمن في المقالة التالية.

ماهو التسويق؟

تحدد كيفية تسويق عملك ما إذا كانت المؤسسة أو المشروع سينجح أم لا، ويحتاج المرء الآن إلى فهم أن إنشاء عمل تجاري مذهل هو مجرد خطوة أولى، وكما يتطلب جذب العملاء التسويق.

بينما تعتقد العديد من الشركات الصغيرة أن التسويق مشابه للإعلان إلا أنه في الواقع مفهوم أوسع بكثير مقارنة بالإعلان.

يقضي التسويق العملية الكاملة لتقديم منتج أو خدمة للعميل، فمن اختيار المنتجات المراد بيعها ومكان بيعها، وكيفية تسعيرها وكيفية الترويج لها.

مصطلح التسويق مشتق من كلمة السوق، والتي تشير إلى مجموعة من البائعين والمشترين الذين يتعاونون لتبادل السلع والخدمات.

تطور المفهوم الحديث له أثناء وبعد الثورة الصناعية في القرنين التاسع عشر والعشرين، وبات يعرف بأنه عملية تخطيط وتنفيذ التصور والتسعير والترويج وتوزيع الأفكار والسلع والخدمات لإنشاء تبادلات ترضي الأهداف الفردية والتنظيمية.

التسويق هو عملية الإدارة التي تحدد وتتوقع وتزود متطلبات العملاء بكفاءة وربحية، وأخيرا وليس آخرا عملية فهم وإنشاء وتقديم قيمة مربحة للعملاء المستهدفين، وهو أفضل من المنافسة.

أهمية التسويق:

والآن بعد أن فهمنا ما هو التسويق، دعونا نفهم أهميته.

الآن في حين أن عقل الشركة هو القسم المالي، والجسم، والمنتج المعروض، فإن القلب هو قسم التسويق للشركة، والذي يضخ الأكسجين والعناصر الغذائية الضرورية إلى كل جزء آخر من الجسم.

فهو أداة تُستخدم لإنشاء الطلب والأهمية والسمعة والمنافسة والحفاظ عليها وغير ذلك، فبدونها من المحتمل أن يتم إغلاق عملك بسبب نقص المبيعات.

إذن ما الذي يجعل التسويق مهماً جداً حقاً؟

إليك بعض الأسباب التي تجعلك حقاً بحاجة إلى التسويق.

  1. تسويق التوعية بالمنتج.
  2. تعزيز الوعي بالمنتج للجمهور.

في الواقع يخلق التسويق موقفاً مربحاً لكل من العملاء والشركة.

الآن بمساعدته أو المنتج أو الخدمة، يتم توليد الوعي بين الناس وبالتالي جعلهم قادرين على تحديد احتياجاتهم ومن ثم إرضائهم لجذب المستهلكين في سوق مزدحم.

يحتاج جمهورك المستهدف إلى معرفة سبب اختيار عملك أو أي شخص آخر، وسيشتري العملاء ذوو التفاعل العالي المزيد، ويروجون أكثر، ويظهرون ولاءاً أكبر لمنتجك.

سيحافظ التسويق فعلياً على عملك في أذهان الناس بعد انتهاء المعاملة، وقبل أن يحتاجوا إلى العودة إليك مرة أخرى لتحويل العملاء لأول مرة إلى معجبين مدى الحياة سوف يحافظون على عملك.

عليك إنشاء وبناء علاقات مع الأشخاص الذين تفاعلوا مع عملك، وإرسال رسائل بريد إلكتروني لمتابعة ما بعد الشراء، والرد على العملاء على تويتر، وفيسبوك، وإرسال بطاقات بريدية بالبريد تحتوي على عروض خاصة، أو معلومات حول المنتجات، والخدمات الجديدة التي ما هي إلا بضع طرق يمكن أن تساعدك في البقاء على اتصال مع جمهورك المستهدف.

أهمية بناء العلامة التجارية:

العلامة التجارية هي أثمن أصول الشركة، والمسؤولية الوحيدة لإنشاء علامة تجارية تقع على عاتق قسم التسويق في المؤسسة.

السوق مليء بالمنتجات المماثلة، والشيء الوحيد الذي يميز الشركة هو العلامة التجارية، فاليوم العلامة التجارية ليست مجرد مزيج من رموز الأسماء والتصميم.

إنها علاقة تجارية مع المستهلك، وتصور المستهلك ورأي المستهلك حول الشركة ومنتجاتها.

إلى جانب القيمة الرمزية تحمل العلامة التجارية أيضاً قيمة وعي تؤدي في النهاية إلى ولاء العلامة التجارية، وأكثر منطقية إذا تم الاعتناء بها بشكل صحيح.

اقرأ أيضا: مفهوم التسويق الإلكتروني؛ أهم 5 مزايا للتسويق الالكتروني

أهمية تطوير المنتج:

تطوير المنتج هو الأساس الذي من خلاله تتحدد المنظمات، والشركات، وتصل إلى أهداف قابلة للقياس تتعلق بالعائد على الاستثمار، وهي المسؤولية الأساسية لأي شركة تحقق أرباحاً.

أحد أهم جوانب تطوير المنتج هو البحث عن السوق المثالي للمنتج، والحصول على نظرة المستهلكين، ثم تطوير مقترح لجعله متميزاً عن البقية.

إنه منطق بسيط لا يمكنك إجراء عملية بيع إذا لم يعرف أحد عن منتجك أو خدماتك، وهنا يستخدم فريق التسويق طرقاً مختلفة للترويج لمنتجك أو خدماتك للعميل، وعندما يكون المستهلكون سعداء بالمنتج أو الخدمات، فإنهم يصبحون سفراء لعلامتك التجارية، وبدون علمك سوف ينشرون مدى جودة منتجك وكيف غير حياتهم للأفضل فقط، ولذلك عليك التأكد من أنك تقدم منتجات وخدمات عالية الجودة لتكمل جهودك التسويقية.

إدارة المنافسة:

يمكن تعريف السوق على أنه مكان يجتمع فيه طرفان أو أكثر لتبادل السلع أو الخدمات أو أي معلومات أخرى.

والمنافسة في السوق هي منافسة بين الشركات التي تبيع منتجات وخدمات متشابهة بهدف تحقيق الإيرادات والأرباح ونمو الحصة السوقية.

الآن تحفز المنافسة في السوق الشركات على زيادة حجم المبيعات، وإن معرفة وفهم منافسيك هي الخطوة الأكثر أهمية في تصميم استراتيجية تسويقية ناجحة في عالم اليوم التنافسي.

وصلت المنافسة في الواقع إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق لدرجة أن الاختلاف الوحيد في معظم الحالات ليس ميزة المنتج، ولكن كيفية توصيلها للمستخدم.

لذلك تلعب الخطة التسويقية دوراً حيوياً للغاية في معالجة المنافسة ليس فقط من خلال تحديد الميزة التي سيتم بيعها، ولكن أيضاً تخطيط الاستراتيجيات المختلفة حول كيفية التصوير بشكل أفضل مقارنة باللاعبين الآخرين في السوق حيث تحدد عملية اتخاذ القرار المعقدة والمملة بقاء عملك، ولكن نتيجة لذلك تعتمد الشركات بشكل كبير على آليات التسويق لاتخاذ هذه القرارات.

لماذا يجب أن تعتمد على آليات التسويق؟ لأن هذه الآليات تعمل في الواقع كحلقة وصل موثوقة بين عملك ومجتمعك.

اقرأ أيضاً: التسويق الالكتروني بالمحتوى الفيروسي

الخلاصة: 

يرتبط نمو عملك وعمره ارتباطاً إيجابياً بسمعة عملك، ومن ثم فمن العدل أن نقول إن سمعتك تحدد ملكية علامتك التجارية.

يستخدم المسوقون الآن استراتيجيات التواصل الفعال، والعلامات التجارية، والعلاقات العامة والمسؤولية الاجتماعية للشركات لضمان الحفاظ على سمعة العمل فعلياً في السوق.

غالبًا ما يؤدي التسويق الاستراتيجي إلى نمو عملك لذلك إذا نجحت في تثقيف عميلك، وحافظت على مشاركته، فسيؤدي ذلك إلى إنشاء سمعة قوية في أذهانهم وسيساعدك على البيع بذكاء لهم، وسيضمن هذا أن عملك سوف يعمل بشكل أفضل في المستقبل أيضاً.

الآن تزدهر معظم الشركات باكتساب عملاء جدد، وكيف تجذب هؤلاء العملاء في المقام الأول.

هل اعجبك المقال؟ قم بمشاركته 🤗

Open chat
med3bbas.com
مرحبا 👋
هل يمكنني مساعدتك؟