5 نصائح لـ التسويق على تيك توك

يبدو أن الاتجاه الجديد على مستوى العالم قد ظهر وهو التسويق على تيك توك، وهو الاتجاه الجيد بالنسبة لفئة المسوقين الالكترونيين لسرعة انتشار التطبيق بين الناس، حيث يبدو أن الانتقال خاصة في عالم تيك توك متنامي ومتغير باستمرار.

 

فلماذا حتى عند محاولة مواكبة منصة يبدو من المستحيل إتقانها أو لديها صيغة مراوغة للتسويق الفيروسي؟ حتى إذا شعرت أن الخوارزميات مكدسة ضدك، فستساعدك هذه النصائح الخمس في إنشاء خطة إستراتيجية للدخول إلى عالم تيك توك وإعدادك للنجاح على إحدى منصات الوسائط الاجتماعية الأسرع نمواً.

 

لماذا يجب على الشركات استخدام حملات التسويق على تيك توك؟

دعونا نلقي نظرة على الأرقام. في عام 2020 كان لدى تيك توك أكثر من 2.6 مليار عملية تنزيل مع زيادة ملحوظة في بداية جائحة COVID-19، وتستمر المنصة في النمو مع مليار مستخدم سنوياً في عام 2022، وتنضم بثبات إلى عمالقة وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى لتصبح القناة السادسة الأكثر استخداماً في وسائل التواصل الاجتماعي في العالم. 

بينما لا يزال الفيسبوك يحتل الصدارة مع 2.8 مليار مستخدم سنوياً، فإن استخدام تيك توك يتفوق على المنصات الشهيرة الأخرى مثل لينكد ان و بينترست و حتى تويتر.

بالإضافة إلى النمو الهائل وشعبية التطبيق، فإنه يولد إيرادات كبيرة للشركات في جميع أنحاء العالم، ففي عام 2020 كان تيك توك هو أعلى ربح للتطبيقات في العالم حيث بلغ 540 مليون دولار متفوقاً على يوتيوب، وفي نفس العام حقق التطبيق عائدات تقدر بـ 1.9 مليار دولار.

ما يقرب من 63٪ من مستخدمي تيك توك تقل أعمارهم عن 30 عاماً، و 28٪ تقل أعمارهم عن 18 عاماً مما يجعلها منصة رئيسية للحملات التي تستهدف جمهوراً أصغر سناً.

 

ما أنواع الاستراتيجيات التي يمكنني استخدامها لـ التسويق على تيك توك؟

بلا شك أفضل رهان لك هو التركيز على مقاطع الفيديو. انسَ النظرية القائلة بأنك قادر على بيع أسوء المنتجات ببعض الجهد، والدفع، فالتسويق عبر الفيديو أصعب مما تتخيل ويحقق عوائد أكثر مما تتخيل.

ابحث عن جمهورك، وانخرط وتفاعل مع المستخدمين ذوي المشاركة العالية عبر مقاطع فيديو طبيعية ينشرونها.

تشمل التكتيكات الأخرى الترويج للإعلانات المدفوعة من خلال الفرص الموسعة في مركز إعلانات تيك توك، وبناء شبكة مؤثرة لإنشاء شراكات مدفوعة الثمن ورعاية مع منشئي محتوى مشهورين.

 

5 طرق لاستخدام التسويق على تيك توك بشكل فعال:

لقد أجريت بحثك عن المنتج الأفضل لتسويقه أو أخذت نصيحتنا، ولديك ميزانية. ماذا الآن؟

  1. حدد جمهورك ومؤشرات الأداء الرئيسية:

عند الانضمام إلى أي منصة وسائط اجتماعية جديدة يجب أن يكون سؤالك الأول: “لماذا؟” إذا كنت تعتقد أن جمهورك موجود على المنصة، فقم ببعض البحث للعثور على التركيبة الخاصة بهم، وكيف يستخدمون هذه الوسيلة، وتحديد مدى تفاعلهم.

 

أكبر عامل خطأ، وأسهل هدف يمكن تفويته هو أن تكون متعمدا الانضمام إلى وسيلة تواصل اجتماعي لمجرد كم المهتمين بمنتجك في منصة ما فقط بناء على تحليل غير دقيق أو بناء على دراسة لمنتج مشابه لمنتجك، ولكن بعدها تكتشف أنك فقدت الوقت، والموارد في محاولة التفاعل مع جمهور غير موجود، أو بدون هدف أو تتبع.

 

إن أقوى استراتيجية في أي منصة تواصل اجتماعي هي زيادة الوعي بالعلامة التجارية. يُعد العدد الهائل من المستخدمين والوقت الذي تقضيه في التطبيق من العوامل الرئيسية الدافعة لإبراز اسم علامتك التجارية هناك رغم أنه لا تتوافق واجهة المستخدم الفعلية للمنصة بشكل جيد مع إنشاء العملاء المحتملين، أو مراحل المعاملات لا سيما في المساحات الإعلانية أو للحسابات الجديدة.

 

حدد مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) وحدد نواياك للمنصة بما في ذلك كيف تخطط للتفاعل مع جمهورك، وبخلاف ذلك ستفقد أهدافك، وتُهدر مواردك في حالة عدم التوافق مع استخدام التطبيق والخوارزميات.

 

  1. بناء استراتيجية لـ التسويق على تيك توك

تنجح كل إستراتيجية خاصة تلك التي تتعلق بمقاطع الفيديو بسبب ثلاثة عوامل أساسية: قابلية التوسع وقابلية التكرار والمرونة. 

تخيل إنشاء مقطع فيديو يكتسب 100000 ظهور، ولا تعرف السبب أبداً ستفوت فرصة تعلم كيفية إنشاء نفس مستوى الوصول مراراً وتكراراً.

تماماً كما يجب أن تكون متعمداً مع مؤشرات الأداء الرئيسية، والجمهور والغرض على المنصة، لا يزال تيك توك مجرد: منصة وسائط اجتماعية، ومثل أي منصة وسائط اجتماعية يجب أن يكون لديك خطة محكمة لـ التسويق على تيك توك .

 

بالنسبة لعالم تيك توك الذي يتسع باستمرار، فإن القدرة على توسيع نطاق محتوى الفيديو الخاص بك أو خفضه اعتماداً على الموارد والمشاركة أمر بالغ الأهمية لتحقيق الاستدامة. 

ستعمل محاذاة المحتوى مع إرشادات علامتك التجارية على تعزيز قابلية المشاركة والتفاعل، والتكيف مع الاتجاهات سيساعد المحتوى الخاص بك على البقاء محدثاً وحديثاً.

  1. إنشاء محتوى أولا وليس إعلانات

يعد المحتوى الأصلي أفضل أداة لك لاستخدام النظام الأساسي لمشاركة شخصية علامتك التجارية مع جمهورك، فالإعلانات لا تزال إعلانات ولكنها بحاجة لمحتوى أولاً تمامًا كما يفعل أي إعلان على منصة وسائط اجتماعية. المحتوى الأفضل هو تذكرتك للركوب دون تمييز.

 

حاول إنشاء خارطة طريق لإستراتيجية الفيديو مع تحديد الموضوعات التي ستتناولها مقاطع الفيديو كل شهر أو ربع سنوي ولماذا. تذكر أن تستخدم هذا كفرصة ليس فقط لتطبيق الصفات الثلاث لإستراتيجيات الفيديو الناجحة – قابلية التوسع وقابلية التكرار والمرونة – ولكن كفرصة لمواءمة الموضوعات مع مؤشرات الأداء الرئيسية والجماهير في صميم استراتيجيتك.
إذا كنت لا تزال ترى قيمة في إنشاء إعلانات مدفوعة للمنصة، فاستخدمها كفرصة لعرض أهم جوانب علامتك التجارية في فترة زمنية قصيرة، وتأكد دائماً من توافق الإعلانات مع إرشادات تيك توك خاصة حول النص والصفحات المقصودة وستحقق التسويق على تيك توك وستحقق انتشار هائل ضمنه.

 

  1. جرب متغيرات مختلفة

لقد حصلت على مخطط لخريطة طريق إستراتيجية الفيديو مع المواضيع التي ترغب في التركيز عليها. لكن كم عدد مقاطع الفيديو التي يجب أن تصنعها؟ وكم مرة يجب تحميل مقاطع فيديو جديدة؟

 

تتمثل الإستراتيجية القوية في استخدام النظام الأساسي كتجربة، واختبار متغير جديد لكل دفعة من مقاطع الفيديو التي تنشئها بغض النظر عن الموضوع. 

يؤدي إجراء اختبار A / B / C على عامل فيديو مرتبط بموضوع الشهر إلى بناء طريق للنجاح من خلال فهم جمهورك بشكل أفضل على المنصة.

 

سيساعد استخدام هذه الإستراتيجية كل شهر في دمج الموارد لإنشاء الفيديو الفعلي مع التعرف أيضاً على أفضل طريقة للوصول إلى جمهورك، فأفضل القواعد الأساسية لاختبار المتغيرات وتحديث محتوى إعلان الفيديو هي التحليل والتقييم والتعديل والتطبيق.

مثال من عملنا:

تحليل: تعمق في البيانات من اختبار A / B / C الشهر الماضي لمقاطع الفيديو.

التقييم: فهم سرد البيانات بما في ذلك ما تعنيه وكيف يمكن أن تتأثر بعوامل من الفيديو نفسه والبيئة الخارجية.

الضبط: تعرف على المتغيرات التي نجحت، واضبط تلك التي لم تكن ناجحة، وابحث عن متغيرات جديدة لاختبارها للتشغيل التالي.

تطبيق: تنفيذ المتغيرات الجديدة مع الحفاظ على العوامل الناجحة ثابتة.

 

  1. ابقى مستعداً ومرناً:

الثابت الوحيد في تيك توك هو أنه ليس ثابتاً. الاتجاهات والمواضيع المتغيرة باستمرار تجعل من المستحيل التنبؤ بالضبط بما سينجح في المستقبل، فالتكتيكات الرجعية ممكنة ولكن يصعب تنفيذها للتوافق مع الاتجاهات الفورية، كن مستعداً لإنشاء محتوى أو إعلانات عند وصول أي تريند جديد، فقد تكون الموضوعات مختلفة في الأسبوع التالي.

كمنصة متنامية ، من المحتم أن تتطور أحجام الجمهور والاهتمامات والمساحات جنباً إلى جنب مع نمو أعداد مستخدميها.

 

 قد يكون لبعض الصناعات التي لها مشاركة كبيرة على المنصة اليوم مشاركة مختلفة تماماً بعد عام أو حتى عشر سنوات من الآن. يعد العثور على طريقة لتأسيس علامتك التجارية، وتمييز نفسك من خلال الصوت المتسق والمحتوى الجديد هو المفتاح للتحضير للتغييرات المستمرة في النظام الأساسي.

 

لكن لا تنسَ التحلي بالمرونة، باستخدام هذا كمساحة إبداعية، وتجريبية للعب مع الاتجاهات والاستراتيجيات الجديدة. 

تيك توك هي المساحة المطلقة للتعبير عن العلامة التجارية والإبداع! لا تأخذها منا فقط، وحتى دولينجو انتشر عدة مرات على المنصة من خلال القيام بمزيج من محاذاة الاتجاه والمحتوى الجديد والفريد من نوعه.

اقرأ أيضاً: كيف تبني متجر الكتروني وعلامة تجارية بـ 5 استراتيجيات

كسب النجاح على تيك توك

قد يبدو التوسع في نظام أساسي جديد ، خاصة في عالم وسائل التواصل الاجتماعي المتقلب أمراً شاقاً لأي شركة أو جهة تسويق. بعض الصناعات مثل الجمال والأزياء والمجوهرات والطعام ومجموعة متنوعة من الإكسسوارات هي الأكثر شعبية وتستمر في المشاركة بشكل كبير.

 

لكن قدرة النظام الأساسي على التقاط أي شيء يتفاعل عبر الفيديو سواء بصرياً، أو من حيث الدعابة، أو بشكل تدقيقي، أو بطريقة جديدة تماما هو جوهر قيمته.

 

هل تشعر بالخوف من بدء استراتيجية تيك توك؟ هل ترغب في تنمية التسويق الخاص بك في وسائل التواصل الاجتماعي أو بشكل عام؟ نمتلك الخبرة لضمان استراتيجيات ناجحة لتنمية جهودك التسويقية وعلامتك التجارية. اتصل بنا اليوم للبدء!

 

هل اعجبك المقال؟ قم بمشاركته 🤗

Open chat
med3bbas.com
مرحبا 👋
هل يمكنني مساعدتك؟