استخدام التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي لجذب جمهورك

أكثر من 91٪ من العلامات التجارية التي يعمل بها أكثر من 100 موظف تستخدم التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي. سيبدو هذا الرقم مذهلًا إذا لم نكن نعلم أيضاً أن حوالي 80٪ من سكان العالم يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي.

 

الحقيقة أنه ليس من السهل على العلامات التجارية الابتعاد عن التكنولوجيا العملاقة حيث تعتمد 41٪ من الشركات الصغيرة على وسائل التواصل الاجتماعي لتنمية أعمالها، و 77.6٪ من الشركات الصغيرة تستخدمها. 

لذا إذا كنت علامة تجارية تستخدم فيسبوك (أو أي شبكة وسائط اجتماعية أخرى)، فكيف تفعل ذلك بشكل أخلاقي؟ نقسم أساليبنا وأفكارنا أدناه.

 

تاريخ موجز للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي:

منذ التسعينيات أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي صناعة بمليارات الدولارات. إذا بحثت عن مدير محتوى تواصل اجتماعي أو كما نترجمه من الانجليزية ( Social Media Manager )في لينكد ان، فهناك 11.3 مليون زيارة فقط لهذه الكلمة ضمن موقع توصل اجتماعي واحد (طبعا البحث باللغتين العربية والانجليزية). 

 

بالنسبة للأفراد والمهنيين والعلامات التجارية انتقلت وسائل التواصل الاجتماعي من المتعة والتواصل ورأس المال إلى حقل ألغام أخلاقي. إذن ما الذي يتعين على الشركات فعله؟

 

الاستخدام الصحيح للاعلانات على وسائل التواصل الاجتماعي:

بالنسبة للبعض يعد استخدام الاعلانات ضمن وسائل التواصل الاجتماعي هو أفضل مستقبل يمكن أن يتخيله في الوقت الحالي، فالاعتماد على إعلانات فيسبوك ليس نادراً ، وقد يكون إيجاد طرق لتطوير استخدامها هو الخطوة الأولى. 

هل هناك جزء من الأرباح يمكن توجيهه لتطوير قوة منتجاتك وجودتها؟ 

هل يمكن لعملك أن يكون صوت العقل بين المعلومات الخاطئة؟

ما هو مكانك في السوق؟

ما الذي يقدمه منتجك للعميل، وما الفائدة المتوقعة؟

يُعد طرح هذه الأسئلة تحدياً لكن يجب أن نبدأ بالإجابة عنها إذا أردنا بناء منتج أفضل، وعلامة تجارية قوية ومنافسة في السوق فقد تكون مشاركة الموارد، وتطويرها، وتطوير وسيلة تناقلها ضمن الفيسبوك أو أي وسيلة تواصل اجتماعي أخرى هو الحل لتحقيق مبيعات مثالية بالنسبة للجدول الزمني لتصريف المنتج (يعتمد اختيار وسيلة التواصل الاجتماعي المناسبة للنشر جزء مهم وكبير لتطوير عملية التسويق)، وهي طريقة لإشراك جمهورك بنشر المنتج الخاص بك.

 

المنصات البديلة:

عند وصولك أو وصول فريقك التسويقي لهذا المصطلح “منصات بديلة” فهذا يعني بأنك لم تدرس عملائك بالشكل الصحيح وهذا يعني بأنك خسرت الوقت والجهد فليست كل المنشورات تناسب جميع وسائل التواصل الاجتماعي ولكن ما دمت وصلت لهنا عليك أن تستفيد منها كوسيلة للتنويع عندما تستطيع ذلك. 

من المهم عند القيام بذلك أن تكون واضحاً بشأن أهداف، وتوقعات هذه الحملات التسويقية حيث تختلف مرات الظهور والاستهداف وتفاعل الجمهور بشكل كبير من منصة إلى أخرى. 

في حين أن هناك منصات وسائط اجتماعية لديها مشاكل أقل من ناحية الاعلانات الممولة وكيفية ادارتها بسهولة بعضها الاخر يحتاج دراسة العوامل والاشياء التي يحبها عملائك لتخفض من خسارتك المال لعرض الاعلان على أشخاص غير مهتمين، ورغم ذلك فإن حقيقة الأمر هي أنه لا توجد قناة يتم مراقبتها بشكل كافٍ للتأكد من دقتها، وذلك بغض النظر عن القناة التي تستخدمها، ولذلك أنت بحاجة لخبير يدرس احتياجاتك، ويدرس عملائك وتوجهاتهم لذلك لا تتردد بالتواصل للحصول على استشارة مجانية، وكذلك عليك بعدها أن تركز على طرح المحتوى الذي يعكس علامتك التجارية.

 

أفضل الممارسات الأخلاقية لوسائل التواصل الاجتماعية وكيف تجذب عميلك بصدق؟

إليك بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي بأكثر الطرق الأخلاقية الممكنة لجذب جمهورك.

 

أن تكون صادقاً: ربما يبدو هذا عاديا جداً من حيث الأساسيات لكن هناك مشكلة بأنك بحاجة لبعض الوعود لتلقى الاهتمام، ولكن الإفراط في الوعود، أو تقديم ادعاءات مضللة ليس محموداً على الإطلاق، ولكن للاحتياط قم بعمل نسخة احتياطية من البيانات ومشاركة المعلومات الحقيقية والدقيقة.

الالتزام بمعايير الخصوصية: حافظ على خصوصية بيانات عميلك، ولا تشترك في أساليب بحث غامضة عن الجمهور أو تبيع معلومات اتصالهم لاي اتجاه أو وجهة تجارية أخرى حتى لو كان ذلك سيؤدي لكسبك بعض المال الإضافي.

ابق غير متحيز: في حين أن تكتيكات معينة قد تكسبك المزيد من المشاركة أو المتابعين على المدى القصير، فإن كونك مصدراً موثوقاً للمعلومات سيبقي جمهورك مخلصاً.

اقرأ أيضاً: كيف تبني متجر الكتروني وعلامة تجارية بـ 5 استراتيجيات

تنويع حضورك الرقمي:

بالنسبة لبعض العلامات التجارية ترشدهم أخلاقياتهم إلى ترك وسائل التواصل الاجتماعي كمنصة للمبيعات والاتصال. 

بينما نحن نوصي ببناء مجتمعات، وشبكات مملوكة بغض النظر عن ذلك، ويمكن أن تكون هذه طريقة رائعة لتنويع قنواتك والحصول على علاقة شخصية أكثر مع جمهورك. 

يوفر التسويق عبر البريد الإلكتروني عائد استثمار رائعاً حيث ما يقرب من 44 دولارا ربح اضافي لكل 1 دولار يتم إنفاقه. بالإضافة إلى ذلك فهي وسيلة للبقاء على اتصال مع جمهورك في أوقاتهم بينما يُعد التوسع خارج القنوات التي يمتلكها الآخرون طريقة رائعة لتقديم التجربة التي تريدها مع الأشخاص الأكثر التزاماً بالعمل الذي تقوم به.

 

هل اعجبك المقال؟ قم بمشاركته 🤗

Open chat
med3bbas.com
مرحبا 👋
هل يمكنني مساعدتك؟