افضل طرق تطوير العلامة التجارية لعام 2023

أظهرت فكرة العلامة التجارية قدرة منتجات أي شركة أو متجر الكتروني على بيع نفسها بنفسها وتحقيق الأرباح وهذا المقال هو ما تحتاجه لتبسيط هذا التوجه التجاري وفهمها بشكل صحيح.

الطرق الفعالة لتنمية قصص تطور العلامة التجارية

الطرق الفعالة لتنمية قصص تطور العلامة التجارية

الطرق الفعالة لتنمية قصص تطور العلامة التجارية

مع التطور الحضاري والتجاري وتطور أساليب التسويق الرقمي ظهرت العلامة التجارية وتعمق مفهومها كجزء من تطور ونجاح أي مشروع تجاري وصناعي وشكلت واحدة من أكبر المكاسب التجارية للشركات سواء من ناحية ازدياد الثقة بالمنتجات المطروحة من الشركة حيث تستخدم الشركات أسلوب سرد قصص العلامة التجارية لنقل رسالة علامتها التجارية والتواصل مع جمهورها المستهدف. 

يعتبر سرد القصص الإبداعي أداة فعالة لبناء صورة العلامة التجارية وزيادة التعرف عليها، وكذلك أدى الويب إلى تقليص الفجوة بين الشركات والمستهلكين، وقد أدى إلى ظهور منصات عامة شهيرة مثل محرك البحث ومنصات التواصل الاجتماعي. 

تعريف العلامة التجارية:

تعريف العلامة التجارية هي الكيفية التي ينظر بها إلى المنتج، أو الأعمال التجارية من قبل أولئك الذين يختبرونها بما في ذلك العملاء، والمستثمرون، والموظفون، ووسائل الإعلام، وغير ذلك، فالعلامة التجارية هي عملية تشكيل هذه التصورات.

 

فالعلامة التجارية هي أكثر من مجرد اسم الشركة، أو الشعار، أو المنتج، أو بطاقة السعر، وأكثر من مجرد تسويق، وإعلان حول هذه الأشياء، فالعلامة التجارية هي الشعور الثابت، والمميز الذي تثيره كل هذه الأشياء.

 

لا تعني حقيقة كون العلامات التجارية غير ملموسة أساساً أنها ليست أصولاً تجارية ذات قيمة عالية. 

تؤثر الطريقة التي يشعر بها العميل حيال النشاط التجاري على سلوكه الشرائي مما يؤثر بشكل مباشر على المحصلة النهائية للشركة.

هناك سبب لاستثمار أنجح الشركات في العالم ملايين الدولارات كل عام في تعزيز علاماتها التجارية.

وفيما يلي بعض الطرق الإبداعية التي يمكن للشركات من خلالها نقل رسالة علامتها التجارية إلى جمهورها المستهدف:

السرد النصي (التسويق بالمحتوى):

انفوجرافيك التسويق بالمحتوى

انفوجرافيك التسويق بالمحتوى

النص هو أحد أكثر التعديلات شيوعاً في سرد القصص للعلامة التجارية، وإنه يؤطر مجالاً كاملاً للتسويق يُعرف باسم تسويق المحتوى. 

إنها ممارسة كتابة النصوص للحصول على تصنيفات بحث أعلى. 

ومع ذلك ، عندما بدأ الناس يتنافسون للحصول على تصنيفات أعلى في SERP مما غمر الإنترنت بالمحتوى. حيث بدأ الناس في إنتاج أشكال أطول من المحتوى النصي لتتفوق على منافسيهم، ولكن من الضرورة الملحة أن يكون المحتوى عالي الجودة. 

يجب أن تنقل الرسالة ببلاغة فهي أداة فعالة لإيصال رسالة علامتك التجارية إلى جمهورك المستهدف وبناء علاقات معهم لمدى الحياة. 

ولكن فيما بعد أدى انخفاض مدى اهتمام المستهلكين إلى ظهور تيار جديد من تسويق المحتوى يعرف باسم الكوبي رايتينغ Copywriting، وهو نهج بسيط لرواية القصص النصية. 

وقد تم تحديد أشكال مختلفة له وهي التي تحقق أكثرتفاعلا واعتبارها قوالب نصية الأكثر تأثيراً.

تعرض العلامات التجارية ميزات المنتجات أو الخدمات من خلال النص إلى جمهورها المستهدف، وهي من بين الأساليب الشائعة التي تستخدمها شركات التجارة الإلكترونية.

سرد قصة العلامة التجارية القائمة على البيانات:

يضيف النهج القائم على البيانات الأناقة إلى سرد القصص النصية، فهي تستفيد من الأرقام، والإحصاءات، والتحليلات لجذب انتباه المستهلك، وزيادة الولاء كما تمكنهم من عرض النتائج لجمهور علامتهم التجارية، فهو نهج قائم على البيانات لرضا المستهلك. 

يعد عرض النتائج من أفضل الطرق للإعلان عن المنتجات أو الخدمات حيث لا يريد المستهلكون معرفة ميزات المنتج في بعض الأحيان، بل بحاجة إلى معرفة كيف يمكن للمنتج أن يؤثر على حياتهم اليومية، ومهتمون بالمشكلة التي يمكن أن تحلها لهم. 

البيانات هي دليل على تغيير المنتج للحياة وحل المشكلات حيث يؤطر النهج المستند إلى البيانات صورة إيجابية عن النشاط التجاري في ذهن المستهلك، ويخبرهم كم تقدر الشركة مستهلكيها، وإظهار الجانب الشخصي يخبر المستهلكين أن الشركة تفخر بحل المشكلات وليس في تحقيق المبيعات، وأكبر مثال على ذلك صفحة الهبوط لـ BlueHost، وكيف استخدمت أرقاماً كبيرة وجريئة لتوجيه تركيز المستهلكين إلى المعلومات الأكثر أهمية، وهي سعر خدماتهم، وكما أنها تجذب المستهلكين مع الآخرين لتحديد العناصر المكونة وجودة خدماتهم بما في ذلك عدد القوالب، وفترة الضمان، ودعم العملاء على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع. وبالتمرير لأسفل صفحة الويب يمكنك أيضاً رؤية النطاق السعري للخدمات المختلفة التي يقدمونها وامتيازاتهم المستندة إلى البيانات.

السرد البصري لقصص العلامة التجارية:

كما يقول أغلب خبراء السيو الصورة تقول ألف كلمة فقد ظهر سرد القصص المرئي كبديل لانخفاض مدى اهتمام المستهلك على الإنترنت. 

الصورة أكثر جاذبية من المحتوى النصي حيث يمكن للعقول البشرية معالجتها 60000 مرة أسرع من النص. 

يمكنك كتابة الكثير من النصوص لشرح طريقة عمل منتجك أو نشر صورتين لآفاق الحياة الواقعية باستخدامه فهناك نظريات مختلفة لكيفية تفسير المشاهد للصورة.

يمكن للتسويق من خلال المحتوى المرئي أن يجلب التنوع والديناميكية للمحتوى النصي الخاص بك، ويجعل المقال أكثر جاذبية ويزيد من قابليتها للقراءة.

وكذلك الطريقة التي يستخدم بها الرموز و الايموجي أحيانا لتسهيل الشرح المرئي للخدمات التي تقدم. 

سرد قصص العلامة التجارية باستخدام الانفوجرافيك:

يتكون الانفوجرافيك من النص والرسوم التوضيحية حيث يمكنه نقل المعلومات ذات الصلة بموضوعك أو منتجك من خلال العناصر المرئية حيث يمكن أن يعزز جوهر المحتوى الخاص بك عن طريق تخزين النية الأساسية.

إنه تكتيك فعال للغاية لزيادة مشاركة المستهلك وتحقيق أهدافك التسويقية، ولمساعدة القراء على التنقل في التسلسل الهرمي حيث يستخدم مخطط المعلومات البياني هذا في Upwork عناوين أقسام واضحة ونمط معياري.

المنافذ الإخبارية لرواية قصص العلامات التجارية:

المنفذ الإخباري هو أفضل مثال على الجمع بين سرد القصص النصية والمرئية، وهي واحدة من أكثر أجزاء المحتوى جاذبية. 

يتحكم المحتوى النصي في الرسومات ويقدم قصة. 

تستخدم العلامات التجارية مواقع الويب الإخبارية وأقسام مدونة مواقع الويب لتحديث جمهورها المستهدف بانتظام بأخبار الصناعة فهو قصير ودقيق ولا يحتوي على ترويج مباشر. 

الغرض الأساسي من المنافذ الإخبارية هو توصيل المعلومات حيث يشعر المستهلكون بالتقدير ويتفاعلون مع هذا النوع من المحتوى.

رواية قصص العلامة التجارية بالرسوم المتحركة:

مع تطور سرد القصص بدأ الناس في استخدام الرسوم المتحركة لسرد القصص بشكل إبداعي، وهي واحدة من أفضل الطرق لإيصال رسالة وإشراك الجمهور المستهدف. 

تساعدك الإستراتيجية المخصصة لسرد القصص بالرسوم المتحركة على التميز بين منافسيك. 

فأنت تقدم التفرد والأسلوب الرائع الذي يتم تنفيذه في تجربة سردية مثيرة، وتبسط المعلومات وتساعد المستهلكين على الارتباط بها. يفهم المصممون متطلبات الجمهور المستهدف، ويتبعون أسلوباً محدداً لضمان توصيل الرسالة بالشكل المناسب. 

كما أنه يحافظ على الشعور بالأصالة ويزيد من التعرف على العلامة التجارية. 

بعبارة أخرى تتمتع الرسوم المتحركة بالقدرة على إنشاء صورة محددة للعلامة التجارية في ذهن المستهلك، ويُعد الجمع بين الرسوم المتحركة والمحتوى النصي لسرد القصص أحد أفضل الطرق لنقل رسالة العلامة التجارية.

يمكن للمتجر الالكتروني أن يجلب إلى الواقع كل ما يمكن أن يتخيله حيث تضفي الرسومات الحياة على المنتجات والخدمات وتمكن من تجسيد الأشياء غير الحية. 

فمن خلال الرسوم المتحركة يمكن للمسوقين الرقميين نقل المشكلة بسهولة وتصور كيفية حل منتجهم لها، ويعد إظهار استخدام المنتج من بين أساسيات عملية البيع.

رواية قصص العلامة التجارية من خلال الفيديوهات:

تعد مقاطع الفيديو من بين أنواع المحتوى المفضلة على الإنترنت، ويحظى بأكبر قدر من المشاركة على الإنترنت حيث يمكن لأي شخص إنتاج محتوى نصي أو توضيحي فهو الأسهل نسبياً. 

ومع ذلك هناك الكثير من الجوانب الفنية التي تدخل في إنشاء مقطع فيديو إعلامي حيث تشير حالات التسويق عبر الفيديو إلى أن زوار الموقع يظلون لمدة أطول بنسبة 100٪ على صفحة الويب التي تحتوي على مقاطع فيديو. 

كما تزداد احتمالية شرائهم لمنتج بعد مشاهدة مقطع فيديو بنسبة 80٪، ويضمن الفيديو سهولة تفاعل المستهلك، فقد تم تطوير العقل البشري لمتابعة الحركة. 

تضيف مقاطع الفيديو ديناميكية وتنوعاً إلى محتوى الموقع. 

ومع ذلك هناك العديد من الأخطاء التي يرتكبها المسوقون أثناء الاستفادة من تسويق الفيديو لإعلانات منتجاتهم.

دعونا نناقش أساسيات تسويق الفيديو:

  • بناء أرضية أو أفكار رئيسية للفيديو: 

فكر في الأمر على أنه سيناريو الفيديو الخاص بك، و القصة التي تريد نقلها.

على سبيل المثال الغرض من الفيديو هو الترويج للمنتج، فيجب أن تنقل المشكلة وتجيب عن كيفية حلها للمنتج.

  • الغرض:

 ما هو الغرض من الفيديو؟ هل هو لزيادة التعرف على العلامة التجارية أو المبيعات أو الأغراض الترويجية؟ خذ وقتك في تحديد الغرض من الفيديو قبل تحديد تفاصيل عملية تسويق الفيديو.

  • الشخصيات: 

من هي الشخصيات الرئيسية في الفيديو وما علاقتها بالقصة؟ كيف ستفهم جمهورك المستهدف؟

  • المكان:

ما هو موقع الفيديو وكيف يساعد في تحقيق الغرض من الفيديو؟

  • الجمهور: 

يعد فهم تفضيلات الجمهور المستهدف أمراً حيوياً لجودة سرد القصص حيث يتم اتخاذ جميع القرارات الرئيسية بناءً على تفضيلات الجمهور المستهدف.

  • طريقة التوزيع:
    كيف ستشارك الفيديوهات الخاصة بك مع الآخرين؟ ما هي قنوات التوزيع الأساسية الخاصة بك؟

تعمل هذه العناصر على إنشاء إطار عمل لمنصة فعالة لسرد القصص بالفيديو، فهي أسهل طريقة للحصول على كل شيء بشكل صحيح، وإنتاج مقطع فيديو إعلامي. 

رواية قصص العلامات التجارية الصوتية:

يعد سرد القصص السمعي أحد أقدم أشكال السرد القصصي، وقد ازدهرت نتيجة ظهور البودكاست في عام 2005 حيث بدأ يحب الناس الاستماع إلى البودكاست. 

هذه قصص صوتية قصيرة وغنية بالمعلومات ومسلية. 

على عكس الفيديو لا يتطلب الصوت الانتباه والتركيز، فهو مثل الاستماع إلى الأغاني. 

البودكاست بارع للغاية وبليغ، وأكبر مثال أنه حددت Itunes هذا الاتجاه وأضافت البودكاست إلى عروض الموسيقى الرقمية الخاصة بها. 

الآن أصبح لدى كل من لديه جهاز iPod مكتبة رقمية من ملفات البودكاست لتنزيلها والاستماع إليها، وحيث أنشأت سوقاً جديداً تماماً لمنشئي المحتوى للتواصل مع جمهورهم المستهدف، فقد كانت فرصة رائعة للشركات لتثقيف جمهورها المستهدف حول عملية أعمالهم والتواصل معهم شخصياً. 

رواية القصص عبر وسائل التواصل الاجتماعي:

تعد وسائل التواصل الاجتماعي من أشهر منصات التسويق الرقمي، ولديها القدرة على تعزيز الوعي بعلامتك التجارية على الفور ومساعدتك على تحقيق أهداف عملك حيث يسهل الاتصال الفوري بين المستهلكين والشركات. 

وسائل التواصل الاجتماعي هي شبكة مفتوحة المصدر حيث توفر فرص نمو مماثلة للأعمال التجارية والفرد. 

إنه يمكّن المستخدمين من إنشاء قصصهم ومشاركتها حيث يمكنهم متابعة الآخرين والتعاون مع خبراء الصناعة الآخرين. 

ومع ذلك هناك العديد من الأشياء التي يجب أن تضعها في اعتبارك قبل اختيار منصة وسائط اجتماعية لرواية القصص عبر الإنترنت. 

كل منصة وسائط اجتماعية مختلفة وهي الأفضل لأنواع معينة من الأعمال، ويجب على المرء تحديد أهداف أعمالهم بوضوح قبل تحديد منصة وسائل التواصل الاجتماعي المناسبة. 

على سبيل المثال يقوم الفيسبوك والانستغرام بالترويج لقضاء وقت الفراغ، وهذه المنصات هي الأفضل لزيادة المبيعات لبعض الشركات الخاصة، وهي تشمل مجالات مثل الموضة والسفر والفنادق، فهي أسهل طريقة لإخبار قصة علامتهم التجارية ونقل خدمات أعمالهم إلى الجمهور المستهدف. 

اقرأ أيضاً: كيف تبني متجر الكتروني وعلامة تجارية بـ 5 استراتيجيات.

فوائد وجود إستراتيجية سرد قصص العلامة التجارية في إستراتيجيتك التسويقية:

فوائد وجود إستراتيجية سرد قصص العلامة التجارية في إستراتيجيتك التسويقية

فوائد وجود إستراتيجية سرد قصص العلامة التجارية في إستراتيجيتك التسويقية

زيادة مشاركة المستهلك:

يعتبر الإعلان من أكثر الطرق تعقيداً لتسويق منتجاتك. 

مع الإعلانات يحب الناس أن يتم خداعهم للنقر على إعلانات البانر.

3 من كل 4 أشخص يتجنبون الإعلان بنشاط مع إنها طريقة واحدة لسرد القصص حيث تتحدث العلامات التجارية عن نفسها ولكن لا شيء عن المستهلكين. 

يجب أن يشعر الناس بالرغبة في التواصل مع شخص بدلاً من علامة تجارية مما يجعلهم يشعرون بالمشاركة، ويتيح لهم معرفة مدى تقدير العلامة التجارية لعملائها.

اجذب الجمهور المناسب:

أدت المنافسة المتزايدة وظهور ثقافة الشركة إلى إلحاق الضرر بأكثر من مجرد اهتمام الجمهور، وفي الأغلب لم يعد الناس يثقون في العلامات التجارية التي تركز بشكل أساسي على الإعلان، ولا يهتمون باعتبار لجمهورهم المستهدف. 

تحتوي القصة على أكثر من منتجات وخدمات عملك، وإنها تمكن العلامات التجارية من التعبير عن قيمها ورسالة أعمالها. 

يسمح لجمهورهم المستهدف بفهم نوع الأشخاص المرتبطين بهم شخصياً، ويضع تأثيراً عميقاً على آفاق الأعمال المحتملة، ويساعد الشركات على التواصل مع الأشخاص الذين يبحثون بنشاط عن الخدمات التي تقدمها العلامة التجارية.

تميز عن المنافسة:

هناك منافسة هائلة لجذب انتباه الجمهور المستهدف عبر الإنترنت، ويستخدم الجميع أساليب تسويقية رخيصة لجعل المستهلكين ينقرون على الروابط التي يشار إليها بالبريد العشوائي. 

يفتقد الناس لمسة إنسانية في عملية التسويق، وإن وجود استراتيجية مخصصة لسرد القصص يضفي الطابع الإنساني على العلامة التجارية، ويجعل عملك متميزاً عن منافسيك. 

يمكن للشركات أن تنقل كيف تكون، وتنمو، وتتعلم القيام بعمل جيد، واختيار ما تمثله مما يمكّن جمهورهم المستهدف من الارتباط والتواصل مع علامتهم التجارية على المستوى الشخصي، فتجربة المستهلك الأفضل هي المفتاح لاكتساب عملاء جدد، والوقوف بين المنافسين.

الخلاصة:

يعتبر سرد القصص من أفضل الطرق للتواصل مع الجمهور المستهدف وتحقيق أهداف العمل. 

إنه يمكّن الشركات من عرض جانبها الشخصي ونقل قيم علامتها التجارية ورسالة أعمالها إلى جمهورها المستهدف. 

يمكّن سرد قصص العلامة التجارية المستهلكين من التعرف على الجانب الإنساني للشركة، وهناك عدة طرق يمكن للشركات أن تبدع من خلالها في سرد قصص علامتها التجارية، وهي تتضمن سرد القصص المرئي والمتحرك والفيديو. 

كانت الإعلانات موجودة منذ فترة طويلة وتجعل المستهلكين يشعرون بالتقليل من قيمتها. 

من ناحية أخرى يعد سرد القصص نهجاً مختلفاً لاكتساب العملاء. 

من خلال هذه الأعمال يمكن أن تضفي الحيوية على علامتها التجارية وتوفر قيمة لجمهورها المستهدف. 

يجب أن تستخدم كل شركة في عام 2023 أسلوب سرد قصص العلامة التجارية كجزء من إستراتيجيتها التسويقية.

لمعرفة كيفية بناء هذه القصة والوصول للنجاح يمكنك الحصول على استشارة مجانية.

 

الأسئلة الشائعة عن العلامة التجارية:

ما هي العلامة التجارية؟

الكيفية التي ينظر بها إلى المنتج، أو الأعمال التجارية من قبل أولئك الذين يختبرونها بما في ذلك العملاء، والمستثمرون، والموظفون، ووسائل الإعلام، وغير ذلك، فالعلامة التجارية هي عملية تشكيل هذه التصورات.

 

فالعلامة التجارية هي أكثر من مجرد اسم الشركة، أو الشعار، أو المنتج، أو بطاقة السعر، وأكثر من مجرد تسويق، وإعلان حول هذه الأشياء، فالعلامة التجارية هي الشعور الثابت، والمميز الذي تثيره كل هذه الأشياء.

ما هي أهمية العلامة التجارية؟

العلامات التجارية مهمة تخلق قيمة للشركات والأفراد، وتوفر في السوق بيع منتجات الشركة اعتمادا على اسمها فقط.

ما هو صوت العلامة التجارية؟

يعد صوت العلامة التجارية من بين أساسيات رواية قصص عالية الجودة. 

فكر في الأمر على أنه الشعور الذي يروي به الشاعر لأشعاره لجمهوره. 

تستخدم الشركات ساعات في فهم تفضيلات الجمهور المستهدف وتعديل صوت علامتها التجارية وفقاً لذلك.

 

هل اعجبك المقال؟ قم بمشاركته 🤗

Open chat
med3bbas.com
مرحبا 👋
هل يمكنني مساعدتك؟