ادارة حملات اعلانية – استراتيجيات الحملات الإعلانية

ادارة حملات اعلانية، إن القيام بحملة إعلانية رائعة هو مسألة إبداع … ولكن وقبل كل شيء تتعلق بالمنهج والطريقة.

في قطاع الإعلان والتسويق عبر الإنترنت غالبًا ما نعمل بمواعيد نهائية قصيرة وأهداف متطلبة، وهذا سبب إضافي للسيطرة على كل شيء.?

عند مواجهة التحدي المتمثل في ادارة حملات اعلانية وتصميم حملة لعميل جديد أو عائد، فمن الضروري أن يكون لديك خطة خطوة بخطوة لإرشادنا على طريق النجاح، هل تريد أن تعرف كيف تصنع حملة إعلانية أكثر تنظيماً وفعالية؟ لا تفوت هذه المقالة لمعرفة افضل استراتسجية غي ادارة حملات اعلانية… !

ادارة حملات اعلانية
حملة إعلانية ناجحة على الفيس بوك

اقرأ أيضاً: طريقة الإعلان في الانستقرام بسرعة وسهولة 2022

يمكنك طلب خدمات التسويق من خلال موقع “مبدع” ⭐ الذي يقدم لك خدماته المميزة مع فريق كامل ومتخصص في كل مجال… لمعرفة المزيد وطلب الخدمات انقر هنا….⁦➡️⁩⁦➡️⁩

خطة عمل ادارة حملات إعلانية خطوة بخطوة

أولاً) تحديد الأهداف والمتطلبات?

هناك عنصر سحري وراء أفضل ادارة حملات اعلانية ناجحة ألا وهو التواصل مع العميل ? فمنذ الدقيقة الأولى علينا أن نتعاون بنشاط لفهم احتياجاتك وكيف يمكننا مساعدتك في تلبيتها.

في الخطوة الأولى يجب أن يعمل العميل والوكالة معًا لتحديد أهداف ادارة حملات اعلانية، يجب أن تكون هذه الأهداف متوافقة مع خطة التسويق الكاملة للشركة، لذلك من المهم جدًا أن يوفر العميل جميع المعلومات اللازمة في هذا الصدد.

 ⭐لمعرفة كيفية ادارة حملات اعلانية يجب بداية فعل ما يلي:

  • ⁦✔️⁩تحديد الأهداف: وتعني الأهداف العامة جدًا مثل “تحسين نتائج المبيعات” يجب أن يشير كل هدف إلى منطقة معينة, على سبيل المثال “زيادة عدد العملاء المتوقعين الذين تم الحصول عليهم من خلال عمليات بحث Google”.
  • ✔️⁩قابل للقياس: في التسويق ما لا يمكن قياسه لا وجود له! من الضروري للغاية أن يكون للأهداف مقاييس محددة مرتبطة بها، حيث عندها فقط يمكننا معرفة ما إذا كنا في طريقنا لتحقيقها أو إذا كان علينا تغيير المسار.
  • ⁦✔️⁩المسؤولية: لتحقيق الأهداف يجب على شخص ما تحمل المسؤولية عنها،  إن تحديد المسؤول عن كل قسم بشكل واضح يمكن أن يضعنا على طريق النجاح.
  • ⁦✔️⁩الواقعية: الخطأ الشائع هو تحديد الأهداف دون النظر إلى الموارد والقيود الحالية، في حين أن الهدف المرتفع هو أمر جيد دائمًا فإن الإفراط في الاستهداف لا يؤدي إلا إلى إضعاف معنويات الفريق، قد يكون من المستحسن تعيين نطاقات مختلفة من النتائج للأهداف، على سبيل المثال الحد الأدنى ما يمكن تحقيقه والمثل الأعلى.
  • ⁦✔️⁩الموعد النهائي: يتم تحديد الهدف التسويقي الجيد في الوقت المناسب لأنه الطريقة الوحيدة لمراقبة وضمان تحقيقه، وأيضًا يساعد تحديد المواعيد النهائية على تنظيم العمل ويوفر الحافز للفريق.
  • ⁦✔️المحادثة والتواصل: أمور أخرى يجب إجراؤها مع العميل في هذه الخطوة هي تلك المتعلقة بمتطلبات الحملة، الجوانب التي يجب تضمينها أو تجنبها ، والموارد المتاحة وما إلى ذلك….

ثانياً) اكتب ملخص الحملة?

بعد هذا الحوار بين الوكالة والعميل فإن الخطوة التالية هي جمع كل المعلومات ذات الصلة بالحملة في موجز، كحد أدنى يجب أن يحتوي هذا المستند على الأقسام التالية:

✅الهدف: لمن هذه الحملة⁦⁉️⁩ كدليل يمكننا تطوير “شخصية المشتري” التي تشمل الجوانب الديموغرافية والنفسية لعميلنا المثالي، والتحديات التي يواجهونها وكيف يمكن أن تساعدهم علامتنا التجارية في التغلب عليها.

✅المنتج: هنا يجب وصف الغرض من الحملة بالتفصيل  سواء كان ذلك إطلاق منتج أو خدمة جديدة أو ترويج خاص أو صورة علامة تجارية جديدة أو أي موقف آخر…. يجب أن تتعاون الوكالة مع العميل لفهم خصائص المنتج ونقاط ضعفه ونقاط قوته.

✅دراسة السوق: أي كيف يتم تأطير المنتج أو الخدمة داخل القطاع وفيما يتعلق بالمنافسة، فهناك مجموعة متنوعة من المصادر والموارد التي يمكننا اللجوء إليها، من البيانات العامة عن القطاع إلى المقابلات المتعمقة مع الأشخاص المستهدفين.

في الأساس ما نبحث عنه في ادارة حملات اعلانية ناجحة هو تكوين مكان وفهم أنواع الحملات التي تعمل بشكل أفضل مع الهدف.

✅التوقيت: التواريخ الرئيسية للحملة (على سبيل المثال تاريخ إطلاق المنتج في السوق أو في الموقع في وسائل الإعلام) والمهام الرئيسية التي يجب تنفيذها حتى يتم الوفاء بالمواعيد النهائية وهذا مهم في ادارة حملات اعلانية.

✅الميزانية: مسألة أخرى من الضروري أن تتحدث فيها الوكالة والعميل والوصول إلى رقم يرضي الطرفين.

ادارة حملات اعلانية
استراتيجيات الحملات الإعلانية

اقرأ أيضاً: شركات اعلان وتسويق مميزة 2022 تستحق التجربة

يمكنك طلب خدمات التسويق من خلال موقع “مبدع” ⭐ الذي يقدم لك خدماته المميزة مع فريق كامل ومتخصص في كل مجال… لمعرفة المزيد وطلب الخدمات انقر هنا….⁦➡️⁩⁦➡️⁩

ثالثاً) إعداد الاقتراح

مع كل المعلومات التي جمعناها في الخطوات السابقة من خطة ادارة حملات اعلانية ، فقد حان الوقت للوكالة للعمل على الاقتراح الإبداعي.  لكن في هذه المرحلة، لا يزال التواصل مع العميل ضروريًا حتى تتوافق توقعات كلاهما.

بادئ ذي بدء يجمع اقتراح المفهوم الفوائد الرئيسية للمنتج أو الخدمة التي تريد توصيلها ويترجمها إلى فكرة إبداعية للحملة، من هناك يتم تفصيل كل من النسخ (النصوص) والفنون النهائية المختلفة أو العناصر الرسومية، بالطبع يمكن أن تتضمن الحملة أيضًا مقاطع فيديو أو عناصر تفاعلية.

يتم رفع هذا الاقتراح إلى العميل للحصول على الموافقة النهائية ? في كثير من الحالات سيطلب المعلن تغييرات على التصميم من ادارة حملات اعلانية، مرة أخرى من الضروري أن يكون هناك اتصال سلس بين العميل والوكالة والموظفين المبدعين للوصول إلى ادارة حملات اعلانية نهائية بأعلى جودة.

رابعاً) إعداد الخطة الإعلامية

الخطة الإعلامية هي وثيقة أساسية لتنظيم حملة إعلانية.⭐

ولتطوير هذه الخطة ، يجب أن نبدأ من تحليل الهدف الذي حددناه في الإحاطة، منطقيا إذا أردنا الوصول إليه فعلينا تحديد الوسائط التي يستهلكها، كمصادر لهذا التحليل يمكننا الاختيار بين:

  1. بيانات ملف تعريف جمهور الوسائط
  2. تحليل القطاع
  3. الدراسات مثل دراسة الوسائط العامة ، إلخ…..

وباستخدام هذه البيانات سنتمكن من تحديد الوسائط التي ستكون جزءًا من مزيج الوسائط للحملة، نحن نأخذ في الاعتبار جوانب مثل:

  • اختراق الوسائط
  • التجزئة الجغرافية
  • الوتيرة والصيغ.

ضمن هذه الخطة الإعلامية في ادارة حملات اعلانية ستحتل القنوات الرقمية بالتأكيد مكانًا بارزًا أو حتى حصريًا، يجب علينا الاهتمام بالعادات الرقمية لهدفنا، على سبيل المثال إذا أجروا بحثًا عبر الإنترنت قبل الشراء أو ما هي الشبكات الاجتماعية التي يستخدمونها بشكل منتظم.?

من الجوانب المهمة جدًا التي يجب مراعاتها هو تكييف الرسائل والإبداعات مع كل وسيلة من وسائل الإعلام، كحد أدنى يجب أن نأخذ في الاعتبار تنسيقات الصور والنصوص المطلوبة لكل منها ? ولكن في كثير من الأحيان سيكون من المثير للاهتمام أيضًا إعطاء دفعة للإبداع للتكيف مع كل جمهور قدر الإمكان والاستفادة الكاملة من جميع إمكانيات كل قناة.

اقرأ أيضاً: اسم علامة تجارية – قواعد اختيار اسم تجاري مميز 2022

خامساً) التكليف

حان الوقت لإطلاق الحملة!??

إذا حددنا التوقيت بشكل صحيح فستكون لدينا جميع العناصر جاهزة للإطلاق في وقت مبكر، ومع ذلك لا يضر إجراء فحص نهائي واحد أو أكثر للتأكد من أن كل شيء على ما يرام في اللحظة الحاسمة.

بشكل عام تكون الحملات نشطة خلال فترة محددة مسبقًا ولا سيما في حالة الإجراءات عبر الإنترنت يمكننا رؤية النتائج في الوقت الفعلي، من الضروري أن يكون العميل والوكالة على اتصال في جميع الأوقات لتقييم تقدم الحملة والرد على الأحداث غير المتوقعة المحتملة.

وبذا المعنى يوصى بشدة أن يكون لديك خطة طوارئ لأزمة السمعة عبر الإنترنت والتي توفر سلسلة من الإجراءات والموارد في حالة عدم الاستجابة للحملة كما هو متوقع.

ادارة حملات اعلانية
إنشاء حملة إعلانية

سادساً) المتابعة والاستنتاجات

لا ينتهي عمل الوكالة عند إطلاق حملة إعلانية، في الواقع يبقى الشيء الأكثر أهمية تقريبًا الذي يتعين القيام به: متابعة النتائج⁦✔️⁩?

عند تحديد أهداف الحملات وطرق ادارة حملات اعلانية سنكون قد حددنا بشكل عام سلسلة من مؤشرات الأداء الرئيسية أو مؤشرات الأداء الرئيسية، أي سلسلة من المقاييس الأساسية التي تخبرنا ما إذا تم تحقيق أهداف الحملة.

⭐ستنشئ الوكالة سلسلة من الضوابط الدورية لمؤشرات الأداء الرئيسية هذه وسوف ترسلها إلى العميل في شكل تقارير، في حالة عدم تحقيق الأهداف المخطط لها سيكون من الضروري الاجتماع لمعرفة ما يحدث وما إذا كان من الممكن تعديل أي جانب من جوانب الحملة.

بمجرد انتهاء الحملة سنكون قادرين على جمع جميع المعلومات في تقرير نهائي واستخلاص استنتاجات حول الجوانب التي نجحت والتي لم تنجح.?⁦⁉️⁩

ستساعدنا كل هذه المعلومات في معرفة كيفية ادارة حملات اعلانية متزايدة الفعالية في المستقبل، وبالتالي فإن المثالية هي أن العلاقة بين الوكالة والعميل سوف تتعمق وتتطور للعمل معًا بشكل أفضل وأفضل.?

اقرأ أيضاً: التسويق الطبي – خطة تسويقية ناجحة 2022

يمكنك طلب خدمات التسويق من خلال موقع “مبدع” ⭐ الذي يقدم لك خدماته المميزة مع فريق كامل ومتخصص في كل مجال… لمعرفة المزيد وطلب الخدمات انقر هنا….⁦➡️⁩⁦➡️⁩

فيديو / لا تطلق حملتك التسويقية قبل التأكد من الخطوات السبع لإدارة الحملة الإعلانية بنجاح

الأسئلة الشائعة

كيف عمل حملة اعلانية؟

خطوات تصميم حملة إعلانية ناجحة

  1. حدد أهدافك الإعلانية حدد بشكل واضح أهداف حملتك الإعلانية، اسأل نفسك: ما الذي تحاول تحقيقه بإستخدام الإعلان؟
  2. حدد ما تريد الترويج له
  3. حدد الجمهور المستهدف (Target Audience)
  4. حدد مكان تواجد جمهورك
  5. اختر توقيت الحملة
  6. حدد ميزانية الإعلان
  7. حدد طرق الإعلان
  8. إنشاء الرسالة الإعلانية والرسومات

ما هي الحملات الترويجية؟

هي سلسلة من الإعلانات التي تستخدم أدوات تسويقية مختلفة تشترك في الرسائل والأفكار المشابهة لترويج نشاط تجاري أو حدث. وتستخدم موارد الوسائط المختلفة مثل الصحف واللوحات الإعلانية والإعلانات التلفزيونية والمساحات الرقمية في حملات ترويجية نموذجية.

ما الفرق بين الاعلان والحملة الاعلانية؟

هناك فرق بين الحملة الإعلامية والإعلانية إذ ببساطة يتم نشر إعلان مختصر حول المنتجات والخدمات لكن هذه العملية تتطلب استهدافًا دقيقًا لضمان توافق الحملات مع رغبات واحتياجات جماهير معينة، وتستخدم الحملات الإعلانية المحترفة مزيجًا من الوسائط لتوليد الإثارة في منتج ما على سبيل المثال، للترويج لمنتج موجه لجمهور صغير في السن.

هل اعجبك المقال؟ قم بمشاركته 🤗

Open chat
med3bbas.com
مرحبا 👋
هل يمكنني مساعدتك؟