أهمية التسويق الالكتروني و نصائح هامة لتبدأ بشكل صحيح لعام 2023

التسويق الالكتروني هو وسيلة للوصول والتأثير وفهم خيارات وعقلية العملاء المحتملين من خلال أي وسيط رقمي وفي هذا المقال ستصل لفهم كل النقاط التي تحتاجها.

غيرت التكنولوجيا الطريقة التي يكتشف بها المستهلكون المنتجات والخدمات ويقيمونها ويشترونها مما زاد من أهمية التسويق الالكتروني.

على مدار الثلاثين عاماً الماضية أصبح التسويق بالإعلانات عبر الإنترنت هي اللوحات الإعلانية الجديدة، والبودكاست هي الراديو الجديد، وكل شيء يتم تشغيله بواسطة الذكاء الاصطناعي.

نحن نعيش ونعمل ونتواصل ونسترخي ونتعلم ونشتري عبر الإنترنت.

أصبح التسويق الالكتروني الفعال الآن غير قابل للتفاوض بالنسبة للعلامات التجارية التي تريد أن تكون حيث يوجد عملائها.

تابع القراءة للتعرف على أهمية استراتيجيات التسويق الالكتروني وكيف يمكن أن تؤدي إلى النجاح النهائي لعلامتك التجارية.

أهمية التسويق الالكتروني للشركات والعلامات التجارية:

أهمية التسويق الالكتروني للشركات والعلامات التجارية

أهمية التسويق الالكتروني للشركات والعلامات التجارية

زيادة الوعي بالعلامة التجارية عبر التسويق الالكتروني

لإكتساب عملاء جدد من الضروري أولاً توسيع مدى وصولك، وزيادة الوعي بالعلامة التجارية. تساعدك استراتيجية التسويق الالكتروني القوية في الوصول إلى جمهور أكبر بسرعة، وكفاءة أكبر من طرق التسويق التقليدية.

خفض تكلفة اكتساب العملاء (CAC)

من الفوائد الحاسمة للتسويق الالكتروني أنه يسمح لك باكتساب عملاء جدد بتكلفة أقل من التسويق التقليدي، وتمثل تكلفة اكتساب العملاء (CAC) إجمالي المبلغ الذي ينفقه عملك التجاري في المتوسط للحصول على عميل جديد.

أتمتة الأنشطة التسويقية

سبب آخر لأهمية التسويق الالكتروني هو أنه يسمح لك بأتمتة العديد من أنشطتك التسويقية. يساعدك هذا على تنفيذ حملاتك التسويقية بشكل أسرع، وكما أنه يمكّنك من زيادة كفاءات التسويق، وتوفير الجهد، والموارد، والتكاليف. كل هذا يساهم في انخفاض CAC الموصوف أعلاه.

تمكنك أتمتة التسويق من رعاية المزيد من العملاء المحتملين باستمرار، وفي الوقت نفسه يساعدك على تحرير الموارد حتى تتمكن من قضاء الوقت في جهود التسويق التي من المرجح أن تنتج تحويلات، ومبيعات، وتكرار عمليات الشراء. 

بشكل عام تعتبر أتمتة التسويق لبنة بناء لتوسيع نطاق التسويق الخاص بك.

استهداف الجمهور المناسب للتسويق الالكتروني

يتيح لك التسويق الالكتروني تخصيص حملاتك التسويقية لاستهداف شرائح جمهور محددة، وكذلك العملاء الأفراد. بدلاً من استهداف جماهير عامة وغامضة وواسعة النطاق يمكنك تركيز جهودك التسويقية على التركيبة السكانية، والمجموعات الأكثر اهتماماً برسائلك.

تحسين سمعة العلامة التجارية عبر التسويق الالكتروني الإيجابي

في بيئة اليوم الرقمية يمكن أن تكلف بعض المراجعات السيئة، أو بعض الصحف السلبية العلامة التجارية في المبيعات بالملايين. على سبيل المثال 85٪ من العملاء يعاملون الإنترنت بنفس الطريقة التي يتعاملون بها مع التوصيات الشفهية.

استهداف مسار التسويق الالكتروني بأكمله

باستخدام التسويق الالكتروني يمكنك استهداف كل مرحلة من مراحل مسار التسويق (TOFU و MOFU و BOFU) بسهولة أكبر بكثير من التسويق غير المتصل بالإنترنت.

  • أفضل مسار التحويل (TOFU) لتشغيل الحملات التي تجذب اهتمام جماهير معينة حيث يمكن أن يشمل مزيج الخاص بك تحسين محركات البحث، والعلاقات العامة الرقمية، وتسويق المحتوى.
  • إذا كان هدفك هو رعاية العملاء المحتملين المهتمين حتى يصبحوا مستعدين للشراء منك، فيمكن أن تساعدك حملة منتصف التحويل (MOFU) في القيام بذلك. 
  • وإذا كنت ترغب في زيادة معدلات التحويل، وولاء العملاء، وتكرار عمليات الشراء، فيمكن أن يساعدك التسويق الالكتروني. قد يتضمن مزيج التسويق BOFU الخاص بك إعلانات، وكوبونات، وعمليات بيع، وعمليات بيع متقاطعة، ورسائل بريد إلكتروني بعد الشراء.

لتوليد تدفق مستمر من العملاء المحتملين، وتحويلهم إلى مبيعات لتقوم بمعالجة كل مرحلة من مراحل مسار التحويل حيث يُعد التسويق الالكتروني مهماً جداً لأنه استراتيجية تسويق قوية كاملة المسار.

اقرأ أيضاً: أساسيات التسويق الالكتروني لعام 2023

الوصول إلى العملاء المستعدين للشراء عبر التسويق الالكتروني

يضعك التسويق الالكتروني في وضع يسمح لك بالوصول إلى العملاء المستعدين للشراء بناءً على مكان وجودهم في رحلة العميل، وقد يرغبون في التسجيل للحصول على نسخة تجريبية مجانية، أو طلب مزيد من المعلومات، أو ربما قاموا بالفعل بالشراء وقد يرغبون في إحالة صديق مقابل الحصول على خصم.

بغض النظر عن المرحلة التي وصلوا إليها، فإن التسويق عبر الإنترنت يقنع العملاء المحتملين باتخاذ الإجراءات التي تريدها.

تتبع وقياس التطور في التسويق الالكتروني

لتحقيق عائد استثمار تسويقي إيجابي حدد المقاييس الرئيسية وتتبع الأداء. يتيح لك ذلك تحديد الحملات والقنوات الأكثر فاعلية حتى تتمكن من تحسين خطتك التسويقية الشاملة.

على عكس الإعلانات التقليدية (الراديو والإعلانات المطبوعة واللوحات الإعلانية وما إلى ذلك) حيث يتيح لك التسويق الالكتروني تتبع كل جانب من جوانب التسويق.

التكيف مع سلوك العملاء المتغير

يتغير سلوك العملاء دائماً، وهذا يعني أن استراتيجيات التسويق الخاصة بك يجب أن تتطور أيضاً. إذا لم تواكب تفضيلات المستهلك، فقد تصبح أنشطتك التسويقية قديمة وغير فعالة.

يتيح لك التسويق الالكتروني التكيف مع هذه التغييرات من خلال استراتيجيات التسويق السلوكية.

توسيع نطاق التسويق الخاص بك

تتمثل إحدى الفوائد المهمة للتسويق الالكتروني في أنه يوازن ساحة اللعب، ويسمح لك بتوسيع نطاق جهودك أثناء نموك. في الواقع حتى أصحاب الأعمال الصغيرة، والشركات الناشئة الأذكياء يمكنهم إيجاد وسائل للتنافس مع عمالقة التجارة الإلكترونية مثل أمازون بخطة التسويق الرقمي المناسبة.

من ناحية أخرى قد يكون التسويق التقليدي مثل الإعلانات التلفزيونية، أو الإذاعية، أو المطبوعة صعباً ومكلفاً. 

مع التسويق الالكتروني يمكنك توسيع جهودك التسويقية بطريقة أكثر سلاسة وفعالية من حيث التكلفة.

على سبيل المثال يمكنك إنشاء استراتيجيات فعالة لتحسين محركات البحث (SEO) للترتيب في مناطق جديدة، أو للكلمات الرئيسية الجديدة، وإطلاق الإعلانات على منصات التواصل الاجتماعي (فيسبوك، وتويتر، وانستغرام) لاستهداف الجماهير التي لم يتم الوصول إليها سابقاً.

أقسام التسويق الإلكتروني

أقسام التسويق الالكتروني

أقسام التسويق الالكتروني

تحسين محركات البحث (السيو)

مُحسّنات محرّكات البحث هي عملية تحسين المحتوى بالإضافة إلى الجوانب التقنية لموقعك على النت لتنتهي في أعلى نتائج البحث على صفحة نتائج محرك البحث الأولى. يمكنك دائماً التوصل إلى استراتيجيات مذهلة من شأنها زيادة ترتيب الصفحات في محرك البحث.

 

يمكن أن تعمل الإستراتيجيات على تحسين تجربة المستخدم UX و UI، وتحسين سرعة تحميل الصفحة أو قابلية الاستخدام على الأجهزة المحمولة، ودمج كلمات رئيسية مهمة في المحتوى الخاص بك، وما إلى ذلك. سيؤدي هذا في النهاية إلى جذب حركة زيارات كبيرة.

ستذهب كل أعمالك عبثاً إذا لم يتمكن المستخدمون المناسبون من العثور عليك في محرك البحث. لذا فإن تحسين المحتوى الخاص بك على موقع النت يجعل كل الاختلاف مشابهاً لـ SEM. هناك اختلافات بين SEO و SEM من حيث أهدافهما في التسويق الالكتروني. معرفة كيفية عمل تحسين محركات البحث (SEO) هي مهارة حاسمة مطلوبة للتسويق الالكتروني من قبل الخبراء. ستتيح لك هذه المهارة معرفة خوارزميات محرك البحث والتغييرات أو التحديثات فيها.

 

تحسين محركات البحث (SEO) هو أحد جوانب التسويق الرقمي الذي يقرر النجاح الأولي والمستقبلي للأعمال. تنجح بعض الشركات في البداية، وتحظى بقدر كبير من الاهتمام لكنها تواجه إخفاقاً بطيئاً، ولكن ستمنع استراتيجيات تحسين محركات البحث المطبقة بكفاءة مثل هذا التلاشي التدريجي للشركات.

 

نظرًا لأن مُحسّنات محرّكات البحث عبارة عن موضوع واسع له ميزات فنية، فإنه يتطلب مجموعة متنوعة من المهارات الفرعية بما في ذلك التفكير الإبداعي. يجب أن تفهم كيفية إنشاء وتوزيع المحتوى ذي الصلة، وكيفية إنشاء قوائم دليل ناجحة، وكيفية تنظيم وتشفير موقع النت الخاص بك للحصول على تجربة مستخدم أفضل.

التسويق عبر محرك البحث SEM مع الدفع لكل نقرة PPC

كلاهما عبارة عن عروض ترويجية مدفوعة، أو إعلانات في محركات البحث تُنشر أمام العملاء الذين يبحثون عن الكلمات الرئيسية ذات الصلة. يعتبر كل من PPC و SEM من مهارات التسويق الالكتروني الرئيسية التي يجب إتقانها نظراً لأهميتها وتميزها. 

ما يهم هنا ليس فقط كيفية موازنة ميزانيتك أو توزيعها بل يتعلق أيضاً بالكلمات الرئيسية التي يجب أن تستهدفها، والوسيط وشكل (أشكال) الإعلان المراد توظيفهما، وكيفية إنشاء تفاعل متسق مع الجمهور. 

كلما زادت أرباحك وقلت تكلفة النقرة كان إعلانك أفضل.

يجب أن يكون المحترف الذي يتطلع إلى تحسين معرفته بـ PPC و SEM كجزء من مهارات التسويق الالكتروني خبيراً في جميع المجالات ذات الصلة الواردة أدناه.

المهارات اللينة التي يتطلبها محترف الدفع لكل نقرة هي عقلية النمو وموقف التعلم، وتحليل المهارات بما في ذلك التحليل الإحصائي والاهتمام بالتفاصيل، ومهارات الاتصال الممتازة. 

تساعد هذه المهارات الشركات على النمو بسرعة في هذا الفضاء التنافسي الكبير.

ما هي كتابة محتوى وفق SEO (التسويق بالمحتوى)؟

تُعرف الإستراتيجية المخططة لكتابة محتوى لتصدر الصفحة الأولى ضمن محركات البحث (SEO) أو ببساطة كتابة تحسين محركات البحث (SEO)، وفي حال كان الهدف من المحتوى الترويج لخدمات ومنتجات أي شركة ومتجر الكتروني، وهذا ما يعرف بالتسويق بالمحتوى. 

يجب أن يستخدم كل جزء من المحتوى الذي تم تحسينه لـ SEO الكلمات الرئيسية الصحيحة، ويأخذ في الاعتبار احتياجات المستخدم. 

لزيادة تصنيفات SERP لموقع النت، وزيادة الزيارات حيث يصبح من المهم استخدام ممارسات تحسين محركات البحث أثناء كتابة المحتوى. 

يعد البحث عن الكلمات الرئيسية المناسبة هو الجزء الأول من كتابة التسويق بالمحتوى، وهذا يضمن أنك تقوم بتضمين الكلمات في المحتوى الخاص بك، والتي يتم البحث عنها على نطاق واسع. 

أهمية كتابة المحتوى في تحسين محركات البحث

وفقًا للبحث تم النقر على النتيجة الأولى التي تظهر بعد البحث عن كلمة رئيسية بنسبة 28٪ أكثر من الأشخاص مقارنة ببقية النتائج.

لذلك يصبح من المهم حقاً أن لا يقتصر ترتيب المحتوى الخاص بك على الصفحة الأولى من نتائج البحث، ولكن أيضاً في أعلى النتائج.

الهدف الرئيسي من تنفيذ كتابة تحسين محركات البحث (SEO) هو ترتيب المحتوى الخاص بك بشكل أفضل، والمحتوى الذي لم يتم تحسينه جيداً سيأتي بعد عدة صفحات في بحث جوجل.

مهارات التسويق عبر البريد الإلكتروني

على الرغم من أن التسويق عبر البريد الإلكتروني يتم تسخيفه من قبل العديد من الشركات بمجال التسويق الالكتروني ولكنه يغير قواعد اللعبة. 

إنه دائماً الطريق الذي لا تسلكه للوصول إلى عملائك حيث يوجد عائد استثمار قدره يصل لعشرات الدولارات لكل دولار يتم إنفاقه.

يمكن لرسائل البريد الإلكتروني المنسقة بعناية تحويل العملاء المحتملين لخلق التفاعل، وبناء الولاء جنباً إلى جنب مع الوعي بالعلامة التجارية. 

ما هي في رأيك مهارات التسويق الالكتروني المهمة المطلوبة لاستراتيجية تسويق فعالة عبر البريد الإلكتروني؟ 

تتضمن الإجابة قائمة بالمهارات التي تبدأ من مهارات الاتصال والقدرات الكتابية والتفكير الإبداعي أو التفكير خارج الصندوق ومهارات الإدارة وما إلى ذلك.

 

ما هي الأشياء القليلة التي يجب عليك وضعها في الاعتبار أثناء تطوير استراتيجية تسويق المحتوى للتسويق عبر البريد الإلكتروني؟

  • تجنب عناوين clickbait: من الضروري إزالة العناوين التي ستخيب آمال القارئ، وتحثه على الانسحاب من القائمة.
  • اطرح أسئلة في سطر الموضوع: إن طرح الأسئلة في سطر الموضوع يجذب انتباه القراء، وسيكونون فضوليين لمعرفة ما إذا كان لديك إجابة على السؤال الذي طرحته، وأثار هذا الاهتمام، ويساهم بشكل كبير في نسبة النقر إلى الظهور.
  • العروض ذات الموعد النهائي أو الشعور بالإلحاح: تأكد من تقديم صفقات بموعد نهائي، أو إحساس بالإلحاح في رسائل البريد الإلكتروني، فالصفقات التي تقدم خصماً كبيراً إذا اختار العميل البضائع في غضون يوم، أو يومين هي مثال ممتاز.
  • قم بتضمين عنصر التخصيص: إن إضافة عنصر التخصيص أثناء إرسال رسائل البريد الإلكتروني تنطوي على إمكانية كبيرة لكسب قلوب العملاء.

فوائد التسويق الالكتروني:

أفضل العملاء المتوقعين المؤهلين عبر التسويق الالكتروني

دائما ما يوصلك التسويق الالكتروني لأفضل العملاء حيث يعمل الخبراء على تحديد النوايا من عملية البحث للمستخدمين على محركات البحث وبالتالي توجيه أفضل العملاء للصفحات.

مشاركة أفضل وعلاقات أقوى

بدلاً من التركيز على أنشطة منفصلة، فإن تنفيذ رؤية وهدف واحد من خلال التركيز على نوع واحد لكل نوع من أنواع التسويق الالكتروني في كل مرة يؤدي لمعرفة أفضل طريقة للوصول للعملاء.

دقة تحليل شخصيات المشتري

فرق المبيعات والتسويق مسؤولة عن جذب الصفقات ورعايتها وإسعادها وإتمامها في مجال التسويق الداخلي. هذا يعني أن كلا الفريقين يجب أن يكونا على نفس الصفحة لتحقيق مزيد من النجاح.

ردود فعل أفضل وأوضح

من خلال التواصل المستمر بين المبيعات والتسويق، فإن توحيدهما يعني إنشاء علاقة قوية. يمكن أن يؤدي ذلك إلى فتح خطوط اتصال مما يخلق فرصة أفضل لتحسين الاستراتيجيات بشكل فعال في المستقبل.

 

البقاء في صدارة المنافسة

وهذا الأمر يعتمد على دراسة مستمرة لحاجة السوق وآلية تطوير المنتج أو طريقة التسويق للحفاظ على أكبر عدد من العملاء وتوليد المزيد من حركات الزيارات لموقع الشركة أو المتجر الالكتروني للحصول على عملاء جدد.

 

 زيادة الإيرادات

ذكرت HubSpot أن الاختلال بين فرق المبيعات والتسويق يكلف ما يصل إلى 1 تريليون دولار سنوياً. ولذلك جاءت الاستراتيجية الخاصة بعملية التسويق الالكتروني الحديثة لتخفف من تلك الأعباء المالية وتزيد من الأرباح

 

أفضل المواد التسويقية لاستراتيجية تسويق الكتروني ناجحة

سيتلقى فريق المبيعات لديك الكثير من الأسئلة نفسها مراراً وتكراراً من العملاء المحتملين، فعندما يقوم فريق المبيعات الخاص بك بإيصال هذا إلى فريق التسويق الخاص بك، فإنه يمنحهم فرصة لإنشاء محتوى قيم بالفعل لإعلام الجمهور المستهدف.

اقرأ أيضاً: فوائد المتجر الالكتروني لعام 2023م

اهداف التسويق الالكتروني 

لقد ذكرنا بالفعل التكاليف التي كشفت عنها HubSpot أعلاه تكلف المؤسسات 1 تريليون دولار عندما لا تعمل فرق المبيعات والتسويق جنبًا إلى جنب، ولكن للتسويق الالكتروني أهداف مع تحقيق خطة واستراتيجية التسويق بشكل صحيح:

  • العثور على عملاء جدد.
  • تحويل العملاء الجدد إلى عملاء منتظمين للموقع.
  • أهداف ورؤية واضحة.
  • رفع جودة المحتوى.
  • صدى لدى العملاء القدماء مع العملاء الجدد.
  • معرفة مدى نجاح المحتوى التسويقي في الواقع.

طرق التسويق الالكتروني والاستراتيجيات 

كيفية التسويق الالكتروني تعتمد على استراتيجية التسويق الرقمي، فمن المفيد التفكير في استراتيجيتك مثل خارطة طريق للتسويق، أو خطة عمل لتوسيع مدى وصولك عبر الإنترنت، وإنشاء وتعزيز مكانك على الإنترنت.

ستساعد أحدث استراتيجيات التسويق الالكتروني في تعزيز الوعي بعلامتك التجارية، وجذب العملاء من خلال الإستراتيجيات الكبيرة مثل المدعوم بـ SEO، والإعلانات المدفوعة (يمكن أن تكون ppc في التسويق الالكتروني مهمة)، وتصميم موقعك الخاص، ووسائل التواصل الاجتماعي.

تأخذ أفضل استراتيجيات التسويق الالكتروني هذا في الاعتبار، وهي مصممة مع وضع أهداف محددة في الاعتبار يمكن تحقيقها، وتتبعها، وصقلها باستخدام أدوات، وقنوات معينة.

لتلخيص ما تعلمته عن خارطة طريق التسويق الالكتروني:

  • سلسلة من الطرق القابلة للتنفيذ لتوسيع تواجدك عبر الإنترنت
  • استراتيجية ستعمل على زيادة الوعي بعملك
  • طريقة لجذب المزيد من العملاء وزيادة سمعة علامتك التجارية
  • وسائط وأدوات محددة لتصميم خطة لعملك الخاص (لا يوجد حجم واحد يناسب الجميع)

ما يميز الإنترنت هو أنه ينمو ويتوسع ويتغير دائماً. في حين أن هذا أمر مثير إلا أنه يعني أيضاً أنه يمكن أن يكون هناك منحنى لخطة تسويقية لموقع الكتروني أكثر حدة، وتحتاج إلى التحديث باستمرار.

من المنطقي أن ينمو عالم التسويق عبر الإنترنت ويتوسع ويتحول أيضاً. من الواضح أن هناك اليوم أكثر من طريقة لصياغة استراتيجية تسويق رقمي ناجحة تضع موقعك على الإنترنت لتحسين النتائج.

 

والخبر السار هو أنه على الرغم من أن هذه المجالات عبارة عن فئات تسويق منفصلة، واستراتيجيات إعلان عبر الإنترنت إلا أنها يمكن أن تعمل معاً لتحقيق أهدافك وتنمية عملك.

كيفية إنشاء استراتيجية التسويق الالكتروني للشركات والمتاجر الالكترونية:

  • إنشاء شخصية العميل
  • حدد أهدافك وأدواتك
  • ركز على التدوين
  • تقييم قنوات التسويق الرقمي الحالية
  • أتمتة التسويق
  • تحسين أداء الأجهزة المحمولة
  • اجعل من السهل على العملاء الوصول إليك
  • استخدم التكنولوجيا المناسبة وطرق التسويق الأفضل
  • قم بتأكيد الاختلافات الخاصة بك وتقويتها سواء من ناحية الخدمات أو المنتجات
  • تتبع تقدمك وحلل النتائج

الخلاصة:

لا يمكن تجاهل أهمية التسويق الالكتروني، ونطاقاته المستقبلية ببساطة بسبب آثاره النفسية على عميلك. بالمقارنة مع أي تسويق آخر تتيح لك هذه التقنية الحصول على ميزة على منافسيك.

هذا يعزز التفاعل بين البائعين والمشترين من أجل فهم أفضل للمنتجات وكذلك خيارات العملاء، ويبني علاقة قوية داخل مجتمع البائع والمشتري.

يمكن دمج العديد من التقنيات الناشئة مثل الذكاء الاصطناعي في التسويق الالكتروني مما يزيد من تحرير فرع التسويق هذا من الأعمال.

الأسئلة الشائعة عن التسويق الالكتروني:

لماذا التسويق الالكتروني مهم؟

يُعد التسويق الالكتروني مهماً لأنه يسمح للعلامات التجارية باستهداف جمهورها عبر مسار التحويل بالكامل، وأتمتة أنشطة التسويق، وقياس كل شيء تماماً.

 

ما هي أهم 4 فوائد للتسويق الالكتروني؟

أهم فوائد التسويق الالكتروني هي القياس والتخصيص والأتمتة والاستهداف.

هل اعجبك المقال؟ قم بمشاركته 🤗

Open chat
med3bbas.com
مرحبا 👋
هل يمكنني مساعدتك؟